الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

وزير التربية والتعليم يستعرض استراتيجية التعليم بمؤتمر"مصر تستطيع بالتعليم"

الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 12:05 ص
د. طارق شوقى
د. طارق شوقى


أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الدولة المصرية لديها 22 مليون طالب وطالبة بمختلف المحافظات وأن الحكومة لديها 55 ألف مدرسة ويعمل بالوزارة نحو مليون و200 ألف معلم وموظف.

جاء ذلك خلال استعراض شوقي، لاستراتيجية التعليم في مصر بمؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، واللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر.

وأوضح أن 25% من الناجحين في الثانوية العامة حصلوا على مجموع 95% فيما أن إجمالي عدد الراسبين في كليات القمة في أول عام لهم بالكليات يصل إلى 50% وهو مؤشر له دلالات تؤكد أن مجموع الدرجات لا يعبر بشكل واقعي عن مستوى الطلاب.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن القيادة السياسية والحكومة تهدف إلى استبدال نظام التعليم القديم بآخر جديد مع حلول عام 2030 وأن الدولة بدأت بالفعل أولى خطواتها في هذا الاتجاه.

وتابع قائلا، إن الحكومة قررت تغيير النظام الحالي من أجل خدمة ومصلحة أولادنا، وإن النظام الجديد يستهدف تقديم مواطن لديه مهارات وقدرات، وأن آليات التغيير تستلزم تدريب المعلمين، فضلا عن قياس مهاراتهم للتحول من التعليم عن طريق التلقين إلى نظام يشجع على مشاركة المتلقي باستخدام مصادر مختلفة إلى جانب التحول من نظام الامتحان إلى نظام التقييم.

وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أنه في أول 4 سنوات دراسية لن تكون هناك امتحانات تقليدية، مبينا أن المناهج ستركز على التواصل مع الآخر وتنمية المهارات المختلفة لديه، وأن تعليم الطفل في مرحلة الصف الأول الابتدائي سيكون من خلال أنشطة مختلفة، وأنه مع تقدم الشخص في سنوات التعليم سيكون مطلوب منه تحصيل مواد جديدة لم تكن موجودة من قبل مع الاهتمام باللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية، موضحا أنه تم إعداد مناهج متميزة للطالب المصري بالتعاون مع العديد من المؤسسات الدولية.

وتابع قائلا، إن كل كتاب سيصدر للطالب سيكون مرافق له كتاب "دليل المعلم" يتناول الشرح الخاص بكافة التفاصيل وأهداف الدروس وكيفية تحقيق الهدف من الدرس، مع وجود خريطة زمنية لتحقيق الهدف.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن المناهج الجديدة التي يستخدمها الأطفال في مرحلة الحضانة يستخدمها 5ر2 مليون طفل اعتبارا من العام الدراسي الحالي، وأن التعليم منذ الصغر سيكون من أجل الحياة ومن أجل أن نخلق شخصيات قيادية منذ الصغر.

وأضاف شوقي -خلال استعراضه لاستراتيجية التعليم في مصر بمؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" بحضور نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والدكتور عز الدين أبو ستيت واللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر- أن الوزارة بذلت مجهودات كبيرة لرصد أعداد المدرسين والمراحل التي يدرسون بها من أجل تدريبهم على الطرق الحديثة، وأنه يوجد دول عربية وأفريقية تسير معنا وفقا للنظام المصري الجديد، إلى جانب مشاركة التعليم الأزهري في تطور النظام التعليمي.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف القضاء على "شبح" الثانوية العامة، لإنهاء فكرة أن يكون أولادنا تحت رحمة فرصة واحدة للدخول إلى الجامعة، وأن الدولة تبذل مجهودات جبارة بسبب امتحانات الثانوية العامة.

وتابع قائلا، إن نظام الثانوية العامة يستهدف قياس "فهم" الطالب وأن يكون تقييم الطالب على مدى 3 سنوات مع تغيير نظام الأسئلة لقياس مهارات مختلفة لدى الطالب، ويجب على الأسرة أن تساعد الدولة في إنجاح الفكرة الجديدة، وأن نظام "التابلت" الجديد سيكون له العديد من الفوائد للمنظومة التعليمية بكافة فروعها وأهمها الطالب وأسرته.

وأوضح أنه تم تجهيز 2530 مدرسة بشبكة إنترنت فائق السرعة إلى جانب تسليم "التابلت" مجانا للطلاب بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وتجهيز كافة المدارس ببنك المعرفة، وأنه تم بالتنسيق مع مجموعة من الشركات العالمية تحضير الدروس باللغة العربية والإنجليزية حتى يستطيع الطالب التعامل معاها عبر جهاز التابلت.

وقال وزير التربية والتعليم إن هناك العديد من المصادر الضخمة تدعم بنك المعرفة المصري من أجل خدمة الطلاب وأولياء الأمور، لافتا إلى أن الوزارة تعمل بشكل مستمر على تطوير المناهج إلى جانب تدريب المعلمين وأن خطة تطوير التعليم في مصر تشارك فيها كافة مؤسسات الدولة، وأن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات قررتا ضم مكتبتهما الرقمية لبنك المعرفة المصري كنواة لبنك معرفة عربي يخدم كل أبنائنا في مختلف البلدان العربية.

من جانبها، قدمت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج الشكر للدكتور طارق شوقي وللدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على جهودهما من أجل تطوير منظومة التعليم، مشيرة إلى أن كل مؤسسات الدولة تعمل وفقا لمنظومة واحدة تستهدف خدمة الإنسان المصري في كافة المجالات.