الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الجامعة البريطانية تخرج الدفعة الـ 12 من كلية إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 03:30 م
السبورة

على مدار إسبوع تحتفل الجامعة البريطانية في مصر، بيوم التخرج والعلم والمعرفة، بحضور فريدة خميس رئيس مجلس الأمناء، وياسمينخميس عضو مجلس الأمناء، ولفيف من الشخصيات العامة، والدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة، وعمداء الكليات.


وخلال 5 أيام متصلة من أسبوع التخرج بالجامعة البريطانية في مصر، تم تخريج طلاب كليات إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية،والأسنان، والإتصال والإعلام، والصيدلة، ونظم المعلومات وعلوم الحاسب، والتمريض، كذلك تم تخريج أولى دفعات طلبة كليتي القانونوالآداب والعلوم الإنسانية، ليحصل كل خريج على شهادتين معتمدتين ، الأولى من جامعة لندن ساوث بانك ، والثانية من المجلس الأعلىللجامعات


وقالت الدكتورة ودودة بدران عميد كلية إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة البريطانية في مصر :" نحتفل اليوم بتخريجالدفعة الـ ١٢ من كلية إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية، وذلك منذ تأسيسها عام 2009، حيث نوفر لسوق العمل خريجين درسوابرامج ممتازة، وأعطينا لهم الفرصة لتحليل نقدي لقضايا الأعمال والاقتصاد والسياسة في العالم من حولنا من خلال الوصول إلى النظريةوالمعرفة الحقيقية".


وأضافت بدران :" لقد تم وضع خريجينا على المسار الصحيح ليكونوا قادرين على تحليل المشكلات وتحديد ومقارنة الحلول البديلة مع إقتراحأفضل طريقة للمضي قدماً، وذلك بفضل البرامج الأكاديمية والأنشطة المتطورة التي تقدمها الكلية للخريجين حيث منحتهم ميزة الحصولعلى وظائف مجزية، فقد تفوقوا في القطاع العام سواء كانت وزارات أو شركات قطاع عام، أو في البنوك، وفي الأوساط الأكاديمية، وفيشركات القطاع الخاص، فضلاً عن الشركات متعددة الجنسيات، أو المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الدولية الحكومية وغير الحكومية".


وتابعت عميد كلية إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة البريطانية في مصر :" اليوم تتخرج بدرجة بكالوريوس، وتخرجكهذا نتيجة لعملك الجاد على الرغم من الإجهاد الذي عانيت منه نتيجة للوباء الحالي، والجهود التي بذلها القائمين على المنظومة التعليميةوالعلمية بالجامعة، إضافة للدعم الخاص الذي تلقاه كل خريج من والديه".


وأوضحت بدران أن الحصول على درجة البكالوريوس يرمز إلى نهاية رحلة واحدة في التحضير لمسار حياتك المهنية، لذلك أنت الآن علىمفترق طرق وترغب بالتأكيد في الانضمام إلى الخريجين الذين لديهم وظائف ناجحة، لذا عندما تبدأ رحلتك الجديدة، ضع في اعتبارك أن كلواحد منكم لديه العديد من نقاط القوة، ولكن لا يزال لديه بعض نقاط الضعف، ومن هنا يجب أن يكون كل خريج صادقًا مع نفسه في التعرفوالبحث عن طرق ووسائل يمكن أن تساهم في تعظيم نقاط قوته وتقليل نقاط الضعف.


وأشارت بدران إلى أن التقييم الذاتي المستمر هو حجر الزاوية لتطوير وتعزيز حياتك المهنية، وهذا التقييم يجب أن يسير جنباً إلى جنب معالإيمان القوي والالتزام بمتطلبات النجاح مثل التخطيط للمستقبل والتعلم من التجارب السابقة والارتقاء بتنمية المهارات والتفاني والمثابرةوالعمل الجاد، وهذه العمليات مستمرة وحاسمة في تحسين فرصك.


واختتمت عميد كلية إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة البريطانية في مصر، كلمتها قائلة :" إن تحسين فرص نجاحك هومصدر فخر لنا جميعاً، وهو بالتأكيد مساهمة مهمة في المؤسسة التي يعتز بها رئيس مجلس أمناء الجامعة رجل الأعمال والصناعة الراحلمحمد فريد خميس.


