الجمعة 12 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التربية والتعليم يراقب امتحانات الثانوية العامة 2024 فى كل مكان بالكاميرات

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 03:47 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

أدى صباح اليوم، طلاب الثانوية العامة في شعبتيها الأدبية والعلمية امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024، وكانت المادة المختبرة هي اللغة الأجنبية الثانية. شهد الامتحان مشاركة كبيرة حيث بلغ عدد الطلاب الذين أدوا امتحان اللغة الإنجليزية (1911) طالب وطالبة، اللغة الفرنسية (586750) طالب وطالبة، اللغة الألمانية (87097) طالب وطالبة، اللغة الإيطالية (46585) طالب وطالبة، اللغة الأسبانية (8281) طالب وطالبة، واللغة الصينية (50) طالب وطالبة. تم إجراء الامتحانات أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

 

حجازي يتابع العمليات الامتحانية عبر غرفة العمليات المركزية بالوزارة

قبل بدء امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الأول، حرص الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة 2024، على متابعة العمليات الامتحانية عبر غرفة العمليات المركزية بالوزارة. وقد قام بالتأكد من سير العملية الامتحانية في جميع المحافظات، بالإضافة إلى التواصل مع مديري المديريات التعليمية المتواجدين في الغرف العمليات المحلية. كما أطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية لتأمين مقار لجان الامتحانات في جميع أنحاء البلاد.

 

امتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل

أكد الاستاذ عبد الرؤوف عبد الرحمن، المشرف على أعمال لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة، أن جميع مراحل عمليات امتحانات الثانوية العامة 2024 مؤمنة بالكامل. بدءًا من طباعة الأسئلة وانتقالها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان، ثم إلى لجان سير الامتحان ولجان النظام والمراقبة.

 

أجواء الامتحان تمت بشكل جيد ومنضبط خلال اليوم الرابع

تمت سير أجواء الامتحان بشكل جيد ومنضبط خلال اليوم الرابع، دون حدوث أي مشكلات تؤثر على سلامة العملية الامتحانية. قبل بدء الامتحان، قامت غرفة العمليات المركزية بالتأكد من وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية في المحافظات. كما قام فريق العمل في الغرفة بمتابعة سير الامتحان في جميع المناطق، وتمكن فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد خمس حالات غش. تم ضبط طالب في إدارة الشرابية، وآخر في المقطم بالقاهرة، وثالث في طلخا بالدقهلية، وكذلك طالب في العبور بالقليوبية، حيث حاولوا استخدام وسائل الغش الإلكتروني ونشر جزء من أسئلة الامتحان عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

تقرير حالات الغش فى امتحانات الثانوية العامة 2024

كما تم رصد طالب آخر بواسطة كاميرات المراقبة في إحدى اللجان بمحافظة القاهرة، حيث كان يغش باستخدام هاتف محمول وسماعة أذن أثناء امتحان مادة اللغة الألمانية. تم التحفظ على الأجهزة المستخدمة وسماعة الأذن، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الطلاب المذكورين. وتم تطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه، بالإضافة إلى القانون رقم (205) لسنة 2020 المتعلق بمكافحة أعمال الإخلال في امتحانات الثانوية العامة 2024.

 

ضرورة التزام الطلاب بعدم استخدام أي وسائل للغش

وتؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة التزام الطلاب بعدم استخدام أي وسائل للغش، مشددة على التصدي لأي محاولات غش بحزم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال أي مخالفات تحدث خلال امتحانات الثانوية العامة 2024.

 

والجدير بالذكر أن طلاب الثانوية العامة 2024 سيؤدون امتحان الدور الأول يوم السبت الموافق 29 يونيو 2024، حيث سيختبر طلاب الشعبة العلمية في مادة الفيزياء، وطلاب الشعبة الأدبية في مادة التاريخ. أما غدًا الأربعاء الموافق 26 يونيو 2024، فسيؤدي طلاب مدارس المكفوفين امتحان اللغة الأجنبية الأولى (الورقة الأولى)، في حين سيخضع طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا لامتحان مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الإنجليزية).