الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

انطلاق مرحلة تقليل الاغتراب لاولى وثانية تنسيق غدا

الجمعة 11/سبتمبر/2020 - 08:44 ص
السبورة

اعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، عن انطلاق مرحلة تقليل الاغتراب "التحويل" غدا السبت والتى من المنتظر ان تستمر حتى يوم الاربعاء المقبل الموافق 16 سبتمبر الجارى، لطلاب المرحلة الاولى والثانية للتنسيق من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة للعام الدراسى 2020/2019، والذين سوف يلتحقون بالجامعات المصرية للعام الدراسى الجديد 2021/2020.


وجاءت شروط التحويل كالتالى:


شروط التحويل للكلية غير المناظرة 
1- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها " انتظام- انتساب موجه".
 
2- وجود مكان خال بالكلية التي يرغب الطالب التحويل إليها ضمن الأماكن المقرر لكل شهادة من الشهادات المعادلة "العربية والأجنبية " على حدة.
 
3- استيفاء الطالب باقى قواعد القبول بالكلية المطلوب التحويل إليها مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت ومثل الكليات التي تقبل الشهادات الفنية.


كما وضع القرار الوزارى قواعد التحويل إلى كلية مناظرة وهى :-
 
1- يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية أ بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية أ فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.
 
2- فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى " أ " يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافى "أ" بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية "أ".
 
3- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التي تطبق نظامى القبول " الانتظام- الانتساب الموجه " يجب مراعاة ما يلى:
 
- فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام" ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب يكون التحويل اذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق أعلى مجمع درجات قبلته الكلية التي يرغب فى التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الوافقه على تحويله وفقا لنظام الانتظام، واذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوى أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب فى التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام الانتساب الموجه.
 
- فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتساب موجه" ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب يكون التحويل وفقا لنظام الانتساب الموجه .
 
- يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الخد الأدنى للقطاع.
 
- يكون التحويل بسبب النقل الإدارى عن طريق الجامعة مباشرة ويشترط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.
 
- يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقا للمادة 86 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
 
- يكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى.