الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

دعاء آخر يوم فى رمضان.. أفضل صيغ الدعاء فى آخر ليلة بالعشر الأوخر

الإثنين 08/أبريل/2024 - 08:55 ص
السبورة

فضل دعاء آخر يوم في شهر رمضان يعتبر من الفضائل العظيمة التي ينبغي على المسلمين استغلالها، يعتقد أن لهذا اليوم قيمة خاصة وأهمية فائقة، حيث يحرص المؤمنون على الدعاء والتضرع إلى الله بالأمنيات والطلبات. قد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث تشير إلى فضل هذا اليوم، وعن أعمال مستحبة تفضل فيه.

 

 

من الأدعية التي ينصح بالدعاء بها في آخر يوم من رمضان

 

  1. دعاء الإفطار.
  2. الدعاء بالمغفرة والعتق من النار.
  3. الدعاء بالرحمة والبركة للمسلمين وللمسلمات.
  4.  
  5. الدعاء بالثبات على الطاعات بعد انقضاء شهر رمضان.
  6. الدعاء بقبول الصيام والقيام والأعمال الصالحة التي قام بها المؤمنون في هذا الشهر الفضيل.

تذكير بأن الدعاء يكون بنية صافية وقلب مخلص، ويُفضل أن يكون الدعاء بأوقات معينة كالليالي الظلماء، وعند استجابة الدعاء كدعاء الصائم عند فطره.
 

أسرعت أيام شهر الصيام بسرعة البرق، وكأنها تسابق الزمن نحو الانقضاء، ولم يبقَ من فضله وخيره إلا غدًا، فقد اقتربت الأيام العشر الأواخر المباركة، التي يتفق عليها العلماء أنها زمن النفحات والبركات الأعظم في هذا الشهر الفضيل. إنها فترة الرحمة والمغفرة، الوقت الذي يتسابق فيه المؤمنون لاستقباله بالعبادة والتقرب إلى الله، وفي قمة هذه الفترة تقع ليلة القدر، التي يعتبرها الجميع أعظم ليلة في السنة، فهي ليلة تنزل فيها الرحمة والبركة بلا حدود، وتتحقق فيها الأماني والدعوات.

 

 

الأيام العشر الأخيرة تُعتبر فترةً مميزة لقربها من الله وفضلها في العبادة


في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان، التي أقسم الله تعالى بها في سورة الفجر، ووصفها بأهمية خاصة، تُعتبر فترةً مميزة لقربها من الله وفضلها في العبادة. فقد نبَّهنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عن فضل الأعمال الصالحة في هذه الأيام، حيث أشار إلى أنه لا يوجد أيامٌ في السنة أفضل منها للعمل الصالح، حتى الجهاد في سبيل الله لا يفوقها، إلا لرجل خرج مخاطرًا بنفسه وماله ولم يعود بشيء، فقال المولى سبحانه فى سورة الفجر {وَالْفَجْرِ ۝ وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر: 1، 2]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذه»- يعني عشر ذي الحجة- قالوا: ولا الجِهادُ؟ قالَ: «ولا الجِهادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخاطِرُ بنَفْسِه ومالِه، فلَمْ يَرْجِعْ بشَيءٍ». [أخرجه البخاري].

 

اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه فإن جعلته فأجعلني مرحوما ولا تجعلني محروما الحمد لله على التمام الحمد لله على البلاغ الحمد لله على الصيام والقيام اللهم أجعلنا ممن صام الشهر إيمانا واحتسابا وأدرك ليلة القدر وفاز بالأجر.

 

اللهم إني وكلتك أمري فكن لي خير وكيل ودبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير يا مالك الملك وكلتك أمري وأستودعتك همي فبشرني بما يفتح مداخل السعادة إلى قلبي حسبي الله ونعم الوكيل حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى الله راغبون.

 

يا أيها الراغبون منه شفاعة صلوا عليه وسلموا تسليما اللهم صلي وسلم وزد وبارك وأنعم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتقضى بها الحوائج وتنال بها الرغائب وحسن الخواتيم الذي يستسقى الغمام بوجهه الكريم عدد كل معلوم ياحبيبي يا رسول الله 💝.

 

اللهم إنا نستعين بك فأعنا اللهم إنا نستهديك فأهدنا اللهم إنا نستنصر بك فأنصرنا اللهم إنا نقف على بابك فلا تطردنا اللهم خذل عنا ولا تخذلنا اللهم أسترنا ولا تفضحنا اللهم كن لنا ولا تكن علينا اللهم أرفع مقتك وغضبك عنا اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا اللهم نجنا من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا اللهم أكفنا السوء بما شئت وكيف شئت إنك على كل شيئ قدير فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين.

 

اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة اللهم أرزقنا توبة نصوحة قبل الموت اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دين الإسلام وأخرجنا من هذه الدنيا بسلام اللهم إنا نسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار اللهم أجعلنا ممن تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين.


اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أعلم أن الله على كل شيئ قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم أستودع الله الذي لا تضيع ودائعه ديني ونفسي وأهلي ومالي وأحبتي وجميع ما أنعم الله علي به.

 

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يارب العالمين أنت رب المستضعفين وأنت أرحم الراحمين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل علي غضبك أو ينزل بي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

 

اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام اللهم أجمع بيننا في مودة ورحمة وخير يا أرحم الراحمين ياأجود الأجودين يا أكرم الأكرمين.


يا أيها الراغبون منه شفاعة صلوا عليه وسلموا تسليما اللهم صلي وسلم وزد وبارك وأنعم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتقضى بها الحوائج وتنال بها الرغائب وحسن الخواتيم الذي يستسقى الغمام بوجهه الكريم عدد كل معلوم ياحبيبي يا رسول الله 💝.


يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما يريد اللهم أرزقنا سعادة الدنيا والآخرة ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها إنك وليها وتقواها يارب أرني عجائب قدرتك في تحقيق ما أتمنى.

 

اللهم أفتح بيني وبين رزقي وجبري وتوفيقي فتحا مبينا وأنت خير الفاتحين اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وان كان في الأرض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان قريبا فيسره وان كان قليلا فأكثره وان كان كثيرا فبارك لي فيه.

 

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا وأجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وأنصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

 

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألك قلبا سليما ولسانا صادقا وأسألك من خير ماتعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك لما تعلم إنك أنت علام الغيوب.

 

(فما ظنكم برب العالمين )...اللهم إنا نظن بك غفرانا وعفوا وتوفيقا ونصرا وثباتا وتيسيرا وسعادة ورزقا وشفاءا وحسن خاتمة وتوبة نصوحا وعتقا من النار....فهب لنا مزيدا من فضلك يا واسع الفضل والعطاء.

 

قال الله تعالى: (قليلا ما تشكرون ) الحمد لله على عين تبصر وأذن تسمع وجسد معافى وقلب ينبض لك الحمد ربي على نعمك التي لا تعد ولا تحصى.

 

يا أيها الراغبون منه شفاعة صلوا عليه وسلموا تسليما اللهم صلي وسلم وزد وبارك وأنعم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتقضى بها الحوائج وتنال بها الرغائب وحسن الخواتيم الذي يستسقى الغمام بوجهه الكريم عدد كل معلوم ياحبيبي يا رسول الله 💝.

 

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الفقر والكفر والشرك والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام وسيء الأسقام وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال وأعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.


اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

أما أنا يا الله...فلست من الصالحين أنا من هؤلاء الذين قلت فيهم( وآخرون أعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم ) يارب تب علي وأغفر لي وأرحمني يا كريم.


اللهم قوني بك حين يقل صبري وأجبرني بعد كل إنطفاء وأعدني إليك بعد كل ذنب وابتلاء وأرح قلبي من كل ضيق وأهدني يا الله أهدني كي أستحق جنتك.

 

أستغفر الله العظيم من كل ذنب مسك عني رحمة ربي وحبس رزقي وعرقل توفيقي وعسر تيسيري أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من كبائر ذنوبي وصغائرها.


اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها إنك وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.

 

يا أيها الراغبون منه شفاعة صلوا عليه وسلموا تسليما اللهم صلي وسلم وزد وبارك وأنعم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتقضى بها الحوائج وتنال بها الرغائب وحسن الخواتيم الذي يستسقى الغمام بوجهه الكريم عدد كل معلوم ياحبيبي يا رسول الله 💝.


اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى اللهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني وأطل حياتي على طاعتك وأحسن عملي وأغفر لي لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات والأرض رب العرش الكريم.


اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا اللهم تولنا بعفوك وعافيتك ومغفرتك.

 

اللهم إن الأمر أمرك والخلق خلقك والقضاء قضاؤك اللهم إني وكلتك وفوضت أمري إليك يارب دبر لنا من الجبر والعوض ماينسينا ويرضينا اللهم أفتح بيني وبين رزقي وسعادتي وتوفيقي فتحا مبينا وأنت خير الفاتحين.


اللهم إني وكلتك أمري وأنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أخرج كل داء أصاب جسدي ورد كيد كل عين نظرت في رزقي وأكفني شر خلقك الحاسدين.

 

اللهم إني أعوذ بك من حزن يطويني وذنب يحبس فرحتي ومن هموم الدنيا وما فيها اللهم أجبر خاطري جبرا أنت وليه يارب اللهم البشارات التي نحب والأيام التي تسر والرحمات التي تتوالى والعافية التي ننعم بها واليقين الذي يريح القلوب.

 

اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عني اللهم أغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي اللهم أغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيئ قدير.