الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

وزارة الصحة تحذر من الأسماك المملحة

بمناسبة عيد شم النسيم.. الصحة والسكان تحذر من شراء أو تناول الأسماك التي تزيد نسبة ملحوتها 17 %: مميتة وإذا شعرت بهذه الأعراض اتصل بالطوارئ

السبت 04/مايو/2024 - 06:02 م
الصحة تحذر من الفسيخ
الصحة تحذر من الفسيخ في عيد شم النسيم

تزامنًا مع اقتراب الاحتفال بـ عيد شم النسيم 2024 قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان إن هناك أعراض تسمم من تناول الأسماك المملحة وتتضمن الزغللة في العينين وتسبب أيضًا إزدواجية في الرؤية.

وأضاف عبد الغفار المتحدث  وزارة الصحة والسكان أن أن يوم عيد شم النسيم يتناول الأشخاص الأسماك المملحة ومن الضروري أخذ المصريين احتياطاتهم ومعرفة الأعراض الكاملة حيث تشمل أيضًا ارتخاء في المفاصل والجفون مع الإحساس بالجفاف والحلق والحنجرة.

تناول الأسماك المملحة في عيد شم النسيم 

وتابع متحدث وزارة الصحة والسكان حديثه عن تناول الأسماك المملحة خلال عيد شم النسيم أن هناك أعرضا أيضًا أكثر صعوبة منها صعوبة في النطق والبلع بالإضافة إلى الشعور بالدوار وضعف في العضلات لذلك شدد على ضرورة الاتصال بأقرب مستشفى حكومي لتلقي العلاج بالمصل المجاني والذييسمى "البتيوليزم" فور ظهور أي من هذه الأعراض.

نصاح وزارة الصحة والسكان 

من جانبه، نصح الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الطب الوقائي، بضرورة تجنب المصريين تناول الفسيخ بقدر الإمكان بالإضافة إلى  ضرورة التأكد من نظافة الأسماك وشرائها من مصادر موثوقة. 

وأوضح قنديل أن أعراض التسمم من الأسماك المملحة وخاصة الفسيخ الذي سيتناوله  المصريين خلال عيد شم النسيم  قد تظهر بين 12 و36 ساعة من تناول الطعام الملوث، محذرًا الآثار الجانبية  الخطيرة لارتفاع نسبة الملوحة في الأسماك المملحة.

نسبة الملوحة في الأسماك تتعدى 17%

 

وأكد قتديل أيضًا أن نسبة الملوحة في الأسماك قد تتعد في بعض الأحيان 17% من وزن السمكة، لافتًا إلى أن تلك النسبة من الملوحة قد تؤثر على صحة مرضى الضغط والقلب والكلى، وكذلك الحوامل والأطفال.

ووجه قنديل رسالة إلى أصحاب المنشآت الغذائية المتخصصة في تجارة الأسماك المملحة، من حثهم فيها على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على نظافة  المحيط والمرافق.

وشدد على ضرورة توفير حوض لغسيل الأيدي مع مواد التطهير، واستخدام براميل تمليح خشبية نظيفة مع تاريخ بداية التمليح مسجل عليها، مشيرًا إلى أهمية تجنب استخدام رؤوس الأسماك وعظامها وأحشائها، حيث تتراكم السموم في هذه الأجزاء.

أرقام الطوارئ بشأن التسمم

ونوهت وزارة الصحة والسكان أن في حالة الإحساس بأعراض التسمم يرجي الاتصال على أرقام الطوارئ هذه ١٣٧ - ١٦٤٧٤.