الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

سحب دون الفيزا

البنك المركزي يطبق خدمات جديدة على إنستا باي.. تعرف عليها

الخميس 06/يونيو/2024 - 08:55 م
السبورة

تعتبر شبكة المدفوعات اللحظية "إنستا باي" من أهم مشروعات البنية التحتية لنظم الدفع التي يرعاها البنك المركزي، لتكون بديلا متكاملا للمدفوعات النقدية، والتي تتيح كل خدمات التحويلات للعملاء لحظيا طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة.


يطور البنك المركزي من خدماته بإضافة عدد من الخدمات المميزة على تطبيق "إنستا باي"، ما يساعد في تطوير النظام والذي بدوره يؤدي إلى سهولة الاستخدام وتوفير الوقت والمجهود علي المستخدم.


أعلن البنك المركزي، في بيان له اليوم الخميس 6 من يونيو الجاري، أنه يجري العمل في الوقت الحالي على إضافة عدد من الخدمات الجديدة المميزة لشبكة المدفوعات اللحظية "إنستا باي".

 

نستعرض خلال السطور القادمة، الخدمات الجديدة المميزة لشبكة المدفوعات اللحظية "إنستا باي".


1- الخدمات تشمل السحب النقدي دون بطاقة من ماكينات الصراف الآلي ATM.

2- الشراء من خلال نقاط البيع الإلكترونية للتجار أو تطبيقات الهاتف المحمول الإلكترونية مثل فوري وتطبيقات الهواتف المحمولة وتطبيقات التحويلات المالية.

3- البنك المركزي سيتبني استراتيجية متكاملة للتحول الرقمي بالقطاع المصرفي والمالي.

4- تنطوي على بناء أنظمة دفع متطورة قادرة على مواكبة خطط الدولة في التحول إلى مجتمع أقل اعتمادا على أوراق النقد.

5- من المقرر أن يتم تطبيق الخدمات الجديدة داخل شبكة المدفوعات اللحظية "إنستا باي"، تباعا خلال العام الحالي.


جاء ذلك خلال استقبال البنك المركزي المصري اليوم، وفدا من نظيره الكيني، في ضوء حرص الدولة لتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة في كل المجالات، ويضم فريقا فنيا متخصصا؛ للتعرف على التجربة المصرية الرائدة في إنشاء وتشغيل شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي.

 

تأتي زيارة وفد البنك المركزي الكيني في إطار مذكرات التفاهم التي وقعها البنك المركزي المصري الفترة الماضية، مع عدد من البنوك المركزية بالدول الإفريقية من بينها دولة نيجيريا ودولة غانا.

 

أطلق تطبيق إنستا باي الصادر عن البنك المركزي، قبل عدة أيام، خاصية جديدة وهي "Share link"، وهي خاصية لتحويل بشكل عاجل وسريع دون إدخال أي بيانات أو معلومات تخص حساب الشخص الذي تقوم بتحويل المبالغ المالية على حسابه البنكي.

 

أما عن كيفية استخدام خاصية Share link على تطبيق إنستا باي، فيجب اتباع الخطوات التالية:

1- ادخل على تطبيق إنستا باي واختار خاصية Share link.
2- اضغط على إرسال اللينك ويصل معه كافة البيانات إلى الهاتف المحمول المربوط بالحساب البنكي. 
3- عند فتح البرنامج من الشخص الذي سيجري التحويل سيجد عنوان الدفع في اللينك Share link.
4- يجب إدخال المبلغ.
5- ثم الضغط علي إرسال المبلغ.

 

أما عن كيفية استخدام QR Code بتطبيق إنستا باي.. فهو كالتالي:

تطبيق "إنستا باي" شهد وجود تحديث جديد يتيح إمكانية تحويل الأموال لحظيا بين المستخدمين من خلال رمز الاستجابة السريع "QR Code"، ورابط الدفع "Payment Link"، وتتيح تلك الخاصية تسهيل عملية التحويل بين المستخدمين، حيث تتم قراءة رمز الاستجابة السريع QR Code من خلال الكاميرا، مما يسهل عملية التحويل ويحد من أخطاء إدخال البيانات.

 

تتطلب خاصية عمل رمز الاستجابة السريع "QR Code"، وجود المرسل والمستفيد في المكان نفسه، حيث قام إنستا باي باستحداث آلية مشاركة رابط دفع "Payment Link" مع الطرف الراغب في التحويل كبديل عن مشاركة عنوان الدفع أو القيام بإدخال بيانات التحويل بصورة يدوية.

 

أما حدود السحب في تطبيق إنستا باي، فهي كالتالي:

أعلن البنك المركزي المصري، الحدود القصوى للسحب عبر تطبيق إنستا باي، وهي كالآتي:

1- الحد الأقصى للمعاملة الواحدة 70 ألف جنيه.
2- الحد الأقصى للمعاملة اليومية 120 ألف جنيه.
3- الحد الأقصى للمعاملة الشهرية 400 ألف جنيه.

 

يذكر أن البنك المركزي، في شهر ديسمبر الماضي، تأجيل فرض رسوم على تطبيق "إنستا باي" إلى أجل غير مسمى، وأصدر توجيهات للبنوك المشاركة في شبكة المدفوعات اللحظية إنستا باي بتأجيل تحصيل رسوم على المعاملات.