الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة عين شمس تكرم بطل حرب أكتوبر اللواء طيار أركان حرب نصر موسى.. ويقول للطلاب : " أنتم روح أكتوبر "

الأربعاء 24/أكتوبر/2018 - 05:36 م
السبورة

افتتح أ.د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة " في حب مصر" والتي نظمتها أسرة من أجل مصر المركزية بالتعاون مع اتحاد الطلاب و قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في إطار احتفالات الجامعة بالذكرى 45 لنصر أكتوبر المجيد ، واستهلت بها أسرة من أجل مصر أولى أنشطتها للعام الجامعي 2019/2018.

 

وخلال كلمته أشاد أ.د. نظمي عبد الحميد بدور اتحاد طلاب الجامعة و أسرة من أجل مصر المركزية في نشر الوعي السياسي و التاريخي و الثقافي لشباب الجامعة من خلال إقامة مثل هذه الفعاليات واستضافة نماذج مشرفة من أبطال و صناع النصر.

 

و أكد أن مصر دائما منبعاً للعطاء  والبطولات على مر الأزمنة و العصور.

 

و عبر أ.سمير عبد الناصر عن سعادته بنشاط أسرة من أجل مصر المركزية داعياً طلاب الجامعة للانضمام و المشاركة في مختلف أنشطتها .

 

و استعرضت أ.د. هبه شاهين مدير المركز الإعلامي للجامعة جانباً من سيرة اللواء طيار أركان حرب نصر موسى و سجله العسكري المشرف على مدى 38 عاماً قضاها في القوات المسلحة المصرية.

 

 وعقب عرض فيلم وثائقي عن مسيرة عطاء اللواء طيار أ.ح.نصر موسى قام سيادته بإلقاء محاضرة حول دور القوات الجوية في تحقيق النصر لمصر .مشيراً إلى أن الطيار المقاتل المصري يمتلك قدرات و مهارات خاصة تميزه عن غيره.

 

و أشاد بجهود الدولة في دعم و رعاية سلاح الطيران و جميع أسلحة القوات المسلحة وما تضمه من قادة و جنود هم خير أجناد الأرض و هم في رباط إلى يوم الدين.

 

كما وجه رسالته للشباب بأن يستلهموا العبر و العظات من خبرات السابقين و يحرصوا على الاستفادة منها لأنها بمثابة وقود لاستكمال مسيرة الحاضر و المستقبل.

 

قائلا: أنتم روح أكتوبر.

 

 و أشار إلى أربع مراحل تاريخية فارقة في تاريخ مصر الحديث ،أولها الخروج من حرب اليمن وهزيمة 76 19التى تم خلالها تدمير ما يقارب ٩٥%من الجيش المصرى ،  ثم إنتقال الجيش إلى فترة حرب الإستنزاف والتى إستهدفت رفع الروح المعنوية للمصريين وإستنزاف قوة العدو ، ثم مرحلة الإستعداد للحرب و التى تم خلالها تدريب الجنود حيث تلقى تدريب على الأنماط و التكتيكات المختلفة للطيران مثل التكتيك الروسى و الأمريكى و الباكستاني ،حتى نجح الطيار المقاتل المصرى من تحقيق إقلاع الطائرة فى نصف دقيقة بدلاً من خمس أو ست دقائق و كذلك تزويد الطائرة بالوقود والزخيرة فى خمس دقائق بدلا من خمسة عشر دقيقة، مما جعل الطيار المصرى فى المرتبة الثانية على مستوى طياري العالم  و هو ما مكن من تفادى الفارق التكنولوجي الكبير بين قواتنا المسلحة و قوات العدو .

 

وأضاف اللواء نصر ان خطة الخداع الإستراتيجي التى وضعها الرئيس الراحل محمد أنور السادات تدرس في خطط الحرب حتى الآن وكذلك خطة الحرب التى بدأت بضربة جوية تبعتها قوات المشاة ثم المدفعية والأسلحة الثقيلة التى افقدت العدو توازنه فى ٦ ساعات فقط وذلك فى السادس من أكتوبر  .

 

ثم تلاها المعركة الكبرى للقوات الجوية و التى أعتبرتها القوات الجوية عيد  لها وهى معركة ١٤ أكتوبر و التى دافع خلالها طيارى القوات الجوية عن النصر ببسالة ظن العدو خلالها ان القوات الجوية ثلاث أضعاف قدرتها الحقيقية لان كل طيار مقاتل كان يقوم بأكثر من طلعتين وثلاث خلال اليوم حتى رسخت أعمدة نصر حرب السادس من إكتوبر المجيدة بالحرب ثم تلاها السلام العادل.

 

وعقب الندوة تم تكريم اللواء طيار أ.ح. نصر موسى تقديراً لدور البطولي.