الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
قبلي وبحري

بعد الطقس السيئ.. الدراسة تعود بـ 7 محافظات.. 4 في انتظار الحسم.. ومطروح إجازة

الأحد 21/نوفمبر/2021 - 11:27 م
السبورة

أعلنت 7 محافظات، استئناف الدراسة رسميا مرة أخرى، وذلك بعد استقرار حالة الطقس، التي شهدت تقلبات استدعت تعطيل الدراسة بعدد من المحافظات يومي السبت والأحد.

وقررت المحافظات الـ7 عودة الطلاب إلى مدارسهم بداية من يوم غد الإثنين الموافق  22 نوفمبر، بعد استقرار الأحوال الجوية، وعودة المناخ المناسب لاستقبال الطلبة في المدراس والجامعات.

والمحافظات التي قررت عودة الدراسة بداية من الغد هي: "القاهرة، الجيزة، القليوبية، دمياط، البحيرة، الإسكندرية، وكفر الشيخ".

وكانت حذرت هيئة الأرصاد الجوية من حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية اعتبارا من يوم أمس السبت، حيث تشهد البلاد تقلبات جوية عنيفة يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة ونشاط للرياح وانخفاض في درجات الحرارة على كافة أنحاء البلاد، بقيم تتراوح ما بين 3 لـ4 درجات مئوية على مناطق متفرقة من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

في هذا التقرير نرصد المحافظات التي قررت استئناف الدراسة غدا الاثنين:

1-«الاسكندرية»
أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه بعد الرجوع إلي الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتي أكدت بدء الاستقرار فى حالة الطقس، فقد تقرر انتظام الدراسة بجميع مدارس الإسكندرية، وكذلك انتظام العمل بجميع المصالح الحكومية غداً الأثنين الموافق 22 نوفمبر.


وأوضح محافظ الإسكندرية أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة في متابعة لحظية للتعامل الفوري مع أي تجمعات للأمطار، لافتاً إلى استمرار عمل غرف العمليات الرئيسية بالمحافظة والفرعية بالجهات التابعة على مدار الساعة لتلقي كافة شكاوى المواطنين.

وأوضح الشريف أن جميع الأجهزة التنفيذية والمعنية بالمحافظة مستمرة في رصد حالة الشارع أول بأول والتعامل الفوري مع أي تداعيات، واستمرار حالة الاستنفار والتأهب بجميع الأجهزة التنفيذية والتنسيق الكامل بين جميع القطاعات والمرافق الحيوية والخدمية على مدار ٢٤ ساعة.

وأكد أن هناك غرفة عمليات رئيسية وتنسيق كامل بين كافة الجهات والأجهزة والقطاعات الحيوية والخدمية بالمحافظة لمتابعة ورصد حالة الشارع.


2-«كفر الشيخ»
قرر اللواء حمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ استئناف الدراسة بجميع المدارس غدًا الاثنين بعد تحسن الأحوال الجوية بعد تعطيل الدراسة ليومي السبت والأحد.


وكان أحمد السماحي، المتحدث الرسمي لـ محافظة كفر الشيخ، أعلن أن اللواء جمال نور الدين، محافظ الإقليم، قرر تعليق الدراسة، أمس الأحد، في كافة المدارس بجميع أنواعها على مستوى المحافظة، بسبب الطقس السيئ.

3-«القليوبية»
أصدر اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، قرار بـاستئناف الدراسة بمدارس المحافظة غدا الإثنين، بعد تعطيها اليوم الأحد بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأوضح محافظ القليوبية، أنه جاء ذلك بعد استقرار الأحوال الجوية وحالة الطقس على أنحاء المحافظة، مؤكدا على كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة باتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة؛ نظرا للظروف الجوية التي تمر بها البلاد على مدار الأيام المقبلة واحتمال سقوط أمطار غزيرة، وحالة من عدم الاستقرار في الطقس.


4-«البحيرة»
وجه اللواء هشام آمنة  محافظ البحيرة بتكثيف جهود رفع تراكمات وتجمعات مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية والفرعية وخاصةً بالطرق المؤدية لمحيط المدارس والمعاهد الأزهرية والجامعات بنطاق المحافظة وبداخل المدارس والمعاهد إن وجدت.

كما تم التوجيه بمراجعة كافة أعمال الكهرباء وخلافة داخل المدارس، وذلك بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية لعدم إعاقة حركة الطلاب والمواطنين والسيارات بتلك المناطق تمهيداً لإستئناف الدراسة غداً الإثنين

5-«الجيزة»
أعلنت محافظة الجيزة، الأحد، استئناف الدراسة في جميع المدارس غدا، وذلك عقب استقرار الأحوال الجوية.
كانت المحافظة قد علقت الدراسة في جميع المدارس اليوم عقب التغيرات الجوية وهطول الأمطار، وجاء قرار اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، بتعطيل الدراسة حفاظا على سلامة الطلاب.


6-«القاهرة»
كشف اللواء إبراهيم عوض مساعد سكرتير عام محافظة القاهرة حقيقة تعطيل الدراسة بالمدارس غدا بالعاصمة وذلك بسبب موجة الطقس السيئ وسقوط الأمطار.

وأكد مساعد سكرتير عام محافظة القاهرة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه لن يتم تعطيل الدراسة غدا بالمدارس وستعمل كافة المدارس وتستقبل الطلاب مضيفا أن المحافظة قد تلقت تحذيرات من هيئة الأرصاد الجوية بأن موجة الطقس السيئ ستستمر حتى عصر اليوم الأحد فقط.


7-«دمياط»
أعلن الدكتور خالد خلف، وكيل وزارة التربية والتعليم، استئناف الدراسة صباح يوم غدٍ الإثنين، في جميع المدارس بالإدارات التعليمية المختلفة.

وتبقى  4 محافظات «الدقهلية والمنوفية وشمال سيناء والغربية» لم تعلن رسميا عودة الدراسة غدا، بينما المؤشرات تشير إلى عودة الدراسة في جميع المحافظات باستثناء محافظة واحدة هي مطروح.

استمرار تعطيل الدراسة بـ«مطروح»
على عكس ذلك، قرر اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، مد تعطيل الدراسة إلى غد الإثنين بجميع مدارس المحافظة، مع استمرار أعمال رفع تجمعات مياه الأمطار من الشوارع والأماكن التي تأثرت كثيرًا بالسيول وسقوط الأمطار، وحتى يسهل حركة وانتقال المواطنين مع الاطمئنان على استقرار حالة الطقس.

وشهدت مدن مطروح موجة من الطقس السيء والأمطار الغزيرة، أدى إلى تراكم كميات المياه في أغلب شوارع المدينة وتوقف حركة السيارات وتضرر أهالي مناطق وادي الرمل والخروبة والزهور ومناطق حي الشروق والليدو بمياه الأمطار.