الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

وزير الزراعة يترأس الوفد المصري لاجتماعات "ايفاد"

الخميس 18/فبراير/2021 - 01:05 م
السبورة

ترأس السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي بصفته محافظ مصر لدى الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «ايفاد» الوفد المصري في اجتماعات الدورة الرابعة والاربعين لمجلس «محافظي الايفاد» تحت عنوان التنمية الريفية شرط اساسي للصمود العالمي، وذلك خلال الفترة من ١٧ الي ١٨ فبراير ٢٠٢١.

وتضمنت الجلسة الافتتاحية كلمات من كل من، جيلبير انغبو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، و جاو مانويل رئيس جمهورية انجولا، وعمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الاسلامية، و لويجي دي مايو وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي في الجمهورية الايطالية.

هذا وقد اكد القصير في كلمته التي سبق وتم ايداعها لدي الصندوق، على اهتمام القيادة السياسية والحكومة المصرية بتطوير قطاع الزراعة لما يمثله القطاع من اهمية في الاقتصاد القومي.

كما اكد وزير الزراعة، على ان الدولة المصرية اطلقت العديد من المبادرات كمشروع البتلو و مراكز تجميع الالبان، و المشروع القومي الذي اطلقه السيد الرئيس لتطوير الريف المصرى ضمن المبادره الرئاسيه «حياه كريمه»، والذي من شأنه ان يغير من وجه الحياه لاكثر من ٥٥ مليون مواطن من سكان الريف المصري، وتحقق تنمية شاملة ومتكاملة لسكان المناطق الريفية في كافة المجالات، اضافة الى دورها في رفع مستوى المعيشة وخلق فرص العمل في ٤٥٠٠ قرية في عشرين محافظة خلال ثلاث سنوات، بما سيؤدي لحدوث طفرات حقيقية في معدلات التنمية بالقرية المصرية.

وخلال كلمته المرسله للصندوق شدد السيد القصير على ان قطاع الزراعة المصري اثبت انه قطاع مرن قادر على مواجهة الصدمات والتعامل معها واستيعابها.

واثني القصير على دور الصندوق في المساهمة في تطوير قطاع الزراعة حيث يعتبر الايفاد احد شركاء النجاح لوزارة الزراعة ، وجدير بالذكر ان صندوق الايفاد يساهم في تمويل عدد كبير من المشاريع ومنها مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين في الريف المصري «برايم» والذي تم اختياره من قبل الايفاد ليشارك كأحد قصص النجاح لمشروعات الايفاد في اقليم الشرق الادني وشمال افريقيا واوروبا. 

اضافة الي تمويل مشروعات الاستثمارات الزراعية المستدامة وتحسين سبل المعيشة «سيل»، ومشروع تعزيز الموائمة في المناطق الصحراوية «برايد».

وفي النهاية تقدم وزير الزراعة باسمه واسم الحكومة المصرية بالشكر للصندوق على ما يقوم به من دعم ومسانده للمزارعين وخاصة صغار المزارعين. 

كما وجه الشكر لرئيس الايفاد ورؤساء واعضاء الوفود المشاركة بالاجتماع.

هذا وقد حضر الاجتماع كلاً من: السفير هشام بدر سفير مصر بروما، و سعد نصار مستشار وزير الزراعة، و رمزي استينو المستشار الزراعي لمصر بروما، و سعد موسى المشرف على الادارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية، و محمد القرش معاون وزير الزراعة واستصلاح الاراضي هذا وتجدر الاشارة الى ان مجلس محافظي الايفاد قد وافق بالاجماع على اختيار "جيلبير" انغبوا رئيس وزراء توجو الاسبق والرئيس الحالي للصندوق لدورة جديدة في رئاسة الصندوق مدتها اربع سنوات