الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة سوهاج يترأس لجنة عليا لمعاينة اشتعال النيران في بئر مياه بيت خلاف

السبت 26/سبتمبر/2020 - 06:00 م
السبورة

بتكليفات من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى شكل الدكتور احمد عزيز عبدالمنعم رئيس الجامعة، لجنة من كلية العلوم بقسمي "الجيولوجيا والكيمياء" لمعرفة احتمالية سبب هذه النيران .

ضمت اللجنة كل من 
1-الدكتور احمد عزيز عبدالمنعم استاذ المياه الجوفية بقسم الجيولوجيا ورئيس الجامعة
2- الدكتور كمال محمد السيد خليل استاذ الكيمياء الغير عضوية بقسم الكيمياء و عميد كلية العلوم
3- الدكتور عبدالباسط محمد ابوضيف استاذ الجيوفيزياء بقسم الجيولوجيا ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
4- الدكتور فاروق عبدالرحمن محمود استاذ الجيوفيزياء المتفرغ بقسم الجيولوجيا
5- الدكتور توفيق محمد مهران استاذ الرسوبيات المتفرغ بقسم الجيولوجيا .


وقد قامت اللجنة اليوم بزيارة الموقع على الطبيعة لمعاينة الحدث على الطبيعة.

وبعد المعاينة اشارت اللجنة الى ان المنطقة التى يقع فيها البئر تحتوى على نوعين من التكوينات الصخرية تتراوح أعمارها بين

1- الزمن الثالث* (الأيوسين) هذا التتابع متكون درنكه ويتآلف من صخور الحجر الجيري الأحفوري وهى رسوبيات من أصل بحرى وتتكون من رواسب جيرية سميكة تحوى العديد من الشقوق والكسور، ويتراوح سمكها ما بين 130 و 200 متر .

2- تتابع الزمن الرابع (البليو- بليستوسين)، وتشمل متكون أرمنت ويتألف من فتاتيات سليسية دقيقة (الرمل ، الغرين ، الطين)، يتداخل معها رواسب رملية متوسطة الى خشنة الحبيبات تزداد في السمك إلى أسفل، ويعلوها غطاء من الحجر الجيري الكيميائي (الترافرتين) وهى رسوبيات تكونت في بحيرات ضحلة أثناء مراحل تكون نهر النيل، ويتراوح سمكها ما بين 100 و 200 متر .

وتوضح اللجنة ان دراسة قد اجريت سنة 2001 على منطقة غرب سوهاج ابتداءا من الكوامل شمالا الى اولاد سلامة جنوبا عن طريق فريق عمل من قسم الجيولوجيا وقد تبين من هذه الدراسة احتمالية تواجد خزانات بترولية نظرا حوض ترسيبي عميق حيث ان سمك الغطاء الرسوبى يتراوح ما بين 1200 الى 1500 م وكذلك وجود تراكيب جيولوجية تحت سطحية مثل الفوالق العادية والطيات المحدبة التى تعتبر من اهم المصايد البترولية.

وذكرت اللجنة انه قد تبين ان النيران قد اشتعلت فى غاز كان متواجدا تحت ضغط مع وجود كميات من المياه المحيطة به .

كما اوضحت اللجنة ان هناك احتمالين لوجود هذا الغاز*

الاحتمال الاول:
هو تسرب غازي من مكمن هيدروكربونات احتمالية تواجده فى صخور الطفلة الزيتية التى تتبع متكون الداخلة التابعة للزمن الطباشيرى العلوى والتى تقع على عمق 600 الى 800 متر تقريبا وقد يتحث تسرب الى اعلى خلال الشقوق والفواصل في الصخور التي تعلوه وتتجمع فى طبقات الحجر الرملى الخاصة بالزمن الرابع الى ان وصل الى الموقع المشار اليه وهو بالتالي غاز من اصل بترولي ولا بد ان يتكون من الغازات البترولية الطبيعية.


الاحتمال الثاني:
هو غاز ناتج عن تحلل مواد نباتية واشجار دفنت من ملايين السنين على عمق حوالى 200 متر تحت سطح الارض وهو غاز الميثان CH4 المصاحب للرواسب الفحمية، وهو غاز سريع الاشتعال، وعندما كانت البريمة تحفر وصلت درجة الحرارة الى اكثر من 50 درجة مئوية . علاوة على الحرارة الناتجة عن الاحتكاك، ادت الى انفجار هذا الغاز، كما يحدث فى مناجم الفحم. مما ادى الى طرد المياه الموجودة معه بمجرد وصول ثقب الحفار اليه، وهذا الغاز ليس من الغازات البترولية الطبيعية .


وعلى هذا اوصت اللجنة بما يلي:
سرعة حفر بئران اختباريان باتجاه الجنوب الموازى له واتجاه الغرب ناحية الهضبة من البئر المشار اليه وذلك لوصف العينات الصخرية اللبية وصفا دقيقا ومراقبة احتمالية تواجد الغاز بها و عمل مسوحات سيزمية انعكاسية عميقة من خلال شركات البترول لدراسة التتابع الطبقي بدقة وكذلك التراكيب الجيولوجية تحت السطحية وامكانية تواجد الهيدروكربونات بها.