السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

5 مصاريف خفية لا يجب تجاهلها عند شراء منزل

الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 08:46 م
السبورة

عند الانتقال إلى بيت جديد يحدث القليل من الارتباك لكل أفراد الأسرة وخاصة رب المنزل، فهو المسئول عن إدارة كل شئ على الوجه الاكمل، وللأسف تسقط سهوا منا الكثير من التفاصيل والتي قد تُربكنا فيما بعد عند الانتقال بالفعل إلى البيت الجديد، مثل المصاريف الخفية والتي قد تُصبح ضرورية ولا مفر منها أبدا، أو الأمور التي قد تحتاج لتخطيط مادي مسبق وخطوات تنفيذ قبل الوصول إلى البيت.


قد تظن أن الميزانية الرئيسية لشراء البيت الجديد هي الأهم، ولن تتكلف أكثر من ذلك، ولكن ستفاجئ أيضا بما ستجده فيما بعد بأن هناك تفاصيل قانونية وتحضيرية تحتاج إلى ميزانيات خاصة بها وقد تتكلف أرقام كبيرة  إلى حد ما.


لكن ما هي المصاريف الخفية والتي عليك أن تضعها في حسبانك عند التخطيط للانتقال إلى بيت جديد؟
مصاريف الشهر العقاري
حتى لا تقع فريسة لعملية نصب، يجب عليك مراجعة القوانين الخاصة بتسجيل بيتك الجديد في الشهر العقاري، وبكل بساطة ستجد الأمور غاية في الوضوح والسهولة، ربما يلجأ عدد من المقاولين العاملين بالسوق العقاري لتغيير سعر بيع الوحدات السكنية داخل التعاقد، بالتراضي مع العملاء، عن طريق وهم العميل بأن الشهر العقاري يحصل على نسبة من قيمة التعاقد، وأن العميل هو من سيدفع رسوم التسجيل، وبالتالي يضطر العميل لتسجيل العقد بسعر أقل من المبلغ المتفق عليه في العقد، ولكن في حقيقة الأمر هو يتهرب من الضرائب.

في الشهر العقاري ستحتاج إلى دفع مصروفات انتقال وتأشيرة إثبات تاريخ ورسوم خاصة بالأعمال المساحية.


أتعاب المحاماه
قد تحتاج إلى الاستعانة بمحامي لإنجاز أوراقك القانونية بسلام وبدقة ودون أخطاء، وبالتالي ستحتاج أن تدفع له أتعابه بالطريقة المتفق عليه إما على أجزاء أو دفعات.


الوسيط إن وجد
إن كان هناك وسيط أو سمسار فلابد أن تعقد اتفاقا واضحا معه قبل أي شئ، هذا العالم ملئ بعمليات النصب والإحتيال والالتفاف وخاصة إن كان الغموض هو سيد الموقف، لذا قم باتفاق واضح ولا تتعامل مع سماسرة مجهولين أو غير مرئيين دون التأكد والبحث ورائهم، وكن ملتزم فيما عقدت.


تجديد الشقة أو أعمال الصيانة
هنا تكمن المشكلة ويقع الكثير من المستخدمين في فخ النسيان أو عدم التأكد والتخطيط لذلك، في البداية عليك زيارة البيت لمعاينته والكشف عن العيوب والمشاكل وتحديد كل المناطق التي تحتاج للصيانة، ومن ثم وضع خطة مدولة لإنهاء أعمال الصيانة في بيتك أول بأول قبل النقل، وخاصة إن كانت صيانة في عناصر حيوية كالسباكة والكهرباء، ولا تنس التأكد من الصرف الخارجي والغاز، وإن كان هناك تلف في أرضيات أو أسقف أو جدران وتحتاج لتدخل سريع لا تهملها أو تتأخر فيها.


أما إن كنت بصدد تجديد الشقة أو تشطيبها من البداية أو إذا قمت باستلامها نصف تشطيب، فالأمر يحتاجة لخطة واضحة وتصميمات مقترحة واختيارات نهائية قبل البدء في أي خطوة إلى جانب ميزانية مفصلة لكل عنصر وللضروريات والعناصر الإضافية.


تنظيف وتحضير الشقة
بعد التشطيبات أو التجديد أو أعمال الصيانة وقبل نقل الأغراض الثقيلة للبيت يجب علينا القيام بتنظيف الشقة جيدا، ومن الممكن أن نحتاج لطلب شركة تنظيف أو مساعد/ة لإنهاء المهمة وهو ما يتطلب وضع ميزانية محددة لذلك حتى تتعرف على إمكانياتك المادية ولا تقع في ازمة بعد ذلك.


وفي النهاية عليك أن تلتزم بما تضعه لنفسك من حدود مادية ولا تنحرف عن المسار حتى لا تتسبب في أزمات كبيرة ولا تجد أمامك سوا التوقف في منتصف الطريق، لذا وضع الخطة أولا وتحديد الميزانية ثم التنفيذ حسب المحدد وبالتأكيد ستكون النتيجة مرضية.