الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

على مساحة ٢٤٠ فداناً

رئيس جامعة المنيا يرى ثمرة العمل في مركز التجارب والبحوث الزراعية بشوشة

الأحد 07/يوليو/2024 - 11:32 ص
السبورة

رئيس جامعة المنيا، الدكتور عصام فرحات، قام بجولة تفقدية لمركز التجارب والبحوث الزراعية بشوشة لمتابعة آخر التطورات وسير الأعمال. خلال الزيارة، قام بمعاينة الأراضي التي تم استردادها لصالح المركز، حيث بلغت مساحتها 240 فدانًا، وناقش الخطط المستقبلية لمضاعفة زراعات المركز وتعزيز الإنتاج الحيواني عبر التوسع في المساحات المزروعة. الهدف الأسمى للجامعة هو أن تكون "جامعة مُنتجة" وتحقيق الاكتفاء الذاتي لمجتمع الجامعة والمجتمع الخارجي.

 

خلال الجولة، قام الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، بتفقد أماكن حفر الآبار ونقاط تمركز الكهرباء، ومعاينة الأراضي التي تم استردادها، بالإضافة إلى تفقد خطوط المياه المخصصة للحيوانات والطيور. كما قام بمتابعة المحاصيل الصيفية المزروعة وأعلاف الحيوانات لدعم قطاع إنتاج الحيوانات.

 

 

خلال جولته التفقدية، رافق الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، العديد من الشخصيات البارزة في الجامعة ومركز التجارب والبحوث الزراعية بشوشة. من بينهم الدكتور أبو هشيمة السيد، مستشار رئيس الجامعة للشؤون الهندسية، والدكتور محمود عبد الهادي، مدير المركز، والدكتور حمدان إبراهيم، عميد كلية الزراعة، والدكتور حسن فؤاد، المشرف على قطاع المحاصيل، والدكتور أمير فتح الباب، رئيس قطاع الشبكات والري، والدكتور باسم عبد الحكيم، أمين عام الجامعة، بالإضافة إلى أعضاء مجلس الإدارة والمشرفين الآخرين في المركز.

 

تحقيق الاكتفاء الذاتي لمجتمع جامعة المنيا والمجتمع الخارجي

أكد رئيس جامعة المنيا خلال جولته التفقدية أن الجامعة تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي لجميع أفرادها، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب، ضمن مشروعها الرامي إلى تحويلها إلى "جامعة مُنتجة". يهدف هذا المشروع إلى توفير مجموعة متنوعة من المواد الغذائية التي ينتجها ويوفرها مركز التجارب والبحوث الزراعية بشوشة، والتي ستشهد زيادة في إنتاجها بعد استرداد الأراضي في شوشة. يشمل ذلك منتجات مثل اللحوم، والخضروات، والفواكه، ومنتجات الألبان، بأعلى معايير الجودة. كما أشار إلى خطط لتشغيل عنبر الدواجن الموجود في المركز خلال الفترة المقبلة.

 

أكد الدكتور عصام فرحات على تعهد جامعة المنيا بأداء دورها نحو مُنتسبيها، والسعي إلى تخفيف العبء عن كاهلهم وتوفير الخدمات لهم، كما أشار إلى استمرار تقديم مجموعة شاملة من الخدمات على كافة الأصعدة.

 

 

رئيس جامعة المنيا عبر عن شكره الجزيل لجميع العاملين في إدارة مركز التجارب والبحوث الزراعية، وذلك تقديرًا لمجهوداتهم الكبيرة والمساهمة الفعالة في زيادة إنتاجية مزارع الجامعة من مختلف المحاصيل.