الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

حدث فى مثل هذا اليوم "3 رمضان": خروج النبي محمد قاصداً بدر.. انعقاد مجلس التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية.. السيدة فاطمة الزهراء

الخميس 15/أبريل/2021 - 01:48 م
ارشيفية
ارشيفية

تنشر "السبورة" أهم الأحداث التي وقعت فى مثل هذا اليوم "3 رمضان"

2 هـ - الرسول محمد يخرج من المدينة المنورة على رأس جيش من المسلمين قاصداً موقع بدر استعدادًا لِلمعركة الفاصلة مع مشركي قريش.

في 3 رمضان من عام 11 هجرية كما يقول الباحث في التراث ورئيس تحرير موقع تراثيات وسيم عفيفي رحلت السيدة فاطمة الزهراء عن دنيانا لتلحق بركب أبيها وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ولدت السيدة فاطمة على الراجح عند المؤرخين الثقات وقت واقعة الحجرالأسود وبناء الكعبة.

37 هـ - انعقاد مجلس التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، فأرسل علي بن أبي طالب أربعمائة رجل وحكَمه أبا موسى الأشعري، وأرسل معاوية أقل منه وحكمه عمرو بن العاص، ودار بين الحكمين حوار طويل ومداوَلات عديدة انتهت إلى بقاء الأمر على ما هو عليه: علي بن أبي طالب أميرًا للمؤمنين يحكم على ما تحت يديه من الحجاز والعراق واليمن ومصر، ومعاوية يحكم على ما تحت يديه من الشام، مع تفويض أعيان الصحابة السابقين في الإسلام للنظر في من يلي أمور المسلمين والاجتماع على رجل يكون خليفةً للمسلمين، وذلك بعد أن اعتزل العديد من كبار الصحابة هذه الفتنة.

418 هـ - أبو طاهر جلال الدولة يدخل مدينة بغداد عاصمة الخلافة الإسلامية، بعد أن خرج الخليفة أحمد القادر بالله للقائه، واستقر جلال الدولة في بغداد معلنًا ضمها إلى الدولة البويهية وآمرًا بإقامة الخطبة لنفسه.