الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اسمعونا

معلمو سوهاج على صفحٍ ساخن بعد رفض قبول اعتذاراتهم عن امتحانات الاعدادية.. وشروط تعليم سوهاج التعجيزية

الإثنين 31/مايو/2021 - 12:22 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

تزمت لجنة ادارة امتحانات الشهادة الاعدادية 
تلقى موقع السبورة العديد من الشكاوى من معلمي محافظة سوهاج بخصوص صعوبة تقديم اعتذارات عن اعمال الامتحانات الشهادة الاعدادية العامة دور يونيو 2021 بمحافظة سوهاج وتزمت لجنة ادارة امتحانات الشهادة الاعدادية بسوهاج ومخالفتها لقواعد الاعتذارات المعمول بها من قبل وزارة التربية والتعليم حيث وضعت عراقيل وصعوبات  بخصوص قواعد  قبول الاعتذارات عن اعمال الامتحانات لشهادة الاعدادية العامة 
 حيث وضعت شرطا يستحيل تواجده او تحقيقة لقبول اعتذارات التقارير (القومسيونات) الطبية، حيث اشترطت اللجنة ان يكون مدون بتقرير القومسيون الطبي عبارة (يعفى من اعمال الامتحانات)، وتلك العبارة لاوجود لها نهائيا ولاتكتب في اي تقرير (قومسيون) طبي لأي مريض لان اللجنة الطبية المختصة تكتب فقط تقرير الحالة الصحية للمريض وليس لها دخل من بعيد او قريب بموضوع الامتحانات.


رفض مديري المدارس استلام طلبات اعتذار المعلمين
وترتب على ذلك رفض مديري المدارس استلام طلبات اعتذار المعلمين المرفق بها تقارير قومسيون طبي حديثة ويشترطون  ان تكون تلك التقارير مدون بها عبارة يعفى من اعمال الامتحانات  وتلك العبارة لاتكتب نهائيا بتلك التقارير ولاجود لها.


على مديري المدارس عدم رفض استلام الاعتذارات
ومن حق اي مريض ان يقدم تقرير ( قومسيون) حالته الصحية فهذا حق اصيل من حقوقه ومن حق جهة الاختصاص قبول او رفض التقرير اذن المفروض من مديري المدارس عدم رفض استلام تلك الاعتذارات.


العرض على لجنة اعتذارات الشهادة الاعدادية العامة
بل الواجب ان يقوموا باستلامها ثم رفعها الى لجنة اعتذارات الشهادة الاعدادية العامة وهي التي تقوم بدورها للبت فيها من قبولها او عدمه، ويجب ان ننوه هنا الى ان شرط وجود عبارة (( يعفى من اعمال الامتحانات ))في التقرير الطبي.

5 بنود للتقرير الطبى
هو شرط لاوجود له واستحال ان يحقق ولايكتب نهائيا، لان التقرير ( القومسيون) الطبي المعتمد من اللجنة الطبية بالتامين الصحي يكون تقرير طبي يوجد به عدد ( 5 ) بنود او قرارات فقط لاغير مطبوعة وجاهزة وما على اللجنة الطبية المختصة  سوى ان تختار بند او قرار واحد فقط من بين الخمس قرارات او بنود المتواجدين بالتقرير ، ليس من بينهم نهائيا اي بند ينص على عبارة (يعفى من اعمال الامتحانات).


وهذه البنود ( القرارات الخمسة ) تكون كالأتي:-
وقد تقرر بشأنه الأتي:-
1- حالته الصحية في الحدود الطبيعية ويستمر في عمله الحالي .
2-  يستمر في عمله الحالي مع عدم تكليفه باعمال اضافية.
3-  يسند له عمل خفيف ويميز عن اقرانه في التكليفات .
4- الحالة مؤهل بها ويستمر في عمله المؤهل عليه.
5- يحال المذكور الى لجنة العجز المرضي .


لا يوجد بند او قرار ينص على عبارة "يعفى من اعمال الامتحانات"
اذن لا يوجد اي بند او قرار ينص على عبارة (يعفى من اعمال الامتحانات)، علما بان قواعد الاعتذارات السنوية التى تصدرها وزارة التربية والتعليم لعدم المشاركة في اعمال الامتحانات تتضمن بند ينص على وجود تقرير ( قومسيون ) طبي حديث  فقط .ولاتشترط وجود عبارة يعفى من اعمال الامتحانات به.


المحافظة على صحة المعلمين
ولما سبق وحفاظا على صحة وحياة المشاركين في اعمال الامتحانات علما بان عدد كبير من المعلمين مصاب بامراض الضغط والسكري  وخشونة المفاصل والفقرات والمياه البيضاء.. الرجاء من لجنة ادارة امتحانات الشهادة الاعدادية بسوهاج ان تعطي تعليمات لمديري المدارس بقبول واستلام اعتذارات ممن لديه تقرير (قومسيون طبي) من المعتذرين عن اعمال الامتحانات ورفعها الى لجنة ادارة امتحانات الشهادة الاعدادية للبت فيها من حيث قبولها من عدمه لاعطاء الفرصة لكل مريض لتقديم تقرير قومسيون حالته الصحية.