الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة في مصر

أخبار التعليم | نظمه معهد بحوث الإلكترونيات.. اختتام الهاكثون الثالث للحلول الذكية لتحديات الطاقة

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 01:56 م
السبورة

بتوجيهات من الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، وبتنظيم معهد بحوث الإلكترونيات ومدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تم اختتام الهاكثون الثالث للحلول الذكية لتحديات الطاقة الجديدة والمُتجددة.

 

 

حضر حفل الختام، الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتورة شيرين عبدالقادر، رئيس معهد بحوث الإلكترونيات ورئيس مجلس إدارة المدينة العلمية، حيث شهد المنافسات المُثيرة التي استمرت لمدة يومين مشاركة واسعة من الشباب الموهوب من مختلف الجامعات المصرية. المشاركون تنافسوا على تقديم حلول إبداعية لتحديات الطاقة الجديدة والمُتجددة، وذلك في مقر المعهد بمنطقة النزهة الجديدة.

 

 

إنشاء المعمل المصري الصيني للطاقة المُتجددة


في كلمتها، قدمت الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، نبذة عن دور الأكاديمية ومعهد بحوث الإلكترونيات في دعم الموهوبين وتعزيز البيئة المشجعة للعلوم والتكنولوجيا. وأشارت إلى جهود الأكاديمية في مجال تطوير الطاقة الجديدة والمُتجددة، والتي تمثل أحد محاورها الرئيسية لدعم الابتكار وريادة الأعمال وتعميق المنتج المحلي. وأبرزت الجهود المبذولة في إنشاء المعمل المصري الصيني للطاقة المُتجددة، الذي يهدف إلى نقل وتوطين التكنولوجيا في تصنيع الخلايا والألواح الشمسية في مصر والشرق الأوسط. وأكدت أن المعمل يعمل على توفير الألواح الشمسية لمشروعات الأكاديمية، بهدف تحويل الطاقة إلى نظيفة ومُتجددة.

 


أوضحت الدكتورة شيرين عبدالقادر، رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، أن عدد الفِرق التي شاركت في الهاكثون وصلت إلى 80 فريقًا، وكانت مشاركة واسعة تجاوزت 40 جهة من الجامعات والمراكز البحثية والجهات ذات الاهتمام بمجال الطاقة الجديدة والمُتجددة، بما في ذلك رواد الأعمال والباحثين، حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من 350 مشارك. وأكدت أن الهدف من الهاكثون هو تعزيز الابتكار وتطوير الحلول التقنية المستدامة والفعالة في مجال الطاقة، بهدف إيجاد حلول ذكية ابتكارية تسهم في تحقيق التنمية المستدامة في مصر.


أوضح رئيس معهد بحوث الإلكترونيات أن الفِرق المشاركة في الهاكثون خضعت لتقييم شامل من قِبل 4 لجان تحكيم مكونة من خبراء في المجال. وبناءً على التقييم، أعلنت اللجنة العليا فوز الفريق الأول من جامعة الدلتا التكنولوجية بجائزة تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه، والفريق الثاني من كلية الهندسة بجامعة عين شمس بجائزة تبلغ قيمتها 30 ألف جنيه، والفريق الثالث من كلية الهندسة بجامعة حلوان بجائزة قدرها 20 ألف جنيه، والفريق الرابع من كلية الهندسة بجامعة دمياط بجائزة تبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه. وحصلت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية على المركز الخامس، وتم تقديم لاب توبات من قبل رعاة الهاكثون. بالإضافة إلى ذلك، تم اختيار بعض المشاريع لتلقي الدعم الفني من المعهد لتطوير المنتجات الخاصة بها لتصبح قابلة للتسويق.


أكدت الدكتورة شيرين محرم، رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، أن المشاريع الفائزة قد نالت إعجابًا كبيرًا من لجنة التحكيم، التي تضمنت خبراء ومتخصصين في مجال الطاقة الجديدة والمُتجددة. كما تم تكريم جميع المشاركين في الهاكثون بشهادات تقديرية، تثمن جهودهم ومساهماتهم في المجال.

 


على هامش الهاكثون، نُظّمت جلسات عمل، وورش تفاعلية، وعروض تقديمية، بهدف استكشاف أحدث التقنيات والابتكارات في عدة مجالات، منها: توليد الطاقة من مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وكيفية تخزين الطاقة وإدارتها بشكل فعّال. كما تمت مناقشة تطبيقات التحكم الذكي والذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة، إلى جانب استعراض الحلول الابتكارية في مجالات استهلاك الطاقة والحفاظ عليها، وكذلك في مجال طاقة الهيدروجين الأخضر.


الهاكثون الثالث للحلول الذكية لتحديات الطاقة الجديدة والمتجددة يمثل حدثًا بارزًا ضمن الجهود المبذولة لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة في مصر. وقد أظهر هذا الحدث بوضوح الإمكانيات الهائلة للشباب المصري في مجال الابتكار وريادة الأعمال، مما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة وتطوير القطاع الطاقوي في البلاد.