الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

إجازة عيد الفطر 6 أيام.. وزارة القوى العاملة: مدفوعة الأجر لموظفي الدولة

الخميس 04/أبريل/2024 - 10:06 م
السبورة

يبحث الكثير من المواطنين خلال الساعات الماضية، عبر محركات البحث على جوجل عن إجازة عيد الفطر، لاسيما بعد أن حددتها الحكومة بأن تكون الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 9 من شهر أبريل عام 2024م حتى يوم الأحد الموافق 14 من شهر أبريل عام 2024م، إجازة رسمية، مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام؛ وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك.  

 

جاء ذلك في الكتاب الدوري رقم (9) لسنة 2024 بشأن منح العاملين المخاطبين بأحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣ أجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة عيد الفطر.


يأتي ذلك تنفيذا لحكم المادة (٥٢) من قانون العمل رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣، يستحق العاملون بالقطاع
الخاص أجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي يصدر بتحديدها قرار من
الوزير المختص بالقوى العاملة.

 

إجازة عيد الفطر المبارك

وفي ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ( ۱۱۱۲) لسنة ۲۰۲٤ بشأن اعتبار الفترة من يوم
الثلاثاء الموافق ٩ من شهر أبريل عام ٢٠٢٤ ميلادية حتى يوم الأحد الموافق ١٤ من شهر أبريل عام ٢٠٢٤ ميلادية أجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك.

 

يأتي ذلك في إطار الحرص على توحيد مواعيد الأجازات الرسمية لكافة العاملين بقطاعات الدولة المتنوعة - كلما أمكن ذلك ـ تحقيقا للغاية الاجتماعية والقومية من الأجازات الرسمية في المناسبات والأعياد.


فقد تقرر منح العاملين المخاطبين بأحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣ أجازة
رسمية مدفوعة الأجر من يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٤/٩ ميلادية حتى يوم الأحد الموافق ٢٠٢٤/٤/١٤ ميلادية وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك للعام الهجري ١٤٤٥.

 

وزير العمل: إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة عيد الفطر المبارك

أعلن  وزير العمل حسن شحاتة، اليوم الخميس، أنه اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024، حتى يوم الأحد الموافق 14 أبريل الجاري، إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة عيد الفطر المبارك، وذلك للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، على أن يحتسب يوم الأحد الموافق 14 إبريل 2024، من رصيد الاجازات السنوية للعامل في القطاع الخاص.

 

أوضح بيان رسمي عن وزارة العمل اليوم أن هذا القرار يأتي في ضوء نص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1112 لسنة 2024، الصادر أمس الأربعاء، والذي نص في مادته الأولى على أن: "تكون الفترة من الثلاثاء الموافق 9  أبريل حتى الأحد 14 أبريل إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك".

 

وزير العمل: توحيد مواعيد الإجازات الرسمية للعاملين بالدولة تحقيقًا للغاية الاجتماعية

أكد بيان وزارة العمل على أن ذلك يأتي في إطار الحرص على توحيد مواعيد الإجازات الرسمية لكافة العاملين بقطاعات الدولة المتنوعة – كلما أمكن ذلك – تحقيقًا للغاية الاجتماعية والقومية من الاجازات الرسمية في الأعياد والمناسبات ومشاركة الاحتفال مع الأهل والأصدقاء.. ووزعت وزارة العمل منشورًا بذلك على مديريات العمل بالمحافظات لمتابعة تطبيق الإجازة بشركات القطاع الخاص.


وبهذه المناسبة هنأ حسن شحاتة وزير العمل شعب مصر والأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة عيد الفطر المبارك، داعيًا الله أن يجعله عيد خير على وطننا الغالي، وأن يحفظ الله مصر، وأن يعيد هذه المناسبة بالخير والبركات.

 

الموظفون المحرومون من إجازة عيد الفطر

ينص قانون العمل على أن إجازة عيد الفطر مدفوعة الأجر لجميع الموظفين في القطاع الخاص، وتتكون من 3 أيام، ولكن قد يحرم بعض الموظفين من إجازة العيد في بعض الحالات، التالية:


يحق لصاحب العمل منع بعض الموظفين من إجازة العيد، إذا اقتضت الضرورة ذلك، مثل وجود طلبات متزايدة على الخدمات أو المنتجات، ونقص في الموظفين.

 

لا يحصل بعض الموظفين على إجازة العيد بسبب طبيعة عملهم، مثل موظفي الطوارئ في المستشفيات، الأطباء والممرضات، رجال الإطفاء، عمال الصرف الصحي، والعاملين في المواصلات العامة.

 

شروط حرمان الموظفين من إجازة العيد


1- وجود ضرورة ملحة مرتبطة بمصلحة العمل.

2- طلب موافقة الموظف على العمل في يوم الاحتفال بالعيد.

3- تعويض مناسب للموظف المحروم من الاحتفال بالعيد، كأجر مضاعف وتعويض نقدي بسبب الحضور يوم الإجازة.

 

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أصدر قرارا بأن تكون الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 9 من شهر أبريل عام 2024م حتى يوم الأحد الموافق 14 من شهر أبريل عام 2024م، إجازة رسمية، مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام؛ وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك.