الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

لمنح درجات علمية مزدوجة

وزير التعليم العالى يكشف عن أضخم اتفاقيات وشراكات مع كبرى الجامعات الفرنسية

الخميس 04/يوليو/2024 - 12:14 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أكد وزير التعليم العالى، الدكتور أيمن عاشور، على نية الوزارة في توقيع أضخم اتفاقيات وشراكات مع كبرى الجامعات الفرنسية، ضمن مبادرة تحالف وتنمية، وذلك لتعزيز التعاون مع أبرز الجامعات العلمية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في تعزيز الشراكات الدولية في مجال التعليم العالي. أوضح أن هذه الخطوة تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي.

 

الانفتاح على عقد الشراكات الدولية مع أبرز جامعات العالم

خلال كلمته الافتتاحية في المؤتمر الحالي لتوقيع الشراكات مع الجامعات الفرنسية، أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى، على استعداد مصر للانفتاح على عقد الشراكات الدولية مع أبرز جامعات العالم، بهدف تعزيز التخصصات والبرامج الدراسية المختلفة، ومنح درجات علمية مشتركة.

 

وأوضح وزير التعليم العالى، أن السفير الفرنسي في القاهرة سوف يشارك في حضور فعاليات المؤتمر، بالإضافة إلى وفد من كبرى الجامعات الفرنسية ورؤساء الجامعات، من بينهم الدكتور السيد قنديل، الدكتور حسام الملاحي، والدكتور محمود هاشم. كما يحضر أيضًا الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عبد الوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، إلى جانب قيادات وزارة التعليم العالي، منهم الدكتور شريف صالح والدكتور عادل عبد الغفار.

 

وفي سياق آخر، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، يشهد الجلسة الختامية لاستوديو التصميم الدولي بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، حيث تم عرض مشروع التخرج لعام 2024 بعنوان "مدينة أسوان: عاصمة إفريقيا للثقافة والشباب والاقتصاد" عبر الفيديو كونفرانس. الحضور شمل د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، ود. مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وخدمة البيئة، ود. عمر الحسيني، عميد كلية الهندسة، ود. أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، ود. أحمد الصباغ، مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي، إضافة إلى ممثلين من جامعة كليمسون الأمريكية وجامعة هواجونج الصينية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب المشاركين في المشروع.

 

في كلمته، أعرب الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، عن فخره بالإنجازات التي حققها استوديو التصميم الدولي، الذي يمثل تعاونًا فريدًا وقويًا بين كلية الهندسة في جامعة عين شمس، وبرنامج هندسة المناظر الطبيعية في جامعة كليمسون بالولايات المتحدة، وأقسام الهندسة المعمارية وهندسة المناظر الطبيعية في جامعة هواتشونج الزراعية بالصين. وأكد سعادته كأستاذ في الهندسة بأن يكون جزءًا من هذا النموذج الذي يجسد روح التعاون بين الثقافات والتخصصات، ويساهم في معالجة القضايا المعمارية والحضرية والبيئية ذات الأهمية العالمية. واعتبر هذا التعاون شهادة على قدرة التخطيط الجيد والتعاون الدولي في تحقيق النجاحات الكبيرة.