السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

قطر تنشئ لجنة حكومية للإشراف على الذكاء الاصطناعي

الأربعاء 03/مارس/2021 - 09:19 م
ارشيفية
ارشيفية

وافق مجلس الوزراء القطري برئاسة خالد بن خليفة آل ثاني، اليوم الأربعاء على مشروع قرار مجلس الوزراء بإنشاء لجنة الذكاء الاصطناعي.


تنشأ بوزارة المواصلات والاتصالات لجنة تسمى "لجنة الذكاء الاصطناعي" تشكل من 3 ممثلين عن وزارة المواصلات والاتصالات، يكون من بينهم رئيس اللجنة، وممثل عن معهد قطر لعلوم الحوسبة نائباً للرئيس.


وتشكل اللجنة بعضوية كل من ممثل عن كل من وزارة الداخلية، ووزارة التعليم والتعليم العالي، ووزارة التجارة والصناعة، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة حمد بن خليفة، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وبنك قطر للتنمية.


وتختص بعدة اختصاصات منها: وضع آليات متابعة وتنفيذ استراتيجية قطر للذكاء الاصطناعي، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة، نحو تحقيق أهداف الاستراتيجية.


وإلى جانب ذلك تختص اللجنة بالإشراف على البرامج والمبادرات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التي تطلقها الدولة وضمان وصولها للقطاعات وإنجازها ومراجعتها، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة.


كما تتولى اللجنة مهام وضع التوصيات الخاصة بخطط وبرامج إعداد الكوادر البشرية في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختلفة، ودعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي والبحث العلمي في هذا المجال.