الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التربية والتعليم يستقبل سفير دولة أوزبكستان لبحث سبل تعزيز تبادل الخبرات فى مجال التعليم

الإثنين 22/أبريل/2024 - 05:46 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

استقبل وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازى اليوم الاثنين، سفير دولة أوزبكستان لدى مصر، السيد منصور بيك كيليتشيف، والوفد المرافق له، لمناقشة سبل تعزيز وتعميق التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي.

أكد وزير التربية والتعليم  في بداية الاجتماع، على عمق العلاقات القوية التي تربط جمهورية مصر العربية ودولة أوزبكستان، والتي تمتد إلى فترة تاريخية بعيدة، كما رحب بتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال التعليم، ولاسيما في مجال تدريس اللغة العربية، ضمن إطار العمل المشترك والاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وزير التربية والتعليم 

تصريحات وزير التربية والتعليم 

وأوضح  وزير الرتبية والتعليم  أن جهود إصلاح التعليم في مصر بدأت منذ عام 2018، بناءً على توجيهات القيادة السياسية، بالإضافة إلى وضع أهداف محددة للخطة الاستراتيجية للوزارة، تشمل بناء الإنسان المصري وتأهيله لسوق العمل، بالإضافة إلى حماية الأمن الوطني. وأكد أن الوزارة تبذل جهودًا كبيرة لتطوير جوانب مختلفة من نظام التعليم.

وتابع الدكتور رضا حجازي أن الوزارة تسعى جاهدة لإعداد الطلاب ليصبحوا منتجين للمعرفة في ظل وجود مصادر التعلم المتعددة، حيث يتم تزويدهم بالمفاهيم الأساسية وتعزيز تعلمهم من خلال التفاعل مع مصادر التعلم النشطة والمشاركة في الأنشطة المدرسية. يهدف هذا النهج إلى تجهيز جيل متعلم يستطيع التكيف مع التغيرات ومواصلة التعلم طوال حياتهم. وأكد أيضًا على أهمية التركيز على تطوير مهارات القراءة والكتابة في المراحل الأولى من التعليم، بالإضافة إلى دعم وتشجيع الطلاب الموهوبين والمتميزين.

وزير التربية والتعليم 

إشراك القطاع الخاص في المدارس

 

وأشار الوزير إلى أن قطاع التعليم الفني في مصر يشهد تحولات هامة نتيجة لدوره الحيوي في الاقتصاد، وذلك من خلال إشراك القطاع الخاص في المدارس، وخاصة في مجال التكنولوجيا التطبيقية. 

وأشار إلى التقدم الذي حققه التعليم الفني في مصر من المركز 113 عالميًا إلى المركز 46، مما يعزز فرص التعاون المستقبلية في هذا المجال، مثمنًا على أهمية تطوير قدرات المعلمين وتقديم التدريب المهني لهم، معتبرًا ذلك أحد السبل الرئيسية لتحسين النظام التعليمي. وأشاد السفير منصور بيك كيليتشيف بالعلاقات التاريخية القوية بين مصر وأوزبكستان، مؤكدًا على أهمية هذه الروابط في تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وزير التربية والتعليم 

وأكد السفير منصور بيك كيليتشيف على اهتمام دولة أوزبكستان بالتعرف على التجربة المصرية المتقدمة فى مجال التعليم قبل الجامعي، والاستفادة منها، من خلال التعاون الفعال والمثمر بين البلدين، مثمنًا أيضا استضافة مصر لملايين الضيوف واندماج أبنائهم في المدارس المصرية، مشيدا بالجهود التي تبذلها الدولة المصرية في هذا الإطار.

تعزيز التعاون بين البلدين 

وتناول اللقاء مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال تدريب المعلمين، وتبادل الخبرات، وزيادة عدد الطلاب الوافدين من دولة أوزبكستان للدراسة فى المدارس المصرية والاستفادة من خريجي التعليم الفنى المصرى فى تنمية دولة أوزبكستان.

وقد حضر اللقاء من الجانب الأوزبكي دوربيك خولبيكوف مستشار السفير، وفيروزا جاليفا مديرة مكتب السفير، ومن جانب الوزارة الدكتورة شيرين حمدي مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية والمشرف على شئون مكتب الوزير، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني، والدكتورة رباب زيدان مدير الإدارة العامة لشؤون القيادة التربوية، والأستاذة نجلاء زكريا مدير الإدارة العامة لتطوير اللغات الأجنبية.