وقدمت فريدة خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، التهنئة للخريجين وذويهم قائلة :لماذا العلم؟ وكيف تتقدم الأمم؟ وكيفتُتصنع الحضارات؟ وكيف أذهل أجدادنا المصريون العالم كله بإبداعاتهم التى تزيد مع الزمان  قيمةً ومكانة؟ وكيف كانت عبقرياتهم فىالصناعة والزراعة والرسم والفنون وفي شتي المجالات؟، الإجابة القطعية علي كل تلك الأسئلة، بالعلم والمعرفة، والبحث والتجربة".


وأضافت فريدة خميس :" إن حديث العلم هو حديث الإرادة والتحدى، وحديث الباحثين  عن مستقبل أكثر إشراقاً ليجود بالخير الوفير والظلالظليل، مما يجعله حديث يحمل آمالاً زاهية للأجيال القادمة".


وطالب الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، الحضور بالوقوف دقيقة حداداً على روح مؤسس الجامعة البريطانية فيمصر، رجل الأعمال الراحل محمد فريد خميس الذي رحل عن عاملنا إكتوبر الماضي.


وقال حمد :" يعز على أن نحتفل اليوم بخريجى الدفعة الأولى من كلية القانون ومن كلية الآداب والانسانيات في غياب المؤسس والراعى والأبللجامعة البريطانية التى تعتبر أحد أحلامه التى جاهد ساعياً إلى تحقيقها لتكون منبراً لجودة التعليم العالى في مصر تماشياً مع معاييرالجودة المصرية والبريطانية، مما جعل الجامعة تحقق حلمه لتكون من أفضل الجامعات المصرية بعد أن تبوأت مكانتها في الترتيب العالمىوالاقليمى والمحلى بعمرها الذي لا يتجاوز 17 عاماً.


وأضاف رئيس الجامعة البريطانية في مصر خلال كلمته :" نحن مطمئنون لاستكمال المسيرة بالدعم غير المحدود الذى غمرنا به مؤسسهاوذلك بتولى ابنته السيدة/ فريدة خميس لمنصب رئيس مجلس الأمناء، خير خلف لخير سلف ان شاء الله، مهنئين سيادتها ونعاهد اللهونعاهدها على الحفاظ على المكانة التى احتلتها الجامعة حال حياة مؤسسها".


وأوضح حمد أن الجامعة البريطانية تحتفل اليوم بتخريج أول دفعة من كلية الآداب والانسانيات وأول دفعة من كلية القانون، ليحصلالخريجون على شهادة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية وشهادة من الشريك البريطانى أسوة بباقى كليات الجامعة التى على شراكةاكاديمية مع جامعة لندن ساوث بانك وجامعة كوين مارجريت باسكتلندا.


وأشار حمد إلى أن جامعة ستانفورد أصدرت أمس قائمة أفضل 2% من علماء العالم من حيث مرجعية الأبحاث وعددهم 161433، منهم398 في مصر، ومن بين الجامعات غير الحكومية ظهرت الجامعة البريطانية الأولى بعدد 6 علماء في مقدمتهم  الدكتور يحيي بهى الديننائب رئيس الجامعة البريطانية للدراسات العليا والبحوث، والحاصل على جائزة النيل في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة لهذا العام.


وقدم رئيس الجامعة البريطانية في مصر، الشكر لأعضاء هيئة التدريس والعاملين لحرصهم على مصلحة أبنائنا، قائلاً :" لولاهم ما حققناهذا النجاح، وكانت نسبة النجاح هذا العام 95% لطلاب الجامعة، حيث نحتفل هذا العام بخريج عدد 2044 طالب في عشر كليات، وكذلكببدء الدراسة في كلية الفنون والتصميم بعدد 120 طالب، فضلاً عن السبق في تحول الجامعة إلى التعليم عن بعد لما لها من خبرة سابقة ومنبنية تحتية مميزة للتحول الرقمى منذ سنوات ممثلة في المنصة الالكترونية للجامعة التى أثبتت كفاءتها وما زالت أثناء جائحة كورونا. لافتاً إلىتعيين أكثر من 70 معيدا من خريجى هذه الدفعة في كليات الجامعة.


واختتم حمد كلمته قائلاً :"أوصيكم بكلمة خالدة من مؤسس الجامعة رجل الأعمال الراحل محمد فريد خميس، إقبل ما يعرض عليك من عملوأحرص على أن تبحث عما تحب من الأعمال، لا تتوانى في العمل فـ 7 ساعات لاتكفى – حيث كان يعمل ما لا يقل عن من 12 إلى 14 ساعةيومياً، احرص على التعليم فهو ميزة وسبب التفوق.