السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تعرف على موعد انتهاء الموجة الحالية من كورونا

السبت 29/مايو/2021 - 06:00 م
السبورة

أعلن الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن الفترة الحالية هي مرحلة الحذر من فيروس كورونا، حيث أن أعداد مصابي الفيروس اليوميه باتت ثابتة: «لا يوجد لدينا قلق بشأن أعداد الإصابات بكورونا، ونعمل بحذر».


ومن خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ياسمين سعيد ببرنامج «الجمعة في مصر»، والمذاع على فضائية «MBC مصر»، أن الفطر الأسود موجود في كل دول العالم ويتواجد منذ بدء الخليقة، وهو مرض مرتبط بنقص المناعة سواء بسبب مرض السكر الغير مسيطر عليه أو فشل الكلى.


وأوضح الدكتور حسام حسني، أنه لا يوجد ارتباط بين ذلك الفطر وفيروس كورونا، ولكنه مرتبط بالأساس من نقص المناعة، كما أنه لا يوجد حالات إصابة واحدة مؤكدة بالفطر الأسود في مصر: «فيه حالات كتيرة مشتبه بها، وفيه بروتوكول علاجي محطوط لمواجهة الفطر الأسود، والوزارة تملك أحدث الإمكانيات لعلاج ذلك الفطر حال تأكد الإصابة».


وأشار رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، فمن المتوقع أن تهبط أعداد مصابي فيروس كورونا بنسب كبيرة لتنتهي الموجة الحالية من الجائحة: «أتوقع انتهاء الموجة الحالية في غضون شهر بحد أقصى، حال الالتزام بالإجراءات المقررة من قبل وزارة الصحة».


أكد ان نسب الأعراض الجانبية التي قد تظهر على متلقي اللقاح لا تتعدى الـ5 أشخاص في كل مليون شخص، وهي نسبه أقل بكثير إذا قورنت بحبوب منع الحمل، والتي تؤثر على 10 حالات من كل 100 ألف حالة، كما أن المرض بفيروس الكورونا يؤدى إلى تجلطات تتصل نسبتها لـ16 فرد من كل 100 حالة.