الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لمنح شهادة دبلوم مهني معتمد "جهار- ايجيكاب"

بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد لمنح شهادة دبلوم مهني معتمد

الأحد 26/مايو/2024 - 02:39 م
بروتوكول تعاون بين
بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد

استقبل الدكتور محمود ذكي، رئيس جامعة طنطا، اليوم، وفدًا من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أحمد طه، لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع جامعة طنطا لمنح شهادة "جهار- ايجيكاب". تمت هذه الفعالية في مقر إدارة الجامعة، وضم الوفد كل من الدكتور السيد العقدة، والدكتور وائل الدرندلي، والدكتورة إيمان الشحات، والدكتورة ولاء عبد اللطيف، أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بالإضافة إلى الدكتور كريم عرفة، المستشار القانوني للهيئة. حضر اللقاء أيضًا الدكتور أحمد غنيم، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور محمد حنتيرة، وكيل كلية الطب لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسن التطاوي، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية.

 

 

القيادة السياسية تشجع دعم التدريب والتعليم المهني لتلبية احتياجات سوق العمل

 

خلال اللقاء، قام الدكتور محمود ذكي، رئيس جامعة طنطا، بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الجامعة والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لمنح شهادة "جهار- ايجيكاب". أشاد الدكتور ذكي بالدور الهام والفعال الذي تقوم به الهيئة في دعم المنشآت الصحية وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وذلك لتحقيق المشاركة الفعالة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في خدمة المجتمع، مما يمثل مبدأً رئيسيًا في الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. وأكد أن توجيهات القيادة السياسية تشجع على دعم التدريب والتعليم المهني لتلبية احتياجات سوق العمل من النواحي المعرفية والمهارية. كما أشار إلى أن توقيع البروتوكول يهدف إلى تعزيز قدرات الأطقم الطبية بالمستشفيات الجامعية.

 

بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد لمنح شهادة دبلوم مهني معتمد

 

رئيس جامعة طنطا أوضح أن الجامعة تدير 13 مستشفى جامعيًا بسعة إجمالية تبلغ 3097 سريرًا، منها مستشفى الجراحات بسعة 768 سريرًا، ومستشفى التعليمي العالمي بسعة 408 سريرًا. كما يجري الآن التشغيل التجريبي لمستشفى جراحات الكلى بسعة 180 سريرًا. خلال السنوات الثلاث الأخيرة، قدمت مستشفيات جامعة طنطا خدماتها الطبية لحوالي 4.5 مليون مواطن. كما تجري الجامعة حاليًا بناء مستشفى "900900" في المحلة الكبرى على ثلاث مراحل، بإجمالي مساحات بنائية تصل إلى 13 ألف متر مربع، وبطاقة استيعابية تبلغ 600 سرير، مع 30 غرفة عناية مركزة ومستشفى للطوارئ بمساحة 1600 متر مربع و8 غرف عمليات، وبطاقة استيعابية تصل إلى 200 سرير.

 

أكد الدكتور أحمد طه أن "جهار ايجيكاب" يُعتبر أول "شهادة دبلوم مهني" معتمدة من المجلس الصحي المصري، وتهدف إلى تأهيل متخصصين في تحسين وتطوير منشآت الرعاية الصحية للحصول على الاعتماد. يتضمن البرنامج المنهج العلمي والعملي الذي وضعته الهيئة، ويشمل المعايير اللازمة لاعتماد المستشفيات ومراكز الرعاية الأساسية.

 

تدريس 8 وحدات منهجية تتعلق بمعايير المستشفيات في الجامعات المشاركة

 

أوضح د. أحمد طه أن الشهادة التي سيمنحها البرنامج ستكون معتمدة من المجلس الصحي المصري بالإضافة إلى المجلس الأعلى للجامعات. يشمل البروتوكول تدريس 8 وحدات منهجية تتعلق بمعايير المستشفيات في الجامعات المشاركة، بالإضافة إلى 4 وحدات منهجية أخرى يتم تدريبها عن طريق هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، والتي تتعلق بمعايير اعتماد وحدات الرعاية الأولية. هذا يتيح للخريجين فرصة تأهيل منشآت الرعاية الصحية الرئيسية، التي تلعب دورًا حاسمًا في منظومة التأمين الصحي الشامل، لتقديم خدماتها للمنتفعين.

 

بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا والهيئة العامة للاعتماد لمنح شهادة دبلوم مهني معتمد

 

أوضح د. أحمد طه أن برنامج "جهار- ايجيكاب" يشترط أيضًا لمنح الشهادة للمتخصص أن يقدم مشروع تخرج يهدف إلى تحسين جودة إحدى وحدات الرعاية الأولية غير المعتمدة، بعد إجراء دراسة لتحليل الفجوات في تطبيق معايير الجودة. هذا الأمر يعزز البعد العملي للشهادة ويزيد من قيمتها في سوق الرعاية الصحية، مساهمًا بذلك في تعزيز مشروع التأمين الصحي الشامل.