الأربعاء 19 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بسبب العائد المادي المميز الذي توفره هذه الشركات، بينما يعاني قطاع الجامعات من قلة التكليف المالي.

أخبار الجامعات.. وزير التعليم العالي الأسبق: تكلفة الدراسات العليا أكثر من العائد.. وأساتذة الجامعات يتخلون عن وظائفهم

الثلاثاء 07/مايو/2024 - 11:34 م
الدكتور معتز خورشيد،
الدكتور معتز خورشيد، وزير التعليم العالي الأسبق

أخبار الجامعات.. أكد الدكتور معتز خورشيد، وزير التعليم العالي السابق، أن الاهتمام بالجودة يعتبر أحد أهم العوامل التي تؤثر على تراجع أعداد رسائل الدراسات العليا والدكتوراه، وهو ما يتزامن مع زيادة حجم النشر العلمي للجامعات المصرية في الفترة الأخيرة. وأوضح أن المعيدين وأساتذة الجامعات يميلون نحو العمل في الشركات الخاصة بسبب العائد المادي المميز الذي توفره هذه الشركات، بينما يعاني قطاع الجامعات من قلة التكليف المالي.

أخبار الجامعات.. التكلفة المالية للدراسات العليا لا تتناسب مع العائد المادي  

 

أخبار الجامعات..  وأشار خورشيد إلى أن التكلفة المالية للدراسات العليا في الجامعات المصرية لا تتناسب مع العائد المادي المتوقع، مما يجعل الأفراد يبحثون عن فرص عمل أخرى في القطاع الخاص. وبالمقابل، أكد أن الجامعات المصرية تعتبر في المرتبة 19 في النشر العلمي في مجالات الكيمياء، مما يظهر أهمية تطوير جودة البحث العلمي في هذه المؤسسات التعليمية.

أخبار الجامعات..  وعبر عن قلقه من قلة الحاصلين على الدراسات العليا، مؤكدًا أنه يجب التركيز على تطوير البحث العلمي وتعزيز القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى إعادة النظر في وضعيتهم المادية وتوفير بيئة عمل تشجع على البحث والتطوير.

أخبار الجامعات..  وفيما يتعلق بالطلاب المتطلعين للدراسات العليا، دعا إلى زيادة التنوع بين الدراسات الأكاديمية والمهنية، وضرورة إجراء اختبارات شاملة للطلاب قبل البدء في الدراسات العليا لضمان جودة الخريجين وتأهيلهم لسوق العمل بشكل أفضل.