السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"مركز التميز للمياه بالجامعة الأمريكية" يقدم منحا لطلاب الهندسة بالجامعات المصرية لدراسة هندسة المياه بجامعتي الإسكندرية وعين شمس

الخميس 10/سبتمبر/2020 - 11:23 م
السبورة


يقدم مركز التميز للمياه بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منح دراسية لطلاب كليات الهندسة بالجامعات الحكومية المصرية لدراسة هندسة المياه بجامعتي عين شمس والإسكندرية. ويقدم المركز فرص دراسية جامعية شاملة لمدة أربع سنوات لدراسة الهندسة المدنية مع التركيز على المياه في أحد المسارات الدراسية في برامج الساعات المعتمدة لهندسة المياه في جامعتي الأسكندرية وعين شمس.


يقول ياسر الشايب، مدير مشروع مركز التميز للمياه بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: "أصبحت هندسة المياه ضرورة للعالم وخاصة لمصر. وتعمل الجامعة مع شركاء من الجامعات ومراكز الأبحاث العامة والخاصة للارتقاء بالتعليم الخاص بالمياه والبحوث التطبيقية في مصر."

ويقول: "نهدف إلى دعم جيل جديد من الطلاب الجامعيين المؤهلين تأهيلا جيدا للعمل على مشكلة في غاية الأهمية لمصر، وهي المياه. كما تهدف المنحة إلى تزويد الطلاب بمسار جديد لريادة الأعمال في قطاع المياه."

تشمل المنحة الرسوم الدراسية، بالإضافة لراتب شهري للطالب، وبدل سنوي للكتب الأكاديمية، وبدل سكن للطلاب القادمين من خارج محافظة الجامعة التي يدرسون بها، بالإضافة إلى دورات مجانية لدراسة اللغة الإنجليزية.

تشمل المنحة أيضا إمكانية دراسة فصل دراسي كامل، في إحدى الجامعات الأمريكية المشاركة في المشروع، وهي الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة تمبل، وجامعة ولاية يوتا، وجامعة ولاية واشنطن، وجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز.

تم اختيار الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة كورنيل ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لإطلاق ثلاثة مراكز للتميز في مصر في مجال المياه والزراعة والطاقة. ويتم تمويل المراكز الثلاثة، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 90 مليون دولار، من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ويتم تنفيذ هذه المراكز بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

بدأت الجامعة الأمريكية بالقاهرة تنفيذ مشروع مركز التميز للمياه، والذي تم إنشاؤه في جامعة الإسكندرية في  2019، بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الجامعات الأمريكية والمصرية، وشركات القطاع الخاص الأمريكية والمصرية وعدة وزارات وهيئات عامة في مصر. وصمم مركز التميز للمياه ليكون مركزًا حديثًا للأبحاث التطبيقية داخل كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، وليمثل حلقة وصل حيوية بين الصناعات المصرية ومراكز الأبحاث والوزارات. ويهدف مركز التميز للمياه إلى تحسين جودة مناهج المياه، وتطوير طرق تدريس فعالة ومبتكرة للطلاب الجامعيين، وطلاب الدراسات العليا، والمهنيين المحترفين في مجال هندسة المياه، بجانب رفع القدرات البحثية المتعلقة بالمياه والقدرة على إنتاج أبحاث علمية تلبي احتياجات سوق العمل للمساهمة في تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة المصرية، رؤية مصر 2030.