Advertisements

مواعيد تطعيم الأطفال في مكاتب الصحة 2021 بعد تعديل الجدول

الأربعاء 21/يوليو/2021 - 11:45 م
السبورة
هبة رمضان
 
Advertisements
أعلنت وزارة الصحة عن مواعيد تطعيم الأطفال في مكاتب الصحة 2021 بعد تعديل جدول تطعيمات الأطفال الإجبارية، وذلك بإضافة جرعتين من تطعيم شلل الاطفال الجديد “سولك”، جرعة عند عمر شهرين وجرعة أخري عند عمر 6 شهور.

ويأتي إضافة تطعيم شلل الاطفال سولك الذي يؤخذ بالحقن، بهدف زيادة مناعة الأطفال الأقل من خمس سنوات ضد فيروس شلل الأطفال من النوع الثاني.

جدول تطعيمات الأطفال الإجبارية من عمر يوم وحتي عمر سنة ونصف، تطعيم الأطفال ضد الأمراض المعدية والتي قد تسبب الوفاة، منها أمراض الحصبة والنكاف والدفتريا والسعال الديكي والتيتانوس وضد الالتهاب الكبدي الوبائي بي والانفلونزا البكتيرية.

ويتم تحديث جدول تطعيمات الأطفال الروتينية بشكل دوري حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، من أجل حماية مصر من تفشي الأمراض الوبائية، ويتم تعديل التطعيمات التي تؤخذ حسب خريطة إنتشار الامراض حول دول العالم وفي كل دولة.

مواعيد تطعيم الأطفال في مكاتب الصحة
تختلف أيام تطعيمات الاطفال في مكاتب الصحة، حسب الجرعة والسن، وتبدأ التطعيمات من عمر يوم، حيث يأخذ الطفل جرعة التطعيم ضد فيروس بي خلال أول 24 ساعة من الميلاد.

وتكون جرعة التطعيم ضد فيروس بي عند الولاده، فى المستشفي الذى ولد بها الطفل، وإن لم يكن متوفراً بالمستشفي يجب تطعيمه بها خلال أول 24 ساعة من الولادة فى أقرب مكتب صحة.

وتعمل مكاتب الصحة في تطعيم جرعة الميلاد جميع أيام الإسبوع حتي في أيام الجمع والأجازات، لأن هذه الجرعه تؤخذ خلال 24 ساعه فقط من الولاده وهي جرعة جديدة تم إضافتها لمزيد من الوقاية ضد فيروس الإلتهاب الكبدي الوبائي بي.

الجرعة الصفرية من عمر يوم حتي إسبوع
يأخذ الطفل تطعيمين عند عمر يوم حتي إسبوع، الأول هو التطعيم ضد مرض الدرن “السل”، والتطعيم الثاني هو لقاح ضد شلل الأطفال.

ويكون تطعيم الدرن بالحقن في الكتف الأيسر وجرعه شلل الأطفال عبارة عن نقطتين بالفم، وتكون ايام التطعيم للجرعة الصفرية، يوم السبت والثلاثاء من كل إسبوع.

الجرعة الأولي:
عند عمر شهرين، وتتكون من ثلاث أنواع من التطعيمات، الأول عبارة عن التطعيم ضد شلل الأطفال عن طريق إعطاء الطفل نقطتين بالفم، والتطعيم الثاني ضد شلل الاطفال أيضاً ولكن بالحقن ويُسمي سولك.

أما التطعيم الثالث هو حقنة التطعيم الخماسي الذي يشمل التطعيم ضد الدفتريا والسعال الديكي والتيتانوس وضد الالتهاب الكبدي الوبائي بي والانفلونزا البكتيرية.

وتكون مواعيد تطعيم الجرعة الأولي لعمر شهرين، يوم الأحد والإثنين من كل إسبوع.

الجرعة الثانية:
عند عمر أربع شهور وهي نفس تطعيم الجرعة الاولي، تطعيم شلل الاطفال بالفم، وتطعيم السولك بالحقن المضاد لشلل الاطفال، وحقنة التطعيم الخماسي المضاد لخمس انواع من الأمراض.

وتكون مواعيد تطعيمات الجرعة الثانية للاطفال من عمر أربع شهور، يوم الأحد والإثنين من كل إسبوع.

الجرعة الثالثة:
عند عمر ست شهور وهي نفس تطعيم الجرعة الاولي والثانية، وتكون يوم الأحد والإثنين من كل إسبوع.

الجرعة الرابعة:
يؤخذ تطعيم الجرعة الرابعة عند عمر تسع شهور، وهي جرعة منشطة ضد مرض شلل الاطفال عبارة عن نقطتين بالفم.

ويكون موعد تطعيم الجرعة الرابعة للأطفال من عمر 9 شهور جميع أيام الإسبوع ماعدا يوم الجمعة والأجازات الرسمية.

الجرعة الخامسة:
تؤخذ عند عمر سنه، وهي عبارة عن تطعيم ضد شلل الأطفال بالفم، وحقنة تطعيم إم إم أر، وهو تطعيم ضد الحصبة و التهاب النكاف والحصبة الألمانية.

ويكون موعد الجرعة الخامسة للأطفال من عمر سنة، يوم الخميس من كل إسبوع.

الجرعة السادسة والأخيرة:
عند عمر سنة ونصف، ويُشترط مرور 6 شهور من الحوصل علي جرعة تطعيم السنة، وتتكون الجرعة الأخيرة من تطعيمات الأطفال الروتينية من التطعيم ضد شلل الأطفال بالفم، وحقنة التطعيم الثلاثي ضد الدفتريا والسعال الديكي والتيتانوس، ووحقنة تطعيم إم إم أر وهو تطعيم ضد الحصبة و التهاب النكاف والحصبة الألمانية.

ويكون موعد تطعيم الجرعة السادسة والأخيرة يوم الأربعاء من كل إسبوع.

فى امتحانات الثانوية العامة.











Advertisements

تعليقات Facebook