الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تنظير الغرب.. دراسة نقدية من الخارج عن أفكار رئيس جامعة القاهرة

الجمعة 20/أغسطس/2021 - 04:20 م
أرشيفية
أرشيفية

في دراسة بعنوان "نقد التأسيس الأنطولوجي للحداثة تنظير الغرب في منظومة محمد عثمان الخشت"، أشار محرر مجلة الاستغراب وهي مجلة علمية محكمة إلى أن الدراسة التي قام بها المفكر اللبناني محمود حيدر تهدف إلى تعيين الأسس المعرفيّة لنقد الغرب في المشروع المعرفي عند المفكّر المصريّ محمد عثمان الخشت؛ وذلك عبر استقراء منهجيّته النّقديّة من خلال سلسلة ثريّة من أعماله في ميدان الفلسفة وعلم الاجتماع واللاَّهوت النّقديّ وفلسفة الدين". 

واستكمل  الكاتب أن أبرز ما قاله المفكر اللبناني في هذه الدراسةهو:

لو أطللنا على أعمال المفكر المصري محمد عثمان الخشت للَاَحَظنْا أنهّ يستمع إلى خطبة الغرب بأذن واعية.
 

أميل إلى القول إنّ الرجل لماّ كتب على نفسه متاخمة الغرب انطلاقاً من خصوصيتّه العربيّة والإسلاميّة.
 

بدا للناظر في أعماله النقديةّ لثقافة الغرب أنهّ وهو يهاجر إلى منازلها القصيّة في اختباراتها والتباساتها ومطارحها الغامضة، لم ينفصل عن مشرقيّته وثقافته الإسلاميّة. الأمر الذي سيكون له مكانة حاسمة. 
 

يجمع الخشت في تشكيل دربته الجامعة بين منهجين يبدوان متناقضين لأهل العقل المحض: منهج الوحي، ومنهج الاستدلال العقليّ.
 

 يجاوز المسرى الذي سرت فيه مجهودات البروفسور الخشت، ما ألَفِته الدراسات والأبحاث الأكاديميةّ الكلاسيكيةّ.
 
مال إلى مساجلة الأسئلة المؤسِّسة التي أخذت بها الميتافيزيقا وحوَّلتها إلى أيقونة لا تقبل المجادلة والنقض وهذه خاصِّية لا ينالها إلاّ الأقلوّن.
 
 أدرك أنّ التنظير في مآلاته القصوى غير موقوف على توصيف ظواهر الأفكار والأحداث، وأنهّ قبل أيّ شيء، مجهود متبصرِّ يروم معاينة القابليّات الكامنة وراء الظواهر.
 
رمى مسلكه في التنظير النفاذ إلى قلب الحوادث التاريخيّة لاستكشاف أسباب ظهورها، أي متاخمة المبدأ الذي بسببه ولدت الأحداث من الأفكار، والأفكار من الأحداث، ثمّ أن ينتقل إلى طور أعلى ليتاخم ما لا يتناهى التفكُّر فيه، وتلك مهمّة مركبة تستحثُّ على التقدّم نحو فتوحات فكريةّ تملأ مناطق الفراغ في الحيزّ الحضاريّ الذي تنشط فيه، مثلما تسهم في تخصيب فعاليّات التفكير على نطاق الحضارة الإنسانيةّ ككّلّ.
 

وفي سيرته المعرفيّة لم يكن الخشت غافًلا عن استعادة سؤال التنظير كضرورة للتفكير الخلَّاق.

فهو من الذين انبروا إلى القيام بتظهير هذا السؤال في حقل العمل، ولم يأخذه الادعاء بالإحاطة الشاملة بالموضوعات الداخلة في مجال عمله، فالمنظرِّ الأصيل في دربته عقلانيّ بقدر ما هو أخلاقي.
 

(بقدر ما يسعى الخشت إلى رؤية الأشياء كما هي في الواقع، فإنهّ لا يحكم على شيء إلاّ وجد فيه إضاءة، ولو كان من عند خصمه، فالمنظرِّ العقلانيّ الأخلاقيّ يدرك أنّ الذات المفكّرة قادرة على الفعل والإيجاد متى غادرت كهفها وتكاملت بالغير).

….

(في معرض متاخمته للغرب سيمضي الخشت إلى فهم أسئلته الكبرى ومبادئه الأولى ونقدها).
….

(تزخر أعمال الخشت بمتاخمة القضايا التأسيسيّة للحداثة).
….

وفي كتابه «المعقول واللامعقول في الأديان» يفصح الخشت عن متاخمة انتقاديةّ معمّقة لأنطولوجيا الحداثة بجناحيها الكانطيّ والهيغليّ، وعلى غالب التصوّر فإنّ ذهابه إلى هذا المطرح النقديّ لميتافيزيقا الحداثة، يقُصد منه الوقوف على عيوبها التأسيسيّة، وخصوصًا في نظرتها للأمر الدينيّ، فقد بذل في دراسته المشار إليها جهدًا ملحوظاً ليدرس ظاهرتين حاسمتين؛ الأولى درس العقلانيّة النقديةّ التي تبنّاها «كانط»، والثانية «العقلانيّة المنحازة» التي تشكّل عصارة التجربة الفكريةّ للفيلسوف الألمانيّ فريدريك هيغل.
 

(يمكن القول في كلّ حال، أنّ مقاربات الخشت لهيغل ومن قبله كانط، تشكّل حاصل جهوده التنظيريةّ والنقديةّ لفلسفة الحداثة. والفضل يعود إلى دربته المخصوصة في التفكير لم يكتفِ ببيان الخلل الأصليّ في بنية الميتافيزيقا، وإنمّا سيمضي إلى الأرض التي سرت فيها ميتافيزيقا الغرب وتحوّلت معها إلى وثنيّة مستأنفة).