الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

وزير المالية السوداني : مصر تتمتع الآن بجنى ثمار نتائج الإصلاح الاقتصادى

الأحد 11/أبريل/2021 - 03:47 م
أرشيفية
أرشيفية

أعلن وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أن مصر جاهزة لتلبية كل مايطلبه السودان، في مختلف المجالات، مشيرا إلى حرص مصر على تبادل الخبرات بين البلدين فى الإصلاح الاقتصادى بما يُسهم فى خلق نموذج للشراكة التنموية، والتكامل الاقتصادى.

قال معيط، فى بيان له، إنه من المقرر أن تشهد المرحلة المقبلة تعزيز التعاون بين الجانبين عبر لقاءات لممثلي الوزارات المعنية بالبلدين؛ لتبادل الخبرات.

وفي ذات السياق أعرب الدكتور جبريل إبراهيم، وزير المالية السودانى، عن سعادته بلقاء وفد وزارة المالية برئاسة الدكتور محمد معيط، بحضور كل من وزراء القطاع الاقتصادي بالسودان.

وأوضح  وزير المالية السوداني أن مصر تتمتع الآن بجنى ثمار نتائج الإصلاح الاقتصادى الذى كان يمكن أن يكون قاسيًا جدًا لولا الترتيبات التى اتخذت لضمان الحماية الاجتماعية.

وتابع الوزير  أن الجانب السوداني اطلع على التجربة المصرية، التي تعتبر أقرب تجربة إلى السودان، الذي يقوم بترتيبات للاستفادة من تلك التجربة لأقصى درجة ممكنة.

وفي سياق أخر أعلن  نائب وزير المالية، الدكتور أحمد كوجك، أن السنة المالية 2019/2020 وبفضل الإصلاحات حققنا فائض أولى ما يعكس سياسة الحكومة خلال العام المالى، حيث حققت الدولة فائض أولى نسبته 1.08% من الناتج المحلى مقارنة بعجز أولى قبل بدء برنامج الإصلاح الاقتصادى وذلك رغم أزمة كورونا.



وأضاف كوجك أن ا دين العام بلغ نحو 5 تريليون جنيه فى يونيو 2020 بنسبة 87.5% من الناتج المحلى، مُقابل نسبة بلغت نحو 108% عام 2017.