الجمعة 12 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

ظاهرة لانينا

تحذيرات من ظاهرة لانينا في مصر عام 2024.. وبداية الجفاف واحتمالية انتشار فيروسات

الإثنين 20/مايو/2024 - 11:02 م
ظاهرة لانينا
ظاهرة لانينا

ظاهرة لانينا تحذيرات علمية تصاعدت في جميع أنحاء العالم بعد تأثير ظاهرة النينو على حالة الطقس خلال الأشهر الماضية مما أنذر العالم بظهور ظاهرة جديد قد تسبب في الجفاف والفيضانات.

وبالفعل مع استقبال فصل الصيف اجتاحت الموجات الحارة البلاد بينما تعرضت دول أخرى إلى حرائق وظواهر جوية متعددة ليتساءل العالم ما يمكن أن تسببه ظاهرة النينو وماهي ظاهرة لانينا التي أشعلت السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية.

الفرق بين ظاهرة النينو وظاهرة لانينا 

ووفقًا لتقرير نشر من قِبل وكالة «رويترز»، يتوقع أن يشهد النصف الثاني من عام 2024 ظاهرة لانينا وهي نوع جديد من الظواهر وقد يكون مشتق من ظاهرة النينو والتي تؤثر بشكل كبير على حالة الطقس في العالم.

وقد حذر التقرير أن العالم على موعد بفترة قصيرة لحدوث ظاهر لانينا والتي ستأتي بعد ظاهرة النينو التي حذر منها العالم من قبل، ومن المقرر حدوثها في النصف الثاني من عام 2024.

ماذا تعني ظاهرة لانينا 

ظاهرة لا نينا والتي تسمى باللغة الإنجليزية (La Niña) تعني انخفاض درجات حرارة سطح المحيط في المنطقة المركزية للمحيط الهادئ الاستوائي، وهذه الظاهرة تأتي كجزء من دورة طبيعية تعرف بـ ظواهر النينو أولانينا.

 تتميز لا نينا بكونها معاكسة تمامًا لظاهرة النينو حيث تشهد المنطقة المركزية للمحيط الهادئ ارتفاعًا في درجات الحرارة سطح المحيط خلال ظاهرة النينو وتؤثر ظاهرة لا نينا على أنماط الطقس في مناطق مختلفة حول العالم، مما يمكن أن يؤدي إلى جفاف في بعض المناطق وهطول أمطار غزيرة في مناطق أخرى.

موعد ظاهرة لانينا 

تسبب ظاهرة لانينا في جفاف ببعض مناطق "جنوب الولايات المتحدة، حيث تشهد مناطق في شمال غرب المحيط الهادئ ودولة كندا أمطار غزيرة وفيضانات، ووفقًا لإدارة الهيئة الوطنية للمحيطات فأن ظاهرة النينو في ذروتها مع بدأها في الانحسار تدريجيًا.

وستستمر هذه الظاهرة بالتأثير على المناج ودرجات الحرارة خلال الأشهر المقبلة وستشهد البلاد والعالم درجات حرارة بمعدلات أعلى من الطبيعية في جميع المناطق اليابسة وهناك توقعات من الانتقال من ظاهرة النينو إلى لانينا مصحوبة بأجواء ممطرة  ورطبة وموجة حارة.

متى حدثت ظاهرة لانينا من قبل؟

حدثت شيئًا شبيهًا لظاهرة لانينا 6 مرات منذ عام 1950، وقد أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن العالم تأثر بظاهرة النينو منذ العام الماضي ومن المقرر أن تظهر ظاهرة جديد تسمى بـ لانينا وهي ظاهرة ليست دائمة.

وأشارت غانم في تصريحات صحفية أن ظاهرة لانينا تحدث كل عامين أو 7 سنوات على الأقل، مشيرة إلى أن العالم مع موعد مع الجفاف بسبب التغير المناخي وهو يحدث الآن بالفعل.

انتشار الأمراض مع الجفاف 

 يؤدي الجفاف إلى زيادة انتشار بعض الأمراض، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تقليل كميات المياه المتاحة، مما يزيد من تركيز العوائل المائية مثل البعوض، وهو المسؤول عن نقل الأمراض مثل الملاريا وحمى الضنك وحمى الوادي المتصدع. 

كما يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تدهور جودة المياه وانخفاض معدل تدفقها، مما يجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي.

توقعات ليلى عبد اللطيف بفيروس جديد 

قد توقعت ليلى عبد اللطيف خبيرة الفلك بانتشار فيروس من سلالة الجدري المائي في عدد من الدول العربية خلال عام 2024، حيث أكدت أن العالم سيعود مرة أخرى للإغلاق وفرض حظر تجوال نتيجة انتشار هذا الفيروس.