الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

عاجل| التعليم تصدر بيانا هاما بشأن الامتحان التجريبى لطلاب الصف الأول الثانوى اليوم

الأحد 20/ديسمبر/2020 - 03:11 م
السبورة

انتهى طلاب الصف الأول الثانوى العام اليوم الأحد من الامتحان التجريبى الذى انطلق 15 ديسمبر الجارى، حيث أدى قرابة 653 ألف طالب وطالبة الامتحانات من المدارس ومنازلهم على التابلت.

 

وأكدوا وزارة التربية والتعليم، أن الطلاب خاضوا تجربة الامتحان بحماس وكان هناك إصرار لديهم لحب التعلم والاطلاع على تجربة الامتحانات الإلكترونية والتقييم الجديد الذى يستهدف نقلهم من أسلوب الحفظ إلى الفهم والتعلم الممتد طوال الحياة.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن طوال فترة الامتحان شهدت حضور مرتفع للطلاب على منصة التعلم سواء من داخل منازلهم أو المدرسة، موضحة أن هناك إصرار للتعلم وحب التجربة وفهم للتقييم الجديد، مشددة على أن الطلبة تعاملوا على الأسئلة وتعرفوا على مستواهم الحقيقى.

 

وقال الطالب حازم محمد بمدرسة السعيدية، أن تجربة الاختبارات الإلكترونية ساهمت فى التعرف على التقييم الجديد وحقائق كثيرة كان مغلوطة عن الأسئلة، مشيرا إلى أنها تجربة ممتعة تجعل الطالب يتحرر من الحفظ والدروس الخصوصية، إضافة إلى المذاكرة بشكل يخدم الفهم ويبتعد الطالب فيه عن حفظ المنهج من أجل الامتحان، قائلا: الاختبارات سهلة وشجعتنا على التركيز فى التعلم .

 

وأوضح الطالب، أن الامتحان التجريبى محطة مهمة قبل انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول فى يناير المقبل، ومن ثم الفترة المقبلة وقبل بدء الامتحان الأساسى الذى سيكون بدرجات لا بد من تغيير طريقة التحصيل بشكل يجعل التعامل مع الأسئلة الإلكترونية أكثر سهولة.

 

من جانبها كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم، أن الامتحان التجريبى لطلاب الصف الأول الثانوى كان من أجل التدريب فقط، وامتحانات الفصل الدراسى الأول سوف تعقد فى مواعيدها يناير المقبل، ولا صحة لإلغاء امتحان الفصل الدراسى الأول وهذه الاختبارات بدرجات تضاف إلى درجات الترم الثانى ومن خلالها يصعد الطالب للصف الأعلى.

 

وأوضحت الوزارة أن امتحانات الفصل الدراسى الأول سوف تعقد إلكترونيا على التابلت من خلال لجان امتحانية، مشددة على أن درجات العام الدراسى لا تضاف لمجموع درجات الطالب المؤهل الجامعة اى إنها سنة تدريبية فى التقييم الجديد ولكن الامتحانات التى تعقد نهاية الفصل الدراسى الأول والثانى من يرسب فيها يبقى للاعادة للعام المقبل بعد دخولهم امتحان الملاحق فى الصيف

 

وأشارت المصادر، إلى أن المواد غير المضافة للمجموع بامتحانات الفصل الدراسى الأول مثل التربية الدينية والوطنية سوف يؤديها الطلاب فى المدرسة بعيدة عن جدول امتحان الترم الأول.

 

وأكد خالد حجازى وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، أن المواد خارج المجموع لطلاب الصف الأول الثانوى سيتم إجراء الامتحانات فيها ورقيا، وسيتم تحديد جداول الامتحانات الخاصة بها لكل إدارة تعليمية على حدة، وكذلك ستعلن كل إدارة تعليمية عن الجداول حسب ما يقرر مدير الإدارة.

 

وأضاف مدير تعليم الجيزة، لـ"اليوم السابع"، أن المديرية حريصة على الحفاظ على سلامة وصحة الطلاب، تنفيذا لتكليفات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، ويتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للحفاظ على الطلاب من الإصابة بعدوى فيروس كورونا.