الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالى تجيب على 40 سؤالا بشأن لقاحات كورونا.. تعرف عليهم

السبت 13/مارس/2021 - 06:11 م
ارشيفية
ارشيفية

كشفت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى عن عددا من الاسئلة الشائعة بشأن معرفة الحقائق بخصوص لقاحات كوفيد -19 الجديدة، وفيما يلي ما تحتاج إلى معرفته حول أنواع اللقاحات المختلفة وفوائد أخذ اللقاح.


قد تكون اللقاحات التي تقي من كوفيد- 19 (فيروس كورونا) أفضل أمل لإنهاء هذه الجائحة. لكن قد تتبادر لديك بعض الأسئلة مع بدء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بمنح الموافقات على الاستخدام الطارئ للقاحات كوفيد-19. تعرّف على فوائد لقاحات كوفيد-19 وآلية عملها وآثارها الجانبية المحتملة وأهمية الإستمرار في تطبيق إحتياطات الوقاية من العدوى.


يمكن أن يساعد أخذ لقاح كوفيد-19 على حمايتك من الأمراض، حيث يدفع الجسم لمقاومة العدوى وتقوية جهاز المناعة، من خلال تدريب جهاز المناعة على تكوين استجابة مناعية بالأجسام المضادة في جسمك دون الحاجة للإصابة بكوفيد- 19.


قد يحميك لقاح كوفيد -19 من الإصابة بالفيروس أو حماية المحيطين بك من الإصابة به في حال أخذ اللقاح، وسيسمح برفض عمليات الحظر تدريجيًا.


هناك ثلاثة أنواع لمناعة الإنسان، المناعة الطبيعية، والمناعة المكتسبة، والمناعة المستعارة (إما سلبية أو إيجابية) 

فيعمل كل من الجلد والمخاط والأهداب كحواجز مادية تمنع العوامل الممرضة من دخول الجسم، كما يساعد على التعرّف على بعض الأجسام الغريبة التي تغزو الجسم.


وهي المناعة التي يكتسبها الإنسان عند تعرض الجسم للجراثيم لأول مرة، لأنها تحتوى على مادة تثير الاستجابة المناعية، وتسمى المستضد (antigen)، فيثار الجهاز المناعي ويُصنّع أنواعاً متنوعة من الأجسام المضادة لهذه الجراثيم، تقوم بمهاجمتها إذا أُصيب بها الشخص مرة أخرى.


وهناك أيضًا خلايا ذاكرة منتجة للأجسام المضادة تظل حية، وإذا تعرّض الجسم لنفس العامل الممرض مرة أخرى، فإن استجابة الأجسام المضادة ستكون أسرع بكثير وأكثر فعالية من المرة الأولى لأن خلايا الذاكرة تكون جاهزة لإطلاقها.