السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

هل تعرف فلان نعم أعرفه عاشرته لا إذا لا تعرفه

الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 04:19 م

الناس معادن و الأيام تكشف معادن البشر .. والمواقف تكشف عمق المشاعر وصدق القلوب !

 فالمعدن الجيد والنفيس مهما تعرض للإهمال أو الصدأ، عندما تزيل صدأه يظهر بريقه .

أما الرديء فمهما قمت بطلائه وتزينه، فحتما سوف تنكشف حقيقته .

ولن تستطيع أن تعرف معادن الرجال، بكثرة المال أو علو المنزلة والجاه أو المنصب فحسب، بل من المواقف الصعبة، خاصة حينما تشتد بك نوائب الدهر، فكم أظهرت المواقف بخلاً وشحًا ووضاعة لكثير من أصحاب المناصب العالية والأموال الكثيرة، وكم أظهرت الحياة نفاسة معادن بعض الرجال على الرغم من فقرهم وتواضع منزلتهم .

المعدن الأصيل للرجال هو ثمرة فطرة إلهية سليمة تمت سقياتها بماء التربية على مكارم الأخلاق ومعالي الأمور والتمسك بالقيم والمبادئ الفاضلة .

1-عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: مَنْ أَكْرَمُ النَّاسِ؟ قَالَ: "أَتْقَاهُمْ". فَقَالُوا: لَيْسَ عَنْ هَذَا نَسْأَلُكَ.

 قَالَ صلى الله عليه وسلم: "فَيُوسُفُ نَبِيُّ اللَّهِ ابْنُ نَبِيِّ اللَّهِ ابْنِ نَبِيِّ اللَّهِ ابْنِ خَلِيلِ اللَّهِ". قَالُوا: لَيْسَ عَنْ هَذَا نَسْأَلُكَ.

 قَالَ صلى الله عليه وسلم: "فَعَنْ مَعَادِنِ الْعَرَبِ تَسْأَلُونِ خِيَارُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ خِيَارُهُمْ فِي الْإِسْلَامِ إِذَا فَقُهُوا".

النبي صلى الله عليه وسلم يؤكد لأصحابه أن أكرم الناس هو أتقاهم لله، وذلك بنص قول الله تعالى في كتابه الكريم: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" الحجرات/13 .

ومن المعتاد أننا حينما نريد معرفة معادن الرجال، نكتفي بالسؤال عن أخلاقه أو صلاته وعبادته، فنأخذه بحسن الظن، أو صلاته في المسجد، ثم نفاجأ بأخلاق غير التي نعلمها ، ومن ثم تكون الكارثة، وسوء ظن في الناس كلها بعد ذلك .

وربما تستأمن من هو غير أهل للأمانة، لمجرد أن شكر أحدهم في شخص ما، وبعضنا قد يستعجل في الإجابة عن شخص ما، بأن يقول إنه يعرفه، ويزَكّيه ويُثني عليه، ويشهد له بالعدالة؛ لأنه جاره أو قريبه أو صديقه، بينما هو لا يدري حقيقة هذا الشخص .

عبقرية عمر في كشف معادن الرجال :

وكان لسيدنا عمر بن الخطاب طريقة غريبة في معرفة أثر الرجال ومعادنهم، فقد اشترط شروطًا في ذلك الشخص الذي يحظى بالثقة، فعن خرشة بن الحر، قال : 

شهد رجلٌ عند عمر بن الخطاب، فقال له عمر  إني لستُ أعرفك ، ولا يضرّك أني لا أعرفك، فائتني بمن يعرفك .
 فقال رجل : - أنا أعرفه يا أمير المؤمنين، قال عمر: بأيّ شيءٍ تعرفه؟ فقال: بالعدالة. 

قال عمر : هو جارك الأدنى تعرف ليله ونهاره ومدخله ومخرجه؟ 

قال: لا. قال عمر : هل عاملك بالدرهم والدينار الذي يستَدلّ به على الورع ؟ قال: لا. قال عمر : فصاحَبَك في السفر الذي يُستَدَلّ به على مكارم الأخلاق؟

 قال: لا. قال عمر : فلستَ تعرفه ! 

ثم قال عمر للرجل: ائتني بمن يعرفك .

 ومن هنا كشف عمر بن الخطاب أن معرفة معدن الرجل تكون عن مجموعة من الطرق :

1- أن يكون جارك فتعرف عنه الكثير وعن أخلاقه وتصرفاته وسمعته

 2 - تتعامل معه ماديًا، أي بالمال، من خلال التجارة أو العمل حتى تستدل على مدى ورع نفسه وكرمها ، أو مدى شحها وبخلها.

 3 - سافرت معه لفترة ، أو مكثت معه لفترة ، فيتبين لك مدى أخلاقه وتعامله مع الآخرين وحسن العشرة من عدمها..

ولذلك من الضروري عند إقامة علاقات مع الآخرين التأكد من أنهم أشخاص ذو مبادئ وقيم وأخلاق، ولا ينتقي الشخص أصدقاءه بناء على عاطفته، فالاختيار على أساس العاطفة هو من يجعل الإنسان يخطئ في انتقاء علاقاته في معظم الأحيان .