الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

بفائدة 30 %.. شهادات الادخار ذات الأعلى عائد في بنكي الأهلي ومصر

الخميس 18/أبريل/2024 - 10:24 م
السبورة

يتساءل الكثير من المواطنين عبر محركات البحث على جوجل عن أعلى عوائد على شهادات الادخار في بنكي الأهلي ومصر، لا سيما بعد قرار البنك المركزي في اجتماعه الاستثنائي مؤخرا برفع الفائدة 6% على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب.. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.


شهادات الادخار.. نستعرض خلال السطور القادمة، أعلى عوائد شهادات الادخار في بنكي الأهلي ومصر.


أولا: شهادات ادخار البنك الأهلي

 

1- الشهادة البلاتينية السنوية

الحد الأدنى لشراء الشهادة البلاتينية السنوية من البنك الأهلي 1000 جنيه مصري، ومضاعفاتها، وعائدها السنوي يصل إلى 27% ويصرف بنهاية المدة، ويصل لـ 23.5% ويتم صرف عائدها شهريا.

ويمكن إصدار البطاقات الائتمانية بكل أنواعها بضمان تلك الشهادة، ويمكن الاقتراض أيضا بضمانها.

2- شهادات الـ 30% المتناقصة

طرح البنك الأهلي الشهادة المتناقصة ذات عائد الـ30% متناقصة، والتي يتم الاستثمار فيها بعائد متناقص لمدة 3 سنوات، على أن يكون العائد 30% في أول سنة، و25% في السنة الثانية، و20% في السنة الثالثة، ويكون صرف العائد بصفة دورية سنوية.


3- الشهادة البلاتينية المتناقصة

تبلغ مدة الشهادة البلاتينية المتناقصة ثلاث سنوات، وبدورية صرف العائد شهريا، حيث يمكن للعميل الاستثمار في هذه الشهادة لمدة 3 سنوات، بعائد شهري متغير طوال مدة اكتتاب الشهادة.

والحد الأدنى لشراء تلك الشهادة يكون1000 جنيه ومضاعفاتها، ويصل في السنة الأولى إلى 26%، والسنة الثانية 22%، والسنة الثالثة 18%.


4- الشهادة البلاتينية ذات العائد المتغير

تبلغ مدة الشهادة البلاتينية ذات العائد المتغير 3 سنوات، وتتميز بأن لها عائدا ثابتا طوال مدة الشهادة، ويجرى احتساب العائد منها من الشهر التالي لشراء الشهادة، ويتم صرف العائد منها شهريا بنسبة تصل إلى 21.5%.


5- شهادة ادخار أمان المصريين


يكون الحد الأدنى لشراء شهادة ادخار أمان المصريين من 500 جنيه، والحد الأقصى للاستثمار فيها 2500 جنيه، على أن يتم الاستثمار لمدة 3 سنوات بعائد 13%.. ولا يمكن الاقتراض بضمان شهادة ادخار أمان المصريين أو إصدار بطاقة الائتمان بأنواعها.

يتم استرداد الشهادة بكامل قيمتها في نهاية المدة "القيمة الاسمية بالإضافة إلى العوائد المتبقية بعد الخصم قيمة الأقساط"، ويمكن استردادها في أي وقت من تاريخ الشراء وفقا لرغبة العميل بالقيمة التي تم شراء الشهادة بها.


ثانيا: شهادات ادخار بنك مصر

 

1- شهادة "ابن مصر"

يصل عائدها 30% متناقصة بدورية صرف عوائد مختلفة، حيث تم إقرار 3 إصدارات بدورية صرف العائد "سنوي، ربع سنوي، وشهري"، وذلك لتلبية احتياجات العملاء.

- تصل العوائد السنوية إلى 30?? للسنة الأولى، و25?? للسنة الثانية، و20?? للسنة الثالثة.
- تصل العوائد بدورية صرف ربع سنوي إلى 27?? للسنة الأولى، و23?? للسنة الثانية، و19?? للسنة الثالثة.
- تصل العوائد بدورية صرف شهري إلى 26?? للسنة الأولى، و22.5?? للسنة الثانية، و19?? للسنة الثالثة.


2-  شهادة "القمة" ذات العائد الثابت

تبلغ مدة شهادة "القمة" ثلاث سنوات، وهي ذات عائد ثابت، ويصبح عائدها 21.5?? شهريا، على أن تكون فئة الشهادة 1000 جنيه ومضاعفتها، كما أنها قابلة للتجديد.

3- شهادة طلعت حرب

تبلغ مدة شهادة طلعت حرب سنة وذات العائد السنوي 27?? ويصرف عائدها بنهاية المدة، و23.5?? ويصرف عائدها شهريا.


شهادات الادخار.. تبدأ فئات شهادات بنك مصر من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، هذا ويمكن شراء الشهادات من خلال الإنترنت والموبايل البنكي BM Online وماكينات الصراف الآلي الخاصة ببنك مصر.

شهادات الادخار.. يمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك والتي يصل عددها إلى أكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، مع امكانية الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 شهور اعتبارًا من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الشهادة، وذلك وفقا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

 

يذكر أن لجنة السياسة النقدية ترى أن قرار رفع أسعار العائد الأساسية بواقع 600 نقطة أساس سيساعد في تقييد الأوضاع النقدية على نحوٍ يتسق مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم، وسيتم الإبقاء على تلك المستويات حتى يتقارب التضخم مع مساره المنشود.. مؤكدة أهمية الإبقاء على مسار أسعار العائد الذي يحد من انحراف التضخم المتوقع عن معدله المستهدف وكذا انحراف النشاط الاقتصادي عن طاقته الإنتاجية القصوى.