الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة القاهرة يشارك في اجتماعات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 12:50 م
رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة يشارك في اجتماعات التحالف الوطني

شارك الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة وعضو مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في الاجتماع الثاني للجمعية العامة للتحالف واجتماع مجلس الأمناء، إلى جانب نخبة من قيادات المجتمع المدني والدولة.

 

اعتماد النظام الأساسي واللوائح الداخلية للتحالف

في الاجتماعات، تمت مناقشة عدد من القضايا الهامة، بما في ذلك استكمال إجراءات تأسيس التحالف، حيث تم اعتماد النظام الأساسي واللوائح الداخلية، بالإضافة إلى وضع خارطة طريق استراتيجية لعمل التحالف الوطني خلال الفترة من 2024 إلى 2030. تم أيضًا وضع خطط عمل تهدف إلى خدمة المواطنين في جميع أنحاء البلاد، وتعزيز التنمية المجتمعية، ودعم جهود الدولة في مختلف المجالات بحضور رئيس جامعة القاهرة.

 

تم عقد هذه الاجتماعات بحضور رئيس جامعة القاهرة، وكجزء من جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي للمضي قدمًا في تحقيق أهدافه، وتعزيز دوره في دعم التنمية المجتمعية في مصر.

 

وفي سياق مختلف، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن تحقيق إنجاز جديد للجامعة بتصدرها الجامعات المصرية والأفريقية في تصنيف ليدن الهولندي لعام 2024 (CWTS Leiden Ranking). هذا التصنيف العالمي المرموق يستند إلى معايير شفافة وقابلة للقياس والتحليل، ويعتمد على البيانات المتاحة من خلال مؤشر كلارفيت (Clarivate) ومؤشر ويب أوف ساينس (Web of Science).

 

وبحسب تصنيف ليدن، جامعة القاهرة احتلت المركز 260 عالميًا، متفوقة على أكثر من 30 ألف جامعة من جميع أنحاء العالم، مما يضعها ضمن النخبة الأولى بين الجامعات العالمية المرموقة.

 

ووفقًا للنتائج، جامعة القاهرة احتلت المرتبة الأولى في مصر من بين 15 جامعة مصرية مدرجة في التصنيف، كما تصدرت المرتبة الأولى في أفريقيا بين 43 جامعة أفريقية مُدرجة، متفوقة على العديد من الجامعات الأوروبية والأمريكية مثل جامعة برلين الحرة، وجامعة جنيف، وجامعة ماستريخت، وجامعة أوت برشلونة.

 

أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة كانت في المرتبة 396 في عام 2017، وارتفع تصنيفها إلى 279 في عام 2023، ثم وصلت إلى المرتبة 260 في عام 2024. هذا يعكس تقدمًا بنسبة 34.3% منذ عام 2017، وتقدمًا بنسبة 6.8% مقارنة بالعام الماضي.

 

أكد الدكتور الخشت أن تقدم جامعة القاهرة ووصولها إلى مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية هو نتيجة لخطة استراتيجية وتنفيذية دقيقة، مشيرًا إلى أن هذا الإنجاز يعكس الجهود المستمرة في تطوير منظومة البحث العلمي وتعزيز جودة الأبحاث ونشرها على المستوى العالمي. وأضاف أن الجامعة حققت تقدمًا كبيرًا في ترتيبها العالمي عبر السنوات الأخيرة، بفضل الاهتمام بكافة مجالات العلوم والنشر العلمي في المجلات المرموقة والمفهرسة عالميًا، مما عزز مكانتها كمؤسسة تعليمية وبحثية رائدة على الصعيد المحلي، الإقليمي، والعالمي.

 

يعتمد تصنيف ليدن الهولندي على تقييم الأداء البحثي للجامعات عالميًا باستخدام مجموعات متعددة من المؤشرات الببليومترية، وهي معايير عملية موثوقة لجمع البيانات. يضمن هذا النهج الثقة في النتائج التي ينشرها التصنيف، حيث لا تحتاج الجامعات إلى تقديم أي معلومات بنفسها، بل يتم استخدام البيانات المتاحة عن التأثير العالمي للجامعات وأبحاثها العلمية المنشورة في المجلات العلمية الدولية المؤثرة. هذه البيانات مستمدة من مؤشرات عالمية مثل Clarivate - Web of Science، مما يعزز من قيمة واعتمادية النتائج ويسهم في احتساب ترتيب الجامعات في التصنيف.