رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

الأرصاد الجوية

الاستشعار عن بعد لا تخلعوا الملابس موجة برد وأمطار بعد الحرارة الشديدة.. واحذروا الرياح المتربة

الإثنين 22/أبريل/2024 - 09:48 م
الأرصاد الجوية
الأرصاد الجوية

قالت الدكتورة إيمان شاكر مديرة مركز الاستشعار عن بُعد في هيئة الأرصاد الجوية  إن البلاد ستشهد موجة حرارة تبدأ من غدًا الثلاثاء وتستمر حتى يوم الخميس، لافتة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة في هذه الفترة من العام أمر طبيعي، خاصة في فصل الربيع.

هيئة الأرصاد الجوية

 وأوضحت  مديرة هيئة الأرصاد الجوية أن وجود منخفضات جوية على الصحراء الليبية يسبب ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، وعندما تتحرك هذه المنخفضات تدريجيًا نحو مصر، تكون مصحوبة بالرياح المحملة بالأتربة، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في الرؤية الأفقية.

 درجات الحرارة

وأشارت مديرة هيئة الأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة خلال الموجة الحارة ستتراوح بين 38 و40 درجة مئوية نهارًا، وبين 20 و22 درجة مئوية ليلًا. وبعد انتهاء هذه الموجة الحارة، ستشهد البلاد موجة انخفاض في درجات الحرارة وهطول أمطار.

حالة الطقس خلال الأيام المقبلة 

تشهد الأيام المقبلة حالة الطقس درجات حرارة غير منتظمة وتقلبات جوية سريعة، ومن المتوقع ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة ابتداءً من الثلاثاء المقبل، وتشهد ذروتها يومي الأربعاء والخميس.

التنبؤات الجوية

حسب التنبؤات الجوية، من المتوقع أن تصل درجات الحرارة في القاهرة والمناطق الشمالية إلى 40 درجة مئوية في النهار و21 درجة مئوية في الليل، وفي السواحل الشمالية إلى 35 درجة مئوية في النهار و20 درجة مئوية في الليل، وفي جنوب سيناء إلى 39 درجة مئوية في النهار و24 درجة مئوية في الليل، وفي شمال وجنوب الصعيد إلى 40-41 درجة مئوية في النهار و21-24 درجة مئوية في الليل.

عودة نشاط الرياح المثيرة للرمال

بالإضافة إلى الارتفاع الحاد في درجات الحرارة، تحذر الهيئة العامة للأرصاد الجوية من عودة نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة، مما يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية.

نصائح مهمة للمواطنين

وبناءً على هذه التوقعات، توجهت هيئة الأرصاد الجوية بنصائح مهمة للمواطنين، من بينها غلق النوافذ بإحكام لتجنب دخول الأتربة، وتجنب الخروج من المنزل خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والحساسية. كما يُنصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وزيادة تناول المياه والمرطبات.

 نشاط الرياح والأتربة

ومن المتوقع حدوث نشاط الرياح والأتربة يعتبران ظاهرتين جويتين مهمتين، وتتطلب اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال فصل الربيع، خاصة للفئات العمرية المتقدمة وأولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي والحساسية.