الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزارة التربية والتعليم تكشف إجراءات الحصول على شهادة الصلاحية لشغل الوظائف بالإدارات التعليمية

الأربعاء 26/يونيو/2024 - 11:10 ص
الأكاديمية المهنية
الأكاديمية المهنية للمعلمين

أرسلت الأكاديمية المهنية للمعلمين بـ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا إلى المديريات التعليمية بخصوص إجراءات الحصول على شهادة الصلاحية المطلوبة لشغل وظائف الإدارة المدرسية والتوجيه الفني والإدارة التعليمية. وأعلنت الأكاديمية المهنية للمعلمين عن إتاحة برامج القيادات عبر منصة المعلم ابتداءً من 10 يوليو المقبل.

 

إجراءات الحصول على شهادة الصلاحية المطلوبة

أوضحت الأكاديمية المهنية للمعلمين بـ وزارة التربية والتعليم أنه في سياق تنظيم إجراءات الحصول على شهادة الصلاحية المطلوبة لشغل وظائف الإدارة المدرسية والتوجيه الفني والإدارة التعليمية، وبناءً على توجيهات الإدارة العامة لمركز المعلومات بالأكاديمية، سيتم إتاحة برامج القيادات على منصة المعلم عبر موقع الأكاديمية. هذا سيكون متاحًا اعتبارًا من يوم الأربعاء 10 يوليو 2024 حتى يوم الجمعة 30 أغسطس 2024.

 

وتم تعميم نشرة دورية على ديوان المديرية وجميع دواوين الإدارات التعليمية وكافة المدارس، وكذلك على الموقع الإلكتروني الخاص بالمديرية، تتضمن المواعيد المحددة للبرامج المشار إليها لضمان إعلام المعلمين بـ وزارة التربية والتعليم الراغبين في الحصول على هذه البرامج خلال الفترة الزمنية المعلنة.

 

أنهت الأكاديمية المهنية للمعلمين بـ وزارة التربية والتعليم تدريب واختبار فئة "معلم خبير" والمرشحين للترقية إلى "كبير معلمين" دفعة عام 2018. بدأ التدريب في 24 مايو الجاري واستمر حتى 23 يونيو الجاري.

 

 

جدير بالذكر، تم تنظيم ورشة عمل بعنوان "استكشاف آفاق المستقبل: دور الذكاء الاصطناعي في تطوير العملية التعليمية" عبر تطبيق "Zoom" برعاية الدكتور رضا حجازي، وزير  التربية  والتعليم التعليم  والتعليم التعليم الفني. قادت الدكتورة زينب خليفة، مديرة الأكاديمية المهنية للمعلمين، هذه الورشة.

 

شملت الورشة مشاركة حوالي 300 مشارك من أعضاء هيئة التدريس في التعليم العام والتعليم الفني، بالإضافة إلى باحثين ومهتمين بالتعليم من دول عربية مختلفة.

تناولت الورشة العديد من المحاور، بما في ذلك دور الذكاء الاصطناعي في تحسين العملية التعليمية خلال الطوارئ والأزمات، وكيفية تكييف طرق التدريس باستخدام التقنيات الذكية، بالإضافة إلى أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.


خلصت التوصيات إلى عدة نقاط مهمة، منها توفير تدريب شامل للمعلمين على استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، وتطوير بنية تحتية تقنية متقدمة، وتحليل البيانات التعليمية لتحسين تجربة التعلم، بالإضافة إلى تبني أنظمة تعلم تكيفية ودعم التعلم المخصص للطلاب.