الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

معايير وأسس إختيار أعضاء البرلمان في مصر

الإثنين 13/يوليو/2020 - 12:44 ص

حتي يمكن أن نخلق عضو برلماني ناجح وناجز وبرلمان قوي يكون قادرا علي أن يكون شريكا أمينا في بناء الدولة المصرية ومساهما بشكل كبير في نتاج تشريعي وقانوني يجب أن يكون عضو البرلمان متوافر فيه مواصفات وصفات وانجازات ومعدلات وقيم محددة وأخلاق وسلوكيات العمل البرلماني والذي متي توافرت فيه هذه المعايير والسمات والصفات يكون عضو برلمانيا ونموذج فريد للعمل البرلماني ليحقق برلمانا قويا يشارك السلطة التنفيذية بناء الوطن والتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

-           وبأعضاء البرلمان المتميزين يصبح لدينا منظومة تشريعية وقانونية قادرة علي السير بقاطرة التنمية علي كل الأصعدة وتجعل أعضاء البرلمان لديهم القدرة الفائقة علي تحمل المهام الشاقة والصعبة المكلف بها البرلمان ونوابه .

-           وهذه الدعوة يجب أن تؤخذ علي محمل الجد لأننا في حاجة شديدة وماسة ببناء الوطن تشريعيا وسياسيا واقتصاديا وقانونيا لتصبح مصر في مصاف الدول المتقدمة وهذا ما نطمح ونأمل ونحلم به جميعا . إن توافر الصفات والمواصفات المطلوبة والتي حددتها الأنظمة القانونية والدستورية تعد أهم ضمانة لبناء الثقة كي يأتي  ببرلمان جديد في مستقبل علي نحو نأمله ونطمح فيه ونحلم به والذي يجعله قادرا علي تجاوز كل الأخطاء المعيبة والكارثية الموجودة في مجلس النواب الذي تنقضي ولايته في الفترة المقبلة ونحن علي أعتاب برلمان جديد سواء كان مجلس شيوخ أو مجلس نواب ومن هذه القوانين المعيبة قانون تقسيم الدوائر وقانون مجلس النواب ونأمل فيه تعديلات تليق بالمواطن المصري الذي انتظر كثيرا بهذا الحلم كي يأتي لنا بمجلس نواب أو مجلس شيوخ ديمقراطي غير إقصائي قادر علي أن يقوم بمهامه وأن يواجه التحديات الهائلة التي تهدد مصر جنبا الي جنب الرئيس والحكومة .

ومن هذه المعايير والأسس التي تتمثل فيما يلي :.

-المعيار الأول : معيار الانتماء :.

-           ومعيار الانتماء وان كان هو معيار فضفاضا الا أنه في السطور التالية يمكن أن نضع لها ضوابط وأسس محددة تتمثل فيما يلي :.

أولا : يجب أن يكون عضو البرلمان لديه الانتماء الحقيقي والفعلي للوطن لديه الرؤية ورؤي يعمل بكل جد ونشاط علي تحقيق هذا الانتماء في شخصه فيجب أن يكون كل أقواله وتصرفاته ونواياه وثقافته وفكره ونتاج أعماله يجعلها في حب انتماء الوطن .

ثانيا : معيار الانتماء لثورة 25 يناير و30يونيو فيجب أن يكون خاضعا فكرا وقولا وعملا بثورة 25 يناير و30يونيو فيجب أن يكون منحازا أو بشكل مطلق الي هاتين الثورتين العظيمتين وغير منحاز فكريا أو ثقافيا للأنظمة الماضية القديمة ويجب أن تتوافر هذه الصفات والاشتراطات في كل من يتولي منصبا برلمانيا أو حزبيا أو اعلاميا أو تنفيذيا محاربا كل من يحارب الشعب في ثورتيه غير متورطا وغير منتمي لتنظيم الاخوان والذي أسقطته نظام ثورة 30 يونيو .

ثالثا : يجب أن يكون عضو البرلمان لديه انتماء حقيقي مدافعا عن الوطن واقفا بجانب القيادة السياسية التي أنقذت مصر من جماعة محظورة كادت أن تقضي علي الأخضر واليابس في بلادنا والتي قتلت المصريين من أجل أن تحكمهم فجاءت ثورة 30 يونيو المجيدة لتحرر الشعب المصري والوطن من طيور الظلام ودعاة التدين الشكلي.

 

-المعيار الثاني : معيار الكفاءة :.

      - يجب أن يكون عضو البرلمان كفء لديه القدرة علي العمل البرلماني ولديه القدرة علي تحقيق مهام الوظيفة الرئيسية والتي تنطبق بمصداقية المجلس  وأعضائه بشكل جوهري .

    - لديه القدرة علي تحقيق الأهداف وتحمل الأعباء وبأعلي جودة ممكنة .

   - يجب أن يكون لديه من العلم والثقافة والفكر والوطنية بجعله قادرا لأن يكون برلمانيا قادرا علي مساعد الوطن واكتمال مسيرة التنمية والديمقراطية السليمة .

- لديه القدرة الشخصية الفكرية والثقافية والتي تمكنه من مسألة ومراقبة السلطة التفيذية من خلال الأدوات القانونية والدستوية التي رسمها المشرع الدستوري كحق السؤال والاستجواب وطرح موضوعات عامة للمناقشة وإعداد القوانين وطرح الثقة من المسئولين في السلطة التنفيذية ودراسة القوانين وإعداد مشروعتها بشكل يفيد المجتمع وبحق يحقق فيها إمال وطموحات الشعب المصري كما جاء في المادة 129 من الدستور .

- وتقديم طلبات الاحاطة وتشكيل لجان بتقصي الحقائق فهذه الوظائف يجب أن تكون متوفرة في عضو البرلمان الذي نطمح ونحلم به في البرلمان السابق وعلي الناخبين مسئولية كبري وهي أختيار أعضاء البرلمان التي تتوافر فيهم هذه الشروط بالاضافة الي أنه يجب أن يكون عمل عضو البرلمان لا يقصد به سوي المصلحة العامة للوطن أو الشعب وأن يكون مخلصا أمينا لوطنه وللشعب وأن يكون صادقا في نواياه والله أسأل أن يوفقنا الي ما نطمح اليه  لصالح بلدنا ووطننا وقادتنا وشعبنا المصري العظيم لنري الأمة المصرية في مقدمة الأمم تقدما وإزدهارا . " أنه سميع قريب مجيب"

*كاتب المقال

المستشارأحمد جاد بهوق

– المحامي بالنقض

– نائب رئيس حزب تحيا مصر تحت التأسيس وكيل مؤسسيه الخميس 9 يوليو 2020 القاهرة  .