الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بحضور وزير الشباب والرياضة

الجامعة البريطانية في مصر تشهد انطلاق المشروع القومي لتطوير مدربي المنتخبات الوطنية لكرة القدم

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 02:57 م
الجامعة البريطانية
الجامعة البريطانية تشهد انطلاق مشروع تطوير مدربي المنتخبات

بحضور الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، شهد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، صباح اليوم انطلاق المشروع القومي لصقل وتأهيل مدربي المنتخبات الوطنية لكرة القدم "Elite National Coaches"، ويقام هذا المشروع بالتعاون مع الجامعة البريطانية في مصر وبالشراكة مع جامعة مانشستر متروبوليتان، وفي إطار بروتوكول التعاون الثلاثي الذي وقعته الوزارة مع كل من الاتحاد المصري لكرة القدم وأكاديمية "رايت تو دريم". يهدف المشروع إلى تطوير كفاءات 22 من مدربي المنتخبات الوطنية لكرة القدم وفق أحدث الأسس العملية، بما يشمل التقنيات، التكتيكات، طرق اللعب، والبرامج التدريبية المختلفة.

 

شمل اليوم الأول من التدريب أربع جلسات متنوعة قدمها عدد من الأكاديميين والمدربين من جامعة مانشستر متروبوليتان بالمملكة المتحدة، الذين لديهم خبرة طويلة مع نادي مانشستر يونايتد واتحاد الكرة البريطاني. من بين المحاضرين الأستاذ الدكتور وارن جريجسون، أستاذ الفسيولوجيا التطبيقية ومستشار البحث والابتكار في معهد الرياضة، الذي تحدث عن علوم الرياضة في بيئة النخبة. كما قدمت الدكتورة نعومي داتسون، محاضر أول في العلوم التطبيقية الرياضية وتحليل الأداء، محاضرة عن تحليل الأداء. بالإضافة إلى ذلك، ألقى جيمس بوردو، المدرب الحالي واللاعب المحترف السابق، محاضرتين عن القوة والتكييف.

 

فى الجامعة البريطانية في مصر التقى وزير الرياضة، قبل انطلاق المشروع وبدء جلسات التدريب، بمجموعة من مديري المشروع الأجانب وتبادل معهم النقاش حول تفاصيل المشروع.

 

الجامعة البريطانية في مصر تشهد انطلاق مشروع تطوير مدربي المنتخبات الوطنية لكرة القدم

فريق العمل التدريبي يتعاون مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وعدد من الأندية العالمية

أشار الدكتور أشرف صبحي، وزير الرياضة، إلى أن فريق العمل التدريبي يتعاون مع العديد من المؤسسات الكروية الكبرى مثل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والعديد من الأندية العالمية الكبرى، خاصة الأوروبية والإنجليزية، بما في ذلك مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وأرسنال. كما أن بعض أعضاء الفريق لديهم خبرة في العمل مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

 

وأشار وزير الشباب والرياضة إلى أن الهدف من إطلاق المشروع هو تأهيل المشاركين تأهيلًا علميًا ومهاريًا، وإكسابهم الخبرات التطبيقية اللازمة للعمل كمدربين محترفين. كما يهدف المشروع إلى التركيز على كافة التفاصيل والمواقف التي قد يواجهها المدرب في بداية مسيرته وكيفية التغلب عليها. سيتم أيضًا دراسة منهجية التدريب، استراتيجيات التدريب، المفاهيم الأساسية للتدريب، وأسس التدريب الفعّال.

 

وأضاف وزير الرياضة أن الهدف من المشروع هو صناعة مدربين متميزين، من خلال مساعدتهم على إتقان مهارات التواصل، وتمكينهم من كيفية بناء كاريزما مؤثرة، بالإضافة إلى تعليمهم مهارة تنويع الأساليب التدريبية.

 

من جانبه، أكد الأستاذ الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، أن انطلاق المرحلة التطبيقية لهذا التدريب يعكس حرص الوزارة والجامعة وجميع الشركاء على نجاح المشروع لتحقيق أقصى استفادة منه. سيتعلم المشاركون من خبرات الأكاديميين الأجانب المتميزين في هذا المجال، وذلك من خلال الجمع بين الجانبين الأكاديمي والرياضي لضمان تطوير فعلي لمهارات المدربين، مما يلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية. يأتي هذا في إطار استراتيجية تدريبية طويلة الأجل تمتد لمدة عام.

 

الجامعة البريطانية في مصر تشهد انطلاق مشروع تطوير مدربي المنتخبات الوطنية لكرة القدم

 

وأضاف الدكتور لطفي أن الجامعة البريطانية في مصر، بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي جامعة مانشستر متروبوليتان، تسعى للوصول إلى مستوى يتماشى مع توجهات ورؤية الوزارة. وأشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق هذا النموذج في مصر، بجهود وزارة الشباب والرياضة التي توفر جميع وسائل الدعم اللوجستي للمدربين ولعملية التدريب.