الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | وزير التربية والتعليم يعطي إشارة البدء للمنتدى والمعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي " إديوتك إيجيبت "

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 12:44 م
السبورة

فى إطار البدء فى فعاليات المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي والتعليم المزدوج والتدريب المهني "إديوتك إيجيبت"، زار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، ووزير العمل، حسن شحاتة، اليوم الأربعاء، أغلب فعاليات النسخة الثالثة للمنتدى والمعرض، والذي يستمر لمدة يومين تحت شعار "اصنع مستقبلك"، بحضور عدد كبير من مسؤولي الوزارات المعنية وأكثر من 200 خبير من خبراء التعليم الفني والتدريب من مختلف دول العالم.

 

 

تكريم أوائل حملة الشهادة الثانوية الفنية على هامش الملتقى

 

ومن المقرر أن يكرم وزير التربية والتعليم أوائل حملة الشهادة الثانوية الفنية على هامش المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي، وذلك في إطار تقليد سنوي يشهده الملتقى.

 

 

 

يعقد المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي بالشراكة مع المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة "ابدأ"، وتحت رعاية ومشاركة عدد من الوزارات المعنية، بما في ذلك وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعليم العالي والبحث العلمي، والعمل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والإنتاج الحربي، والتجارة والصناعة، والبترول والثروة المعدنية، والهجرة، بالإضافة إلى اتحاد الصناعات المصرية.

 

تعكس فعاليات  المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي، توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمرة للتركيز على التعليم الفني وتطويره، وربطه بالصناعة وبرامج التنمية، حيث يُعتبر أحد أهم دعائم البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية ومحورًا أساسيًا في استراتيجية الدولة لجذب الاستثمارات الخارجية، وذلك من خلال توفير الأيدي العاملة المدربة والمتنوعة كمحفز هام للمستثمرين الأجانب، خاصة في القطاعات الاقتصادية الثلاثة الرئيسية: الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

 

 

تهدف نقاشات المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي، التي يشارك فيها خبراء مصريون ودوليون، إلى تحسين كفاءة سوق العمل محليًا، وتوسيع نطاق مدارس التكنولوجيا التطبيقية بهدف تطوير وتعزيز التعليم الفني التكنولوجي والتدريب المهني لتعزيز قدرات الأيدي العاملة المصرية بالمهارات والكفاءات. كما يهدف المنتدى والمعرض المصاحب له إلى دعم جهود الدولة في تغيير الصورة النمطية للمجتمع حول التعليم الفني، وتطوير الأيدي العاملة المدربة للعمل داخل وخارج مصر.


يُنظَّم المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي، بالتعاون مع عدة جهات دولية ومحلية، بما في ذلك مفوضية الاتحاد الأوروبي في مصر، ومشروع "قوى عاملة مصر" المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، والهيئة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وبرنامج التعليم المتعدد MEPEP الممول من الاتحاد الأوروبي والمنفذ من قبل الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، وبرنامج دعم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتعليم الفني TEREEE الممول من بنك التعمير الألماني (KFW) والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، بالإضافة إلى الشركة المصرية للاتصالات "وي" وعدد من الجهات الأكاديمية والتدريبية والصناعية.

 

يشارك في المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي خلال اليومين أكثر من 200 خبير من مصر وعدة دول أوروبية ومن الولايات المتحدة الأمريكية، لمناقشة مواضيع متعددة تتعلق بجودة واعتماد التعليم الفني محليًا ودوليًا، ومستجدات مجالات المهارات القطاعية، وشراكة القطاع الخاص مع الحكومة في تحسين مخرجات التعليم الفني، والتوسع في فرص التعليم العالي وربطها بتخصصات المدارس التكنولوجية، ودور التعليم الفني في التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتحقيق التنمية المستدامة، وتدويل التعليم الفني وتعزيز فرص العمل للمصريين في الخارج.


وتتزامن مع المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي، المعرض المخصص لمدارس التكنولوجيا التطبيقية والجامعات التكنولوجية، حيث يستقبل أولياء الأمور والطلاب الراغبين في الالتحاق بتلك المدارس والجامعات لمدة يومين للرد على استفساراتهم. كما يتضمن المعرض أحداثًا وفعاليات جانبية، وندوات للطلاب الزائرين لتشجيعهم على ريادة الأعمال وإقامة المشاريع، وتوعيتهم بفرص التعليم والتدريب والعمل.

 

وأوضح الدكتور على شمس الدين، رئيس جامعة بنها الأسبق ورئيس اللجنة المنظمة، أن المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي، يتضمن ٧ جلسات تستعرض خطط مواكبة سياسات وبرامج الوزارات المعنية بتطوير التعليم الفني، وتناقش آخر التطورات والمستجدات في تنفيذ الرؤية الجديدة للتعليم والتدريب الفني والمهني في مصر.

 

وتتضمن الجلسة الثانية مناقشة تحسين جودة التعليم الفني بعد إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم الفني والتقني والتدريب المهني "ETQAAN"، والتطبيقات الدولية في بناء نظم جودة التعليم الفني بالمدارس التقنية، وفرص انتقال العمالة والتعاون والشراكات الدولية لفتح آفاق وفرص عمل للفنيين بالخارج.


وتركز الجلسة الثالثة من المنتدى على تلبية المتطلبات والاحتياجات الدولية من العمالة الفنية المدربة، وذلك من خلال فرص التعاون عبر الحدود وتبادل المعرفة وعقد الشراكات. يتم التركيز أيضًا على تسهيل الانتقال الشرعي للعمالة من خلال الشراكات العالمية وعبر الحدود، بما في ذلك التعاون مع الاتحاد الأوروبي وبرامج مثل "THAMM- EU Talent" والتعاون الإيطالي.

 

فيما تتناول الجلسة الرابعة دور التعليم والتدريب التقني والمهني في إعداد الفنيين المؤهلين للتنمية المستدامة والانتقال إلى الاقتصاد الأخضر. ويتم التركيز خلالها على تزويد العمالة بالمهارات الذكية والخضراء اللازمة لمواجهة التحديات المستقبلية.

 

وفي الجلسة الخامسة، يتم مناقشة الدور المحوري للتعليم والتدريب التقني والمهني "TVET" في إعداد القوى العاملة الماهرة لمواجهة التحديات والفرص المستقبلية، والمساهمة في تحول مصر إلى الاقتصاد الأخضر، بالإضافة إلى استعراض الجهود التي تبذلها الوزارات المعنية وشركاء التنمية والقطاع الخاص في هذا السياق.

 


تتناول الجلسة الخامسة من المنتدى آليات تغيير الشكل النمطي للتعليم الفني والتعريف بفرص النجاح التي يوفرها للشباب، مع إعادة صياغة الصورة الذهنية للتعليم والتدريب الفني والمهني في مصر. تشمل النقاشات استعراض الاستراتيجية الوطنية لتحسين الصورة الاجتماعية للتعليم والتدريب المهني والتقني، بالإضافة إلى دور القطاع الخاص في تغيير الصورة النمطية للتعليم والتدريب. كما يتم التركيز على دور المسابقات والجوائز، بما في ذلك مسابقة المهارات العالمية للتعليم والتدريب المهني والتقني، وكيفية تعزيز الاهتمام بالتعليم والتدريب الفني والمهني من خلال هذه الفعاليات.

 

في الجلسة السادسة، يتم عرض عدد من قصص النجاح وتبادل الخبرات من قبل خريجي وطلاب التعليم والتدريب الفني والمهني، مع عرض نماذج حققت نجاحات كبيرة. كما يتم التركيز على نجاحات الفتيات في هذا المجال وتعزيز المساواة بين الجنسين في التعليم والتدريب المهني والتقني.

 

أما الجلسة الأخيرة، فتتناول فرص التكامل بين التعليم التقني قبل الجامعي والتعليم التكنولوجي الجامعي، وكيفية تحقيق التوافق بين التخصصات الجديدة بالمدارس الفنية والجامعات التكنولوجية. يتم التركيز أيضًا على سبل دعم وزيادة الشراكات الدولية مع نظام التعليم المهني في مصر، وتعزيز قطاع التعليم المهني ليتناسب مع مهارات المستقبل واحتياجات سوق العمل.

 

على هامش المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي، يُقام معرض للتشغيل والتوظيف يشارك فيه العديد من الشركات الوطنية، بهدف مساعدة خريجي التعليم الفني التكنولوجي في تطوير مهارات التوظيف وإيجاد فرص عمل مميزة. كما يتضمن الملتقى مسرحًا تفاعليًا يستهدف الطلاب وأولياء الأمور، يُقدم خلاله خبراء في مجال ريادة الأعمال والتنمية البشرية محاضرات بهدف زيادة وعي الطلاب بمجالات العمل المستقبلية والفرص المتاحة والمهارات المطلوبة.

 

كما يتضمن المعرض الدولي للتعليم الفني التكنولوجي، مسرحًا يُقدم فيه ندوات للطلاب الزائرين، بهدف تشجيع الشباب على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات، وتوعيتهم بفرص التعليم والتدريب والعمل. يهدف هذا المسرح أيضًا إلى تسليح الطلاب بالمقومات الأساسية للاستثمار في كافة المجالات الصناعية والزراعية والتكنولوجية.