الجمعة 14 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | كلية الألسن جامعة عين شمس تنظم يوم الخريجين لقسم اللغات الأفريقية

الأربعاء 22/مايو/2024 - 12:36 م
السبورة

نظم قسم اللغات الأفريقية، شعبة اللغة السواحيلية، بكلية الألسن جامعة عين شمس يوم الخريجين لعام 2024. تم الحدث تحت رعاية  الدكتورة سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف الأستاذة الدكتورة يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور الأستاذة الدكتورة أميمة خشبة، رئيس قسم اللغات الأفريقية، والأستاذة الدكتورة ريم الكباريتي، مدير رابطة خريجي عين شمس، إلى جانب عدد من ممثلي الأطراف المجتمعية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

 

 

طلاب قسم اللغات الأفريقية يشاركون في دبلجة فيلم الكرتون "Luca" إلى اللغة السواحيلية

 

وشارك طلاب قسم اللغات الأفريقية بـ جامعة عين شمس في العديد من الأنشطة، منها دبلجة فيلم الكرتون "Luca" إلى اللغة السواحيلية، وأداء طلاب الفرقة الثانية مسرحية "Siku Baada Ya Leo". كما قدم فريق كورال القسم النشيد الوطني وعددًا من الأغاني باللغة السواحيلية.


وفي ختام الفعاليات، قامت دكتورة سلوى رشاد، عميدة كلية الألسن، جامعة عين شمس، ودكتورة أميمة خشبة، رئيسة قسم اللغات الأفريقية، بتكريم أعضاء الهيئة المعاونة في القسم تقديرًا لجهودهم.


شهد يوم الخريجين لقسم اللغات الأفريقية حضورًا كبيرًا من الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الهيئة المعاونة، والباحثين بكلية الألسن، جامعة عين شمس.

 

وفي سياق آخر، افتتحت الدكتورة سلوى رشاد، عميدة كلية الألسن جامعة عين شمس، أولى فعاليات الأسبوع الثقافي للجنة العلاقات الثقافية الخارجية التابعة لقطاع الدراسات العليا والبحوث في الكلية، بإشراف من الدكتور أشرف عطية، وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسانين فهمي حسين، مقرر لجنة العلاقات الثقافية الخارجية بالكلية. تم افتتاح النشاط بندوة تحت عنوان "مصر والشراكة الاستراتيجية مع الصين"، حيث قام بتقديمها أ. أحمد سلام، وكيل الوزارة السابق بالهيئة العامة للاستعلامات والمستشار الإعلامي السابق لمصر في الصين.


 

تطرق النقاش في الندوة إلى أن مصر كانت أول دولة عربية وأفريقية تعترف بالصين الجديدة، وأشار إلى دور مصر الرائد في تبني مبادرة "الحزام والطريق". كما أوضح أهمية العلاقات التاريخية والثقافية العميقة بين البلدين عبر طريق الحرير القديم، وأكد على تفاني مصر وقيادتها في تعزيز التكامل بين مختلف مبادرات التنمية الدولية، بما في ذلك مبادرة الحزام والطريق، لتحقيق أولويات التنمية الوطنية وأهداف "رؤية مصر 2030"، وكذلك أجندة تنمية وتحديث أفريقيا 2063.