السبت 02 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

رئيس الجامعة البريطانية في مصر: الجامعات انشئت من أجل خدمة المجتمع الذي تعيش فيه

الأحد 27/مارس/2022 - 02:13 م
أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، إن الماجنا كارتا Charta Magna Observatory تعني استقلالية الجامعات والحرية الأكاديمية والتجربة، ووفقًا للماجنا كارتا مفهوم الاستقلالية والحرية هنا يعني «الجامعة نشأت من أجل خدمة المجتمع الذي تعيش فيه».

وأشار الدكتور محمد لطفي، خلال كلمته بفعاليات الدورة الـ 54 للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، المنعقد في جامعة عمان الأهلية المملكة الأردنية الهاشمية، إلى أن ما يمثل المجتمع الذي تعيش فيه الجامعة هو «الإرادة السياسية في كل دولة»؛ لذا الجامعة مستقلة لخدمة المجتمع.

وضرب، الدكتور محمد لطفي، وهو عضو مجلس إدارة الماجنا كارتا في بولونيا Charta Magna Observatory الداعمة للقيم والحقوق الأساسية واستقلالية التعليم والبحث بالجامعات، مثالًا بجمهورية مصر العربية بأنها إذا أراد ًالمجتمع حياة كريمة فإن استقلالية الجامعة في أن تحقق الإرادة المجتمعية ممثل في الارادة السياسية.



وأضاف لطفي أن الحرية الأكاديمية تعني الحرية أن تكون أكاديمي، وهو له مواصفات معينة وله الحرية في إطار ما هو عليه، مؤكد أن الماجنا كارتا تعني بأن يكون بين الجامعة والمجتمع الذي تعيش فيه اتفاقية غير مكتوبة أي يعني تخريج خريجين لخدمة سوق العمل كذلك تطوير ما تحتاجه الشركات من أبحاث وفقًا لاحتياجات المجتمع.

وكانت انطلقت اليوم أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الرابعة والخمسين، في جامعة عمان الأهلية، بالمملكة الأردنية الهاشمية، بحضور الدكتور عمرو عزت سلامة، رئيس اتحاد الجامعات العربية، والدكتور وجيه عويس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية والتعليم بالأردن، والدكتور ساري حمدان، رئيس جامعة عمان الأهلية، واعضاء اتحاد الجامعات العربية، وممثلي المنظمات العربية والدولية.

وجاء أبرز الحضور من جانب الجامعات المصرية الدكتور عصام خميس، الأستاذ بجامعة الإسكندرية ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق، الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، والدكتور عبادة سرحان، رئيس جامعة المستقبل، والدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الأهلية، والدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الأهلية، والدكتور صديق عبد السلام، رئيس جامعة الأهرام الكندية.