الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تعرف على المستندات المطلوبة

صرف رصيد الإجازات الاعتيادية للمعلمين المعاشات يثير الجدل.. والقانون الجديد يثبت الأحقية

الأحد 05/مايو/2024 - 10:53 م
رصيد الإجازات الاعتيادية
رصيد الإجازات الاعتيادية للمعلمين

أحقية صرف رصيد الإجازات الاعتيادية للمعلمين من ووزارة التربية والتعليم من أكثر الرسائل التي أرسلت لمعلمين المعاشات خلال الساعات الأخيرة حيث رصدت السبورة هذه الرسالة من إحدى معلمات المعاشات.

ويتساءل العديد من أصحاب المعاشات عن أحقية صرف رصيد الإجازات الاعتيادية للمعلمين وخاصة المتقاعدين من وزارة التربية والتعليم بعد أن تداولت هذه الرسالة بين المعلمين والمعلمات عبر تطبيق الواتساب خلال الساعات الأخيرة.

الاجازات الاعتيادية للمعلمين 2023

وجاءت نص الرسالة التي تبين أنها قد تكون مرسلة من مركز التنظيم والإدارة التابع لوزارة التربية والتعليم وهي عن الإجازات الاعتيادية للمعلمين من 2019 إلى 2023: “التنظيم والإدارة يقر بأحقية صرف رصيد الإجازات للمعلمين من تاريخ استلام العمل حتى سن خروج المعلم للمعاش وليس لعام 2016”.


كيفية حساب رصيد الإجازات الاعتيادية

وناشدت الرسالة المعلمين على المعاش نضًا: "السادة الزملاء كل من خرج معاش أعوام من 2019 حتى 2023، عليه التوجه إلى منطقته ومعه شيت الراتب وقرار إنهاء الخدمة وصورة البطاقة وبيان حالة.

وطلبت بتقديم هذه المستمدات إلى جنة فض المنازعات وذلك لصرف ثلث رصيد إجازات الغعتيادية المخصومة من المعلم.

وللعلم لم يصدر حتى الآن بيان من وزارة التربية والتعليم أو مركز التنظيم بالإدارة ولكن هناك قانون يثبت أن هنام فعلًا  صرف رصيد الإجازات الإعتيادية للمعلمين وهو كالتالي: 

قانون الإجازات الاعتيادية الجديد

ينص قانون الإجازات الاعتيادية الجديد رقم 139 لسنة 1981، المعروف بقانون التعليم، على تكليف المحافظين بمهمة تحديد أيام العمل في المدارس خلال الأسبوع، وذلك وفقًا للمادة 83 التي تنص على ذلك بما يتوافق مع المصلحة العامة.

الإجازات الاعتيادية للمعلمين


جدول الإجازات الاعتيادية 2024

بالنسبة لإجازات العاملين في المدارس، يُمنح الإجازات الاعتيادية خلال العطلة الصيفية وفقًا للتصنيف الوظيفي كالآتي:

المعلم المساعد والمعلم والمعلم الأول:  30 يومًا.
المعلم الأول (أ): 35 يومًا.
المعلم الخبير: 40 يومًا.
كبير المعلمين: 45 يومًا.
وتجوز إمكانية الحصول على الإجازات الاعتيادية خلال العام الدراسي، شريطة عدم التعارض مع مصلحة العمل، مع ضرورة أن يحصل المعلم على ثلثي إجازاته الاعتيادية سنويًا على الأقل. 

وفي حال عدم حصول المعلك على هذه الإجازات بسبب احتياجات العمل، يحق له الحصول على تعويض مالي عن الإجازات غير المأخوذة، مع ضرورة تسوية رصيد الإجازات المتبقية قبل مرور ثلاث سنوات.