الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

بعد تسليمه 6 رخص ذهبية لهذه الشركات..من هو حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار

الجمعة 05/أبريل/2024 - 12:14 ص
من هو حسام هيبة رئيس
من هو حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار

حسام هيبة، رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، كان يشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البريد للاستثمار.. وشغل أيضا منصب العضو المنتدب لشركة بساطة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة سابقًا، قبل توليه مهام رئاسة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. 


تولى حسام هيبة منصب رئيس مجلس ادارة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر.. والعضو المنتدب فى شركة بلتون العقارية، كما عمل كباحث مساعد فى وزارة قطاع الأعمال العام.. وحاصل على ماجستير فى الأعمال الدولية عام 2000.

من هو حسام هيبة رئيس هئية الاستثمار ؟ 

تولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في "شركة البريد للاستثمار بين أكتوبر وديسمبر 2022، كما شغل منصب العضو المنتدب في "شركة بساطة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة"، والرئيس التنفيذي في "شركة أوربيس "كابيتال" بين 2018 و2022، والشريك الإداري في الشركة ذاتها بين 2012 و2022، والرئيس التنفيذي في "شركة فيتاس مصر للتمويل المتناهي الصغر" بين 2018 و2022، وتولى منصب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، ومدير "صندوق بداية للمشروعات الصغيرة" بين 2015 و2018، والعضو المنتدب في "شركة بلتون "العقارية" بين 2011 و2012، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي للاستثمار في "شركة انيرجيا القابضة بين 2007 و201، ونائب رئيس "الشركة القابضة المصرية الكويتية بين 2002 و2007، ومساعد المدير العام في "شركة الأهلي للتنمية والاستثمار" بين 1994 و1999، كما عمل كباحث مساعد في "وزارة قطاع الأعمال العام المصرية" بين 1993 و1996.

 

حصل حسام هيبة، على ماجستير في الأعمال الدولية عام 2000 من كلية "ماستريشت للإدارة" في هولندا وبكالوريوس في الاقتصاد عام 1987 من "الجامعة الأمريكية بالقاهرة".


تسليم 6 رخص ذهبية لهذه الشركات

أعلن حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، خلال الأيام الماضية، تسليم 6 رخص ذهبية جديدة ليصبح العدد الإجمالي للمشروعات الحاصلة على الرخصة الذهبية 29 مشروعا.


تم تسليم 6 رخص جديدة لممثلي شركات إنفيروبروسيس للصناعات وتدوير المخلفات، وحسن علام للمستودعات الاستراتيجية بالأقصر، ونايلوس للخدمات السكنية، ونايلوس للخدمات الفندقية والتجارية، وايس لينكس، والشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية.


تعتبر الرخصة الذهبية هي رخصة جامعة لكل التصاريح المطلوبة لتأسيس الشركات وإدارتها وتشغيلها، يمنحها مجلس الوزراء بغرض التيسير على المستثمرين وتحسين بيئة الأعمال.


بلغت القيمة الإجمالية للمشروعات الست نحو 5.6 مليار جنيه، حيث ستقوم الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية بإنشاء وتشغيل مصنع لمستلزمات السكك الحديدية والمترو والقطارات السريعة ومشتملاتها، وسيتم إنشاء المصنع بـالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس بتكلفة استثمارية 3.6 مليار جنيه.


أما إنفيروبروسيس للصناعات وتدوير المخلفات، ستقوم بإنتاج الوقود البديل ومحببات الكربون والألياف من المخلفات، بتكلفة استثمارية 74 مليون جنيه بالمنطقة الصناعية بوادي السريرية بالمنيا، وستقوم شركة حسن علام للمستودعات الاستراتيجية بالأقصر بإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المستودع الاستراتيجي بالمحافظة وفقا لأحدث التقنيات العلمية والتكنولوجية، بتكلفة استثمارية 1.5 مليار جنيه.

 

ستنشئ شركتا نايلوس للخدمات السكنية ونايلوس للخدمات الفندقية والتجارية، مشروعا سكنيا ترفيهيا ضخما على كورنيش النيل، يتكون من برجين أحدهما يضم وحدات سكنية والآخر يضم وحدات فندقية وتجارية وإدارية، بتكلفة استثمارية 463.5 مليون جنيه.


ستنشأ شركة ايس لينكس مصنعا للمواد الغذائية بتكلفة استثمارية 134.6 مليون جنيه بالمنطقة الصناعية الخامسة ببرج العرب.


وأخيرا وليس آخرا، أشار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إلى أن المشروعات الحاصلة على الرخصة الذهبية تظهر تنوعا قطاعيا وجغرافيا واضحا، حيث تتوزع المشروعات بين قطاعات النقل والسياحة والإسكان والتجارة الداخلية والصناعات الغذائية والطاقة النظيفة والاستثمار البيئي.. كما تتوزع بين 5 أقاليم، هي: "القاهرة والإسكندرية وقناة السويس وشمال الصعيد وجنوبه"، ما يتماشى مع خطة الدولة لتحقيق نمو شامل ومستدام وتوزيع ثمار التنمية على كافة أنحاء الجمهورية.. حتى يستفيد أكبر عدد من المواطنين من الأثر التنموي للتدفقات الاستثمارية الجديدة، من توفير فرص عمل وزيادة الدخول وتطوير البنى التحتية.

 

ألمح حسام هيبة، إلى أن دور الحكومة لا يقتصر على منح الرخصة الذهبية، وإنما تتولى الهيئة العامة للاستثمار التنسيق مع كل الجهات المختصة بنشاط الشركة لتيسير جميع الإجراءات المتعلقة بنشاطها، كما ستقوم بمتابعة تنفيذ المشروع والتأكد من استكمال تنفيذه وفق البرنامج الزمني المحدد له.

 

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أصدر قرارا بتعيين حسام أحمد هيبة، رئيسا تنفيذيا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، خلفا للمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي السابق للهيئة.. متوجها بالشكر للمستشار محمد عبد الوهاب، على جهوده التي بذلها خلال فترة رئاسته للهيئة، والتي أسهمت في إتاحة مناخ جاذب للاستثمارات على المستويين المحلي والأجنبي، في ظل هذه الفترة الحرجة التي تشهد العديد من التحديات وتداعيات الأزمات العالمية.