الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس 2024.. وما يقال فيها وماحكمها وموعدها ومدي ارتباطها بيوم القيامة

الإثنين 08/أبريل/2024 - 09:24 ص
ظاهرة كسوف الشمس
ظاهرة كسوف الشمس

كسوف الشمس 2024 هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يتوضَّح القمر أمام الشمس، مما يؤدي إلى حجب أشعتها عن بعض المناطق على سطح الأرض. يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر في مرحلة البدر ويتواجد بالقرب من مسار الشمس والأرض، مما يسبب ظلالًا تعترض أشعة الشمس.


تكون الظاهرة غالبًا في أيام القمر الكامل، حيث يقع القمر بين الشمس والأرض، مما يتيح لها حجب الشمس جزئيًا أو كليًا من بعض المناطق على سطح الأرض. يُلاحظ أن كسوف الشمس الكلي يحدث عندما يكون قطر القمر أكبر من قطر الشمس، مما يتيح للقمر أن يحجب الشمس تمامًا.

 

تُعتبر ظاهرة كسوف الشمس من الظواهر الفلكية المثيرة والمذهلة، وتستدعي اهتمام العديد من الناس حول العالم، وتُعد فرصة رائعة لعلماء الفلك والمهتمين بدراسة الظواهر الفلكية لمتابعتها والتوثيق لها.

 


أماكن رؤية كسوف الشمس 2024


في عام 2024، سيكون بإمكان الناس رؤية كسوف الشمس، حيث سيحدث كسوف كلي في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، وكندا، بينما سيكون كسوفًا جزئيًا في مناطق أخرى من العالم مثل غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والقارة القطبية الشمالية. يُعد هذا الحدث الفلكي من المناسبات النادرة والمثيرة التي يتطلع إليها العديد من الناس والمهتمين بعلم الفلك.

 

مدة كسوف الشمس 2024


كسوف الشمس 2024 يستغرق وقتًا محددًا ليحدث من بدايته حتى نهايته، وفي الحالة المذكورة حيث يستغرق مدة 5 ساعات و10 دقائق. ومن المهم التأكيد على أنه بالفعل لا يمكن رؤية هذا الحدث الفلكي في مصر أو في المنطقة العربية، حيث أن منطقة انتشاره الرئيسية تقع في مناطق أخرى من العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأمريكية الأخرى والمكسيك وكندا. لذلك، فإن هذا الحدث الفلكي لن يكون مرئيًا في مصر أو المنطقة العربية، وبالتالي لا يمكن لسكان هذه المناطق رؤيته.

 


هل كسوف الشمس 2024 مشهد من مشاهد يوم القيامة؟

 


ظاهرة الكسوف حدثت في عهد سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، وقد صادف ذلك وفاة ابنه إبراهيم، وقال الناس إن الشمس كسفت من موت ابن النبي، فخرج عليهم صلى الله عليه وسلم، وقال: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينْخَسِفَانِ لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فَادْعُوا اللَّه وكَبِّرُوا وصَلُّوا وتَصَدَّقُوا»؟، كما أن «خسوف القمر وكسوف الشمس، هما آياتان من آيات الله، يريد سبحانه وتعالى أن يري الناس مشاهد يوم القيامة، وينبه عباده بأن الأمر بيده سبحانه، وإذا أراد أن يغير أي أمر فهو تعالى من يتصرف».


يطلق مصطلح كسوف الشمس 2024 على الظاهرة التي يمر فيها القمر بين الشمس والأرض، مما يؤدي إلى حجب ضوء الشمس عن بعض المناطق على سطح الأرض وتكوين ظلال عليها. وتحدث الظاهرة عندما يكون القمر في موضع يجعله يتراصف مع الشمس في خط مستقيم.


في حالة كسوف الشمس 2024، يُحجب القمر جزءًا أو كليًا من ضوء الشمس عن الأرض، مما ينتج عنه ظاهرة طبيعية مثيرة تُعرف بالهالة الشمسية التي تظهر حول القمر خلال فترة الكسوف.


وفي الإسلام، قد شُرعت صلاة خاصة تُعرف باسم صلاة الكسوف أو صلاة الخسوف، وتُصلى في حالة وقوع الكسوف الشمسي أو خسوف القمر، وتُعتبر هذه الصلاة فريضة جماعية للمسلمين.

 

حكم صلاة كسوف الشمس 2024


صلاة كسوف الشمس 2024 هي سنة مؤكدة في الشريعة الإسلامية، ويُحث على تأديتها جماعة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم. ومع ذلك، فإنها تُصح أيضًا إذا صُلت فرادى. ومن السنة أيضًا أن تصلى في المسجد، إذا كان ذلك ممكنًا، ولكن يجوز صلاتها في أي مكان يُمكن من أداء الصلاة بسهولة ويسر.

 


كيفية صلاة كسوف الشمس 2024 وما يقرأ فيها

 

هي ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان، وركوعان، وسجودان.


تقرأ الفاتحة في الركعة الأولى جهرا، وسورة طويلة، ثم يركع طويلا، ثم يرفع، فيسمع، ويحمد، ولا يسجد، بل يقرأ الفاتحة وسورة طويلة دون الأولى، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ثم يصلى الثانية كالأولى، لكن دونها في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.


تكون القراءة جهرية لحديث عائشة في الصحيحين "جهر النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الخسوف بقراءته".


وجاء تقدير طول القيام الأول في حديث ابن عباس رضي الله عنه "أن النبي صلى الله عليه وسلم قام قياما طويلا، نحوا من سورة البقرة" (حديث متفق عليه).


وعن أبى موسى الأشعري رضي الله عنه في صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "فأتى المسجد فصلى بأطول قيام وركوع وسجود رأيته يفعله في صلاته" (رواه البخاري ومسلم).


ولا يطيل الرفع من الركوع الثاني ولا الجلوس بين السجدتين ولا التشهد.


وتصح الصلاة بأي قدر من القراءة، ولكن يستحب إطالتها.


ويسن أن يكثر ذكر الله، الاستغفار، التكبير، الصدقة، التقرب إلى الله سبحانه تعالى بما استطاع من القرب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم "فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا" (متفق عليه).

ومن العلماء من يرى أنه لو صلاها ركعتين كالنافلة صحت وأجزأته للكسوف، وفاتته السنة.

 

وفي ما يلي تفصيل لطريقة أداء صلاة الكسوف:


الركعة الأولى


تكبيرة الإحرام.

دعاء الاستفتاح "سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدّك، لا إله غيرك. اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد".
الاستعاذة والبسملة.

قراءة الفاتحة، ثم سورة طويلة.

الركوع طويلًا والتسبيح.

التسبيح والحمد بعد القيام من الركوع.

قراءة الفاتحة وسورة أقل من الأولى.

الركوع طويلًا ولكن أقل من الركوع الأول.

التسبيح والحمد بعد القيام من الركوع مع عدم الإطالة.

السجود سجدتين طويلتين مع عدم الإطالة بينهما.

 

 

الركعة الثانية

 

القيام بنفس ما قام به في الركعة الأولى، ولكن دونها في الطول في كل ما يُفعل، ثم التشهد والتسليم.

 


موعد صلاة كسوف الشمس 2024 في مصر


أما عن صلاة الكسوف في مصر، فسيبدأ وقتها مع بداية الكسوف والذي من المتوقع أن يكون الساعة 12 ظهرا بتوقيت القاهرة، وسيستمر حتى الساعة 2 و16 دقيقة، وهو وقت صلاة كسوف الشمس 2024 في مصر.