السبت 13 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

حصاد 30 يونيو

رئيس جامعة المنصورة يستعرض الشراكات البحثية المحلية والدولية وبروتوكولات التعاون للجامعة

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 03:15 م
جامعة المنصورة
جامعة المنصورة

قدم الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لثورة الثلاثين من يونيو المجيدة، نظرة شاملة على الإنجازات التي حققتها الجامعة في مجالات التعاون الدولي والمحلي خلال الفترة من 30 يونيو 2023 إلى 30 يونيو 2024. تم توقيع عدد من البروتوكولات التعاونية، والمذكرات التفاهم، والاتفاقيات الدولية، والتحالفات مع مؤسسات وجهات دولية ومحلية، بهدف تعزيز العلاقات الدولية والإقليمية والمحلية للجامعة.

 

أكد الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، على تحقيق الجامعة لإنجازات غير مسبوقة، والتي ساهمت في تعزيز آفاق التعاون الدولي ورفع مستوى التعاون من خلال عدة إجراءات، بما في ذلك توقيع العديد من بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم والاتفاقيات الدولية، والتعاون مع مؤسسات دولية وجامعات عالمية.

 

تم التأكيد في التقرير على عقد جامعة المنصورة العديد من الاتفاقيات الدولية والتحالفات مع كبرى الجامعات والمؤسسات العالمية والمحلية، بما في ذلك اتفاقية التعاون مع المركز الثقافي الفرنسي لتعزيز ثقافة اللغة الفرنسية.

 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى رئيس جامعة المنصورة، شهدوا توقيع بروتوكولات تعاون بين كليات الطب، طب الأسنان، الصيدلة، والتمريض بـ جامعة المنصورة، ومديرية الشئون الصحية بالدقهلية. البروتوكولات تهدف إلى تحقيق التكامل بين الوزارتين، وتعزيز التعاون في مجالات العمل الصحي، من خلال توفير أعضاء هيئة التدريس لمناظرة الحالات في المستشفيات، وتبادل الخبرات في التدريب والتعليم، وتحسين كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين. كما يتضمن التعاون إنشاء مبنى امتداد لمستشفى الطوارئ بـ جامعة المنصورة، بالإضافة إلى دعم مركز الدراسات والبحوث والاستشارات الهندسية بالجامعة في تقديم الأعمال الهندسية والاستشارية اللازمة لتنفيذ المشروعات التي تقوم بها المديرية.

 

بروتوكول تعاون مشترك مع 10 جهات لتحسين دمج الأشخاص ذوي الإعاقة

وقعت الجامعة بروتوكول تعاون مشترك مع 10 جهات لتحسين دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، بحضور رئيس مجلس الوزراء.

 

تم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة وجامعة سمنود التكنولوجية لتبادل الخبرات في مجالات التكنولوجيا المتطورة والتدريب، والاستشارات العلمية والفنية، بهدف دعم التحول التكنولوجي المتسارع لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. يشمل البروتوكول عقد مؤتمرات وورش عمل مشتركة في مجال التعليم والتدريب، والمشاركة العلمية في توصيف وتطوير البرامج والمقررات الدراسية، إنشاء معامل متخصصة، استغلال الإمكانيات البحثية والتقنية المتاحة، وتبادل الخبرات في الإشراف العلمي ودعم عمليات النشر العلمي بين الجامعتين.

 

تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة المنصورة وأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، بهدف تبادل الخبرات واستغلال الإمكانيات المتاحة، خاصة في كلية الحقوق، وتقديم خدمات التدريب وورش العمل للطلاب والخريجين. يشمل البروتوكول التنسيق والتكامل في مجالات التدريب والتأهيل، إقامة الندوات التعريفية وورش العمل، وتنفيذ الأنشطة والفعاليات ذات الصلة.

 

تم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة ومديرية التعليم بالدقهلية، بهدف تدريب طلاب المدارس الفندقية في السنوات النهائية، لربط التعليم الفني بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل. يهدف البروتوكول إلى تقديم برامج دراسية متطورة ومرنة، تتماشى مع تحديثات سوق العمل، وتأهيل الطلاب ونقل المهارات والمعرفة الضرورية، بالإضافة إلى تعزيز السلوكيات التي تعزز توظيف الخريجين بمواصفات علمية ومهنية عالية، وذلك من خلال التطبيق العملي في معامل الجامعة، وخاصة معامل كلية السياحة والفنادق.

 

تم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة المنصورة وجامعة ديبرتسين المجرية بحضور وزيري التعليم العالي والثقافة والابتكار في المجر، بهدف تعزيز فرص التبادل العلمي والثقافي والأكاديمي بين الجامعتين. تشمل المذكرة التعاون في أنشطة البحث العلمي ونقل المعرفة، وتبادل الخبرات في مجالات الزراعة والبحوث الزراعية، وتنظيم أنشطة تعليمية مشتركة، وتبادل المعلومات والنشرات العلمية، وتصميم برامج ومناهج ومقررات دراسية مشتركة. كما يشمل التعاون تنظيم برامج تدريب مشتركة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، بالإضافة إلى المشروعات البحثية المشتركة والنشر الدولي في المجلات العلمية.

 

تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع جامعة الكوت في جمهورية العراق لتبادل الخبرات والتدريب والاستشارات في مجالات ذات اهتمام مشترك، بما في ذلك تطوير المناهج الدراسية، ورفع الكفاءة التدريسية، وتنمية الأنشطة للأساتذة والطلاب والملكات العلمية والإدارية والفنية، ونظم الجودة. يشمل التعاون أيضًا دخول التصنيفات الدولية والعلمية، وتطبيق البرامج والمناهج ونظم الإدارة المشتركة التي تسهم في التقدم والرقي للفائدة المشتركة للطرفين.

 

جامعة المنصورة وقعت بروتوكول تعاون مع هيئة النيابة الإدارية لتعزيز التعاون العلمي والعملي، ودعم الأنشطة البحثية. البروتوكول يهدف إلى تعزيز التعاون في جميع المجالات المتعلقة بنشر الثقافة القانونية، وتنمية المهارات العلمية، وتقديم الخبرة العلمية والقانونية والفنية والإدارية اللازمة في مختلف المجالات المشتركة. كما يشمل المساعدة في الدراسات القانونية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وإتاحة المراجع العلمية، والاستفادة من الإمكانيات البشرية لتعزيز التعاون في المجالات العلمية والتدريبية والبحثية.

 

وقام وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد أيمن عاشور، برفقة الأستاذ الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، بشهادة توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي المنصورة ومدينة السادات في مجال التدريب والتعليم الطبي المستمر. يأتي هذا في إطار توجيهات القيادة السياسية لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة وتعزيز التعاون بين الجامعات، وتحقيق التقدم في العلوم التعليمية والبحثية، والتعاون في مجالات التدريب والتعليم الطبي المستمر لطلاب كليات الطب البشري والتمريض. الهدف من هذا التعاون هو تحقيق الارتقاء بمستوى جودة الخدمات الصحية في مصر من خلال التطبيقات العملية والأبحاث وتدريب الطلاب.

 

وقامت جامعة المنصورة بالتوقيع على بروتوكول تعاون مع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، بهدف تعزيز التعاون مع المؤسسات والهيئات والمراكز البحثية. يهدف هذا التعاون إلى استفادة كاملة من خبرات الباحثين والموارد البحثية المتاحة، لتعزيز أوجه التعاون في المجالات العلمية والتدريبية والبحثية. يشمل ذلك خدمة جميع المجالات البحثية ذات الأولوية التي تلبي احتياجات الدولة وتسهم في النهوض بالمجتمع، وإيجاد حلول علمية متقدمة للتحديات الوطنية. كما يهدف إلى توطيد التعاون وربط البحث العلمي بالجانب التطبيقي، بهدف تحقيق التطور والريادة في مجالات العلوم البحرية والبحث العلمي في مصر، وتحقيق رؤية مصر 2023 في التنمية المستدامة.

 

باهتمام الدكتور شريف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، برعاية طلابها ذوي الهمم، جددت الجامعة بروتوكول التعاون مع هيئة "أمديست" لتعزيز التعاون في مركز خدمة الطلاب ذوي الهمم. يهدف التعاون إلى دعم المركز بشراء أجهزة مساعدة مخصصة للطلاب الضعاف البصريين وفاقدي السمع، وتدريب العاملين على استخدام هذه الأدوات، بهدف خلق بيئة جامعية متكاملة تدعم مشاركة طلاب الهمم بفاعلية في الحياة الأكاديمية والاجتماعية.

 

جامعة المنصورة وقعت بروتوكول تعاون مع جامعة الأنبار في العراق، بهدف تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات والإشراف في المجالات العلمية والبحثية، لاستغلال الإمكانيات البحثية بشكل أفضل وتحقيق تقدم في كافة المجالات البحثية المشتركة.

 

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي المنصورة والدلتا للعلوم والتكنولوجيا، تستهدف تدريب طلاب كليتي الحقوق والفنون الجميلة في جامعة الدلتا. هذا التعاون يأتي في إطار بروتوكول تعاون مشترك لشركاء التحالف في إقليم الدلتا العلمي والبحثي والصناعي، بهدف تعزيز العملية التعليمية وتطوير مهارات الطلاب من خلال الوحدات الخاصة والمحكمة الصورية، إضافة إلى توفير فرص التدريب في المعامل المختلفة لأقسام كلية الفنون الجميلة.