الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

كسوف الشمس 2024 في مصر

كسوف الشمس 2024 غدا في مصر.. وظلام كامل يخيم على بعض المناطق

الأحد 07/أبريل/2024 - 10:23 م
كسوف الشمس 2024 في
كسوف الشمس 2024 في مصر

يُعد كسوف الشمس 2024 في مصر من أكثر الظواهر الفلكية إثارةً وجمالًا وغموضًا في عالمنا، ويحدث عندما يتراص الشمس والقمر والأرض في ترتيب معين، مما يؤدي إلى حجب أو تظليل الضوء الشمسي بشكل جزئي أو كلي.

عندما يحدث كسوف الشمس 2024 في مصر يحجب القمر بشكل تام قرص الشمس، مما يخلق منظرًا رائعًا حيث يظهر الإكليل الساطع للشمس المحيط بالقمر، وفي حالة الكسوف الجزئي، يحجب القمر جزءًا من قرص الشمس ويترك الجزء الآخر مرئيًا.

متى كسوف الشمس القادم في مصر؟

كسوف الشمس غدا

وفي هذا السياق قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، ستشهد الكرة الأرضية غدًا الإثنين كسوف الشمس الكلي في مصر ولكنه لن يكون مرئيًا في مصر، ويشرح تادرس أن الكسوف الكلي للشمس يحدث عندما يحجب قرص القمر قرص الشمس بالكامل، مما يكشف لنا عن الإكليل الشمسي أو الكورونا، وهو الغلاف الخارجي للشمس.


كسوف الشمس 2024 في مصر

وبالرغم من أن كسوف الشمس 2024 في مصر لن يكون مرئيًا إلا أنه سيكون مرئيًا في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا،  سيبدأ مسار الكسوف الكلي من المحيط الهادئ وسيتحرك عبر أجزاء من المكسيك، ثم شرق الولايات المتحدة وكندا. وسيكون في بعض الدول الأوروبية ككسوف جزئي.

متى يكون كسوف الشمس؟

وأكد تادرس أن آخر كسوف كلي للشمس شهدته الولايات المتحدة الأمريكية كان في عام 2017، والكسوف التالي لديها سيحدث في عام 2045، موضحًا أن مدة الكسوف الكلي تستغرق حوالي 5 ساعات من بدايته حتى نهايته، ومدة الظلام التام التي يتحول فيها النهار إلى ليل دامس تستمر لحوالي 4 دقائق فقط.

هل كسوف الشمس علامة من علامات يوم القيامة؟

أوضح استاذ البحوث الفلكية أن كسوف الشمس وخسوف القمر هما ظواهر فلكية طبيعية جدًا، ولا يتعلقان بنهاية العالم أو اصطدام نيزك أو كوكب مجهول بالأرض، ويحث الناس على عدم الانسياق وراء تلك الأفكار الغريبة التي يروجها بعض المنجمون والدجالون والمهووسون بسيناريوهات نهاية العالم، حيث يستغلون الظواهر الفلكية لنشر أفكارهم المضللة.

أضرار كسوف الشمس

كسوف الشمس يمكن أن يتسبب في ضرر جسيم للعين، بما في ذلك حروق الشبكية وفقدان الرؤية. لذلك، يجب توخي الحذر واستخدام وسائل الحماية المناسبة مثل النظارات الشمسية الخاصة أو الأقنعة الواقية للعين.

ما هو الكسوف الشمسي؟

كسوف الشمسي في مصر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يقع القمر بين الأرض والشمس، مما يتسبب في حجب جزء أو كل قرص الشمس. وعلى الرغم من أن الكسوف الشمسي يحدث في أماكن مختلفة حول العالم، إلا أن الرؤية المرئية للكسوف تعتمد على الموقع الجغرافي.

بشكل عام، قد يحدث كسوف جزئي للشمس في مصر في بعض الأحيان. وهذا يعني أن القمر سيقوم بتغطية جزء من قرص الشمس، ولكنه لن يحجبه بالكامل، وفي حالة الكسوف الجزئي، يمكن للمشاهدين في مصر أن يشاهدوا الشمس وهي تظهر وكأنها تتضاءل بشكل مؤقت.