الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تصريح عاجل من التعليم بشأن حالات الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد بدء اللجان

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 11:34 ص
شادي زلطة المتحدث
شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم

في إطار حرص وزارة التربية والتعليم علي تحقيق امتحانات الثانوية العامة 2024 بشكل آمن ومنضبط، أعلن شادي زلطة، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم ضبط طالب في محافظة الدقهلية أثناء محاولته الغش الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول لتصوير أجزاء من أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة علم النفس والاجتماع في لجنة بإدارة نبروه التعليمية بمحافظة الدقهلية.

 

ضبط طالب في لجنة بإدارة الحسينية التعليمية بمحافظة الشرقية

تم أيضًا ضبط طالب في لجنة بإدارة الحسينية التعليمية بمحافظة الشرقية أثناء محاولته الغش الإلكتروني خلال امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية باستخدام الهاتف المحمول.

 

ضبط طالب في لجنة بإدارة شبين القناطر التعليمية بمحافظة القليوبية

وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه تم ضبط طالب آخر في لجنة بإدارة شبين القناطر التعليمية بمحافظة القليوبية أثناء محاولته الغش الإلكتروني باستخدام هاتف محمول خلال امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة الجبر والهندسة الفراغية.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أنه فور ضبط الطلاب المذكورين أثناء محاولتهم الغش الإلكتروني، وجه الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة 2024، باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه هؤلاء الطلاب.

 

جدير بالذكر، أعلنت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2024 المتداولة لمادة الجيولوجيا لطلاب الثانوية العامة 2024 قبل بدء اللجنة اليوم هو امتحان العام الماضي، مؤكدة عدم تسريب امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية الذي بدأ الطلاب بأدائه منذ قليل.

 

بدأ طلاب الثانوية العامة 2024  أداء امتحانات الثانوية العامة 2024 في مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية، وعلم النفس والاجتماع، والجبر والهندسة الفراغية.

 

وفى نفس السياق، يؤدي طلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات في مادة الجيولوجيا، وعلم النفس، والجبر والهندسة الفراغية، اليوم الأربعاء. يبلغ عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات 745،068 طالبًا وطالبة، حيث تشمل الامتحانات مواد "الجيولوجيا"، و"علم النفس والاجتماع"، و"الجبر والهندسة الفراغية". تُجرى الامتحانات في 1981 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

 

وتم فتح أبواب اللجان في الساعة 8:15 صباحًا، وبدأت امتحانات الثانوية العامة 2024 في الساعة 9:00 صباحًا بالتوقيت المحلي.

 

جدير بالذكر أن طلاب الشعبة العلمية (علوم ورياضيات) يؤدون امتحانات الثانوية العامة 2024 في مواد "الجيولوجيا" و"الجبر والهندسة الفراغية"، بينما يؤدي طلاب الشعبة الأدبية امتحان "علم النفس". تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الطلاب أثناء امتحانات الثانوية العامة 2024، وفقًا لتوجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور محمد عبد اللطيف.

 

تعكس هذه الإجراءات جهود الوزارة لضمان سير امتحانات الثانوية العامة 2024 بنجاح وتوفير بيئة امتحانية ملائمة وعادلة لجميع الطلاب في مصر.

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن مواصفات وعدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة علم النفس والاجتماع، مؤكدة أن الامتحان سيبقى بنفس مواصفات العام الماضي دون تغيير في الشكل أو عدد الأسئلة. سيتضمن الامتحان 85% أسئلة اختيار من متعدد و15% أسئلة مقالية. كما أوضحت الوزارة أن الامتحان سيكون بنظام الأوبن بوك، حيث سيتم تسليم الطلاب كتيب مفاهيم يحتوي على أهم المصطلحات والخرائط في المادة، على أن يتم إعادته في نهاية الامتحان دون شطب أو كتابة عليه.

 

أفادت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2024 لمادة علم النفس والاجتماع سيتضمن 46 سؤالًا، منها سؤالين مقاليين و44 سؤال اختيار من متعدد. يتم توزيع درجات المادة بحيث تكون 40 سؤالًا من أسئلة الاختيار من متعدد بدرجة واحدة لكل سؤال، و6 أسئلة بدرجتين لكل سؤال. بذلك يكون المجموع الكلي للأسئلة 46 سؤالًا، وزمن الاختبار 3 ساعات.

 

ذكرت الوزارة أن امتحانات الثانوية العامة 2024 لمادة الجيولوجيا والعلوم البيئية يحتوي على 46 سؤالًا، منها 44 سؤال اختيار من متعدد وسؤالين مقاليين. بينما يتضمن امتحان الجبر والهندسة الفراغية 20 سؤالًا، منها 18 سؤال اختيار من متعدد وسؤالين مقاليين.