الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

طارق شوقي يحسم الجدل: 4 أسابيع المدة المتبقية من العام الدراسي فقط

الثلاثاء 17/مارس/2020 - 08:45 ص
السبورة


علق  الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على مسار ماتبقى من العام الدراسي مع أزمة كورونا قائلاً " لم يتبقي من الفصل الدراسي الثاني سوى أربعه أسابيع بعد تعطيل الدراسة  لاسبوعين حيث كان من المفترض أن يتبقى من الفصل أربعة اسابيع دراسية واسبوعين للمراجعة وكشف  في لقاء  مع برنامج " القاهرة الان " والمذاع على شاشة العربية " الحدث " وتقدمه الاعلامية لميس الحديدي أن  مرحلة التعليم الاساسي  لن تجابه ازمة مع قصر ماتبقى من العام الدراسي  ولن تكون هناك صدمات  لهذه الفئة لقصر الوقت ونحن ركز عليها الان وسوف تسير الامور بسلاسة .
واردف الوزير " بالنسبة للمرحلة الخاصة بالشهادات الاعدادية والثانوية  هناك مادة ثرية كانت موجودة من قبل تخدم هذه الشريحة خاصة في ظل إغلاق سناتر الدروس الخصوصية  بقرار في ظل الظرف الراهن  وهو مفيد صحياً وتربوياً ".
 وحول إنزعاج  طلبة الثانوية العامة من إغلاق السناتر الخاصة بالدروس الخصوصية  علق الوزير قائلاً " التغيير الجاري في الاصل في منظومة التعليم يهدف إلى القضاء على  هذه القصة  فالدروس الخصوصية ليست اسلوب تربوي ولا منهجي في التعليم وبناء الانساء " مشيراً أن أزمة كورونا وضعت يدها على لب الداء .
 مشيراً إلى أنزعاج الشباب والفتيات من إلغاء الدروس  الخصوصية يعكس ازمة  حقيقية  في ان الطالب في هذه المرحلة فقد القدرة على التعليم الذاتي واصبح عبداً للدروس وهذه كارثة وهذا ليس نوعية الطالب او المواطن الذي نريده في المستقبل مشيراً  إلى أن أزمة كورونا ستولد حلول ممنطقة من رحم هذه الازمة ".
 متوقعاً أن تؤدي الازمة للجوء الطالب للحلول المعرفية الحديثة  وقال أن موسم إمتحانات  يونيو القادم بالنسبة للثانوية العامة ليس نظاماً حديثاً بل لازالوا على النظام القديم قائلاً ط محدش جه جنبهم اصلاً وهما أصلاً ماكنوش بيروحو المدرسة  وكان إعتمادهم الرئيسي على سناتر الدروس الخصوصية  " .
 وتابع قائلاً  " إحنا في أزمة  وإذا كنا بنقفل مطارات وغيرها لازم الناس كلها تتعب ماعندناش  حلول سحرية لكل مشكلة  مشكلة الناس في الثانوية العامة المعتمدة على الدروس الخصوصية انهم تعودوا عبر ازمة مزمنة على التعليم عبر التلقين  لكن لديهم مادة غنية يمكن الاعتماد عليها  عبر مواقع الوزارة أو بنك المعرفة او المنصة الجديدة مشيراً أن وزارة التربية والتعليم من أكثر الوزارات التي تشهد تحولاً رقمياً كبيراً ولديها مادة علمية حقيقية وهناك مجهود إضافي  على مستوى المحافظات وفيه مدارس مجتهدة وعاملة مجموعات أونلاين والناس لما بتلاقي محتوى كويس بتوصله سواء بالموبايل  أو السيبر أو غيره  ".
 مشيراً أن مرحلة التعليم الاساسي  لن تواجه مشكلة  ومع تعاون أولياء الامور سيجدوا كل المحتوى المفيد  على هذه المنصات مشيراً أن هناك مدارس سبقت الوزارة وفعلت هذ1ه المنظومة منذ فترة قبل أزمة كورونا ".