الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التربية والتعليم: المديريات التعليمية تحدد مواعيد التحويلات بين المدارس للعام الدراسى المقبل.. ننشر موعد بدء التحويلات

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 02:25 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، أكد أن المديريات التعليمية ستحدد مواعيد التحويلات بين المدارس للعام الدراسي المقبل 2024/2025. تم الإعلان عن بدء عمليات التحويلات في الأول من يوليو ولمدة شهر ونصف حتى منتصف أغسطس، وذلك استنادًا إلى الكتاب الدوري رقم 40 وتوجيهات القرارات الوزارية المتعلقة بتحويل الطلاب بين المدارس المختلفة.

 

كما توجهت المديريات التعليمية بضوابط محددة لعمليات التحويل بين المدارس للعام الدراسي 2024/2025، وفقًا لتوجيهات وزير التربية والتعليم:

- يبدأ التحويل بين المدارس داخل الإدارات وبين الإدارات داخل المديرية من 1 يوليو وحتى 15 أغسطس.

- يتم تقديم طلبات التحويل مباشرة من خلال نموذج معين مع لصق طابع نقابة المهن التعليمية، وتسجيل الطلبات في سجل خاص بالمدرسة.

- بعد إغلاق باب قبول الطلبات، يتم تشكيل لجنة لفحص الطلبات وترتيبها حسب الأولوية العمرية، ويتم قبول الطلبات ضمن الكثافة المسموح بها.

- يُرسل قائمة بأسماء الطلاب المقبولين لشئون الطلبة بالإدارة للاعتماد، ويتم الإعلان عن الموافقة خلال 15 يوما من إغلاق باب التحويلات.

- التحويل بين المدارس يتم دون مناظرة العمر، وتُراعى شرط الكثافة فقط.

- يجب الالتزام بأحكام المادة 54 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1999 المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 في حال وجود نزاع بين الأب والأم أثناء عملية التحويل.

هذه الضوابط تهدف إلى ضمان عملية تحويل فعالة وعادلة بين المدارس، مع احترام القوانين واللوائح المعمول بها.

 

الحالات المستثناه من ميعاد التحويل

وأوضحت المديريات التعليمية بناء على توجيهات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أنه يستثني من ميعاد التحويل حالات معينة مثل:-

- وفاة ولي الامر.

- النقل الإداري لولي الأمر من محافظة لأخري.

- حدوث كارثة للأسرة.

 

وفي سياق آخر، سيؤدِّي طلاب الصف الثالث الثانوي امتحاني الاقتصاد والإحصاء غدًا، وهو اليوم الثاني من امتحانات ثانوية عامة 2024.


قبل ساعات من توزيعهما في لجان امتحانات ثانوية عامة 2024، كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تفاصيل هامة حول مواصفات امتحاني الاقتصاد والإحصاء.

 

غدًا في الفترة الصباحية، سيُجرى امتحان الاقتصاد للطلاب في لجان امتحانات ثانوية عامة 2024، الذي سيتضمن 25 سؤالًا اختياريًا متعدد الاختيارات، وسيتم تقييمه بحد أقصى 25 درجة.

 

أما في الفترة الثانية، سيُجرى امتحان الإحصاء للطلاب في لجان امتحانات ثانوية عامة 2024، وسيتألف من 17 سؤالًا اختياريًا متعدد الاختيارات فقط، حيث يصل إجمالي الدرجة المتاحة إلى 25 درجة.