الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

عاجل| وقف اختبارات القبول

الجمعة 13/أغسطس/2021 - 10:15 م
السبورة

قرر الدكتور خالد عبد الغفار، رئيس مجلس الجامعات الخاصة، وقف اختبارات القبول التى كانت تجريها معظم الجامعات الخاصة عند القبول بها، وذلك من أجل تحصيل رسوم مالية من الطلاب المتقدمين تصل إلى عشرات الملايين من الجنيهات.

بالاضافة الى ان جامعة واحدة حققت العام الماضى من جراء هذه الاختبارات 250 مليون جنيه.

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار، ان معظم هذه الاختبارات فى اللغة الإنجليزية متجاهلين المستوى الذى درسه الطالب فى شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة فى اللغة الأجنبية.

واضاف "عبد الغفار"، الى وجود نوع من التقليل من أهمية الشهادة التى حصل عليها الطالب فى الثانوية العامة ودرجات اللغة الإنجليزية بها.

لذلك قرر المجلس، أن يكون معيار القبول بجميع الجامعات الخاصة هو مجموع الطالب فى الثانوية العامة فقط أو بقية الشهادات المعادلة لها، ومن يريد من الجامعات الخاصة أن يقيم دورات تدريبية للطلاب الملتحقين بها للارتقاء بمستواهم فى اللغة الإنجليزية فليكن بعد التحاق الطالب بالكلية وبدء الدراسة بها.

كما قرر المجلس عدة شروط:
- يكون تنسيق القبول للجامعات الخاصة الكترونيا ومن خلال موقع الكترونى واحد تابع لمجلس الجامعات الخاصة.

- يسجل الطالب فيه عند دخوله على الموقع 25 رغبة تضم أسماء الكليات والجامعات الخاصة التى يريد أن يلتحق بها.

- ألا يبدأ تنسيق القبول بالجامعات الخاصة كمرحلة أولى إلا بعد انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية.

وأوضح أمين مجلس الجامعات الخاصة، حلمى الغر، أن التقديم لنظام القبول الإلكترونى الموحد للجامعات الخاصة والأهلية سيكون فى أربع مراحل كالاتى: 

- المرحلة الأولى: منها عقب انتهاء المرحلة الأولى من إعلان نتيجة التنسيق للجامعات الحكومية.


- المرحلة الثانية: فستبدأ عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، حيث يعقب توزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، ويتم الإعلان عنها، ويُفتح باب التقدم لها.

- المرحلة الثالثة: ستبدأ قبل بداية الفصل الدراسى الثاني، وذلك على إجمالى الأماكن الشاغرة بكل الجامعات.

- للمرحلة الرابعة: للقبول بالجامعات الخاصة عن طريق الجامعات ذاتها على أية أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسى الثانى.

شكل التقدم للتنسيق الالكترونى للقبول بالجامعات الخاصة:
- بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات الحكومية حيث سيُسمح للطلاب الناجحين من حاملى الشهادات المصرية "الثانوية العامة -الفنية- الأزهرية" بالدخول على منصة القبول الإلكترونى بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية http://tempuri.org/tempuri.html