الأربعاء 06 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

بعد عطل استمر 90 عامًا.. دقت الآن ساعة جامعة القاهرة

الإثنين 18/أبريل/2022 - 07:46 م
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أعلن رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، انتهاء عمليات صيانة وإصلاح برج ساعة جامعة القاهرة على الوجه الأمثل وبالشكل الذي يضمن عدم توقفها مرة أخرى، وذلك بعد تطوير الأجزاء الميكانيكية والكهربائية غير الأثرية واتخاذ عدة إجراءات من شأنها ضمان الصيانة الدائمة لها.

الجامعة أسندت عمليات تطوير الساعة لأحد أهم الجهات المتخصصة في هذا الإطا
وقال رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة أسندت عمليات تطوير الساعة لأحد أهم الجهات المتخصصة في هذا الإطار، والتي قامت بتركيب بطاريات احتياطية تضمن استمرار عمل ساعة الجامعة حتى في ظل انقطاع التيار الكهربائي، مشيرًا إلى أن ساعة الجامعة كانت دائمة العطل والإصلاح نظرًا لمرور ما يقرب من 90 عامًا على الأجزاء الميكانيكية والكهربائية التي كانت تعمل بها.

الخشت: الجامعة تعمل بشكل متواصل لحفظ وصيانة مبانيها التراثية والأثرية
وأشار الدكتور محمد الخشت، إلى أن الجامعة تعمل بشكل متواصل لحفظ وصيانة مبانيها التراثية والأثرية وذلك في ضوء حرصها للحفاظ على هويتها وتراثها المعماري الأثري، مؤكدًا أن ساعة جامعة القاهرة لن تتوقف بعد اليوم لتعود الكلمة الشهيرة "دقت الآن ساعة جامعة القاهرة".

 تُعد أقدم وأشهر ساعة على مستوى العالم بعد ساعة بيج بن في بريطانيا
جدير بالذكر أن ساعة جامعة القاهرة الأثرية تأسست عام 1937، وهي تُعد أقدم وأشهر ساعة على مستوى العالم بعد ساعة بيج بن في بريطانيا، وتم تركيبها داخل برج يصل ارتفاعه نحو 42 مترًا، ويتم الوصول للساعة الكبرى من خلال سلم يتكون من 168 درجة وفي نهايته خمسة أجراس وبه أربع ساعات تضاء ليلاً، وتقع الساعة بجوار المبنى الرئيسي لإدارة الجامعة، وهي مُسجلة قيمة أثرية.

تتكون من 5 أجراس ذات حركة ميكانيكية تجعلها تدق كل ربع ساعة أربع دقات
وكان الهدف من إنشاء الساعة أن تكون بديلًا للجرس في بدء وانتهاء المحاضرات، ويتواجد ساعة صغيرة مماثلة لها بداخل المدرجات الكبيرة، وتتكون من 5 أجراس ذات حركة ميكانيكية تجعلها تدق كل ربع ساعة أربع دقات، وكل نصف ساعة 8 دقات وكل 45 دقيقة 12 دقة، أما الجرس الخامس وهو أكبر الأجراس يدق على رأس كل ساعة على حسب التوقيت.

وتدق عليها نشرات الأخبار في كل وكالات الأنباء المصرية والإذاعة المصرية
وتتصل ساعة جامعة القاهرة بالإذاعة المصرية منذ عام 1937، وتدق عليها نشرات الأخبار في كل وكالات الأنباء المصرية والإذاعة المصرية، لكونها أقدم ساعة في منطقة الشرق الأوسط.


وفي سياق أخر تداولت عدد من صفحات العاملين في الجامعات المصرية منشورا بشأن تراجع كبيرفي مرتبات أعضاء هيئة التدريس في 2022 والذي تضمن التالي: 

- الدولار عام ٢٠١٤ كان ب ٧ جنية وكان متوسط دخل عضو هيئة التدريس ٥ الاف ج يعني ٧١٥ دولار عام ٢٠٢٢ الدولار ب ١٨.٥ ومتوسط دخل عضو هيئة التدريس ٧ الاف ج يعني ٣٧٨ دولار ..!!!

الجنية الذهب عام ٢٠١٤ كان ب ٢١٥٠ج وكان راتب عضو هيية التدريس يجيب اثنين جنية ونصف ذهب 
الجنية الذهب عام ٢٠٢٢ وصل ٨١٥٠ج وراتب عضو هيئة التدريس مبقاش يكفي يشتري له جنية واحد.

لتر  البنزين عام ٢٠١٤ كان ب ١٨٥ قرش ، وكان متوسط دخل عضو هيئة التدريس يجببوا ٢٧٠٠ لتر بنزين..!
عام ٢٠٢٢ لتر البنزين ب٨.٧٥ ومتوسط دخل عضو هيئة التدريس يجيب ٨٠٠ لتر بنزين.

كانت اغلى فيزيتا كشف امهر طبيب في مصر ٢٥٠ جنية وكان سعر حشو الضرس ٢٥٠ ج وكانت الادوية في متناول الجميع عام ٢٠٢٢ الكشف تخطى الف جنية وسعر حشو الضرس العادي الف ج يعني راتب عضو هيئة التدريس يادوب يكشف مرة ويحشي له ضرس ويجيب شوية ادوية،  وبلاش نتكلم عن حشو العصب وتركيب طرابيش..!!

متوسط المعاشات عام ٢٠١٤ كانت ١٦٠٠ج..  عام ٢٠٢٢ متوسط المعاشات ٢٠٠٠ج .. !!


عام ٢٠١٤ كل جنية بيزيد في اساسي الراتب كان بيزود العلاوات والبدلات عام ٢٠٢٢ كفاية اوي ال١٠٠ج الزيادة السنوية